العالم هذا المساء.. محطة السكة الحديد ببولندا مقر استقبال لاجئي أوكرانيا.. كواليس هروب اللاعبين وعائلاتهم من أوكرانيا بعد الحرب الروسية.. لقطات من المعركة.. القصف الروسى يدمر أوكرانيا

الإثنين، 28 فبراير 2022 10:04 م
العالم هذا المساء.. محطة السكة الحديد ببولندا مقر استقبال لاجئي أوكرانيا.. كواليس هروب اللاعبين وعائلاتهم من أوكرانيا بعد الحرب الروسية.. لقطات من المعركة.. القصف الروسى يدمر أوكرانيا العالم هذا المساء
إعداد أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد العالم هذا المساء العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم، نرصدها كالتالى..
 

مدينة الخيام الحمراء.. محطة السكة الحديد ببولندا مقر استقبال لاجئي أوكرانيا

أقامت بولندا صرح هائل من الخيام لاستقبال اللاجئين الأوكرانيين الفارين من الحرب الروسية، حيث شيدت عدد كبير من الخيام الضخمة لاستقبال الآلاف من الأوكرانيين وذلك فى فى مدينة أولكوز الذى أطلق عليها مدينة الخيام لكونها مكان محطة السكة الحديد فى بولندا وذلك حسبما نشر موقع وكالة الأنباء الأوروبية إ ب أ صورا

 

وقالت وسائل إعلام أوكرانية، أن الاتحاد الأوروبى وافق على استقبال اللاجئين الأوكرانيين لثلاث سنوات دون مطالبتهم بتقديم طلب اللجوء أولا. من جانبه قال الرئيس الأوكرانى، فولوديمير زيلينسكى، إنه ناقش مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الجهود المبذولة لتعزيز القدرات الدفاعية لأوكرانيا، والمساعدة المالية الكلية وعضوية أوكرانيا فى الاتحاد الأوروبي.

 

وأضاف:" نعمل على تشكيل حلف مضاد للحرب" جاء ذلك خلال محادثات هاتفية أجراها مع رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، وأندجى دودا الرئيس البولندى اليوم الإثنين، وفق ما كتب على تويتر وتابع الرئيس الأوكرانى قائلا: اتفقت مع جونسون ورئيس بولندا على خطوات مشتركة إضافية لمواجهة روسيا" وقالت بعثة منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا، إنها أجلت جميع أعضاء المنظمة من أوكرانيا وأضافت فى بيان نشرته وسائل إعلام روسية، أنه سيتم إجلاء فرق المراقبة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون فى أوروبا فى دونيتسك ولوجانسك شرق أوكرنيا عبر الأراضى الروسية.

 

استقبال اللاجئين الأوكرانيين

استقبال اللاجئين الأوكرانيين

 

الخيام الحمراء لاستقبال اللاجئين
الخيام الحمراء لاستقبال اللاجئين

 

الخيام أمام محطة السكك الحديدية فى بولندا
الخيام أمام محطة السكك الحديدية فى بولندا

 

تجهيزات الخيام لاستقبال الأوكرانيين
تجهيزات الخيام لاستقبال الأوكرانيين

 

تجهيزات الخيام من الداخل
تجهيزات الخيام من الداخل

 

تشييد الخيام
تشييد الخيام

 

تقديم المساعدات
تقديم المساعدات

 

توافد اللاجئين الأوكرانيين
توافد اللاجئين الأوكرانيين

 

توفير خدمات طبية
توفير خدمات طبية

 

علم أوكرانيا
علم أوكرانيا

 

مدينة الخيام لاستقبال اللاجئين
مدينة الخيام لاستقبال اللاجئين

 

وصول القطار

وصول القطار

 

كواليس هروب اللاعبين وعائلاتهم من أوكرانيا بعد الغزو الروسي

 
 
نجح لاعبو كرة القدم الدوليون المحاصرون في العاصمة الأوكرانية كييف في الخروج من البلاد، بعد الوصول للحدود مع عائلاتهم، بعد تدخل رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ألكسندر تشيفرين شخصيًا.

وكان اللاعبون، ومن بينهم نجوم من فريق من دينامو كييف وشاختار دونيتسك، قد لجأوا إلى فندق بالعاصمة الأوكرانية كييف بعد أن هاجمت روسيا الدولة الواقعة في شرق أوروبا.

ومع ذلك، مع مرور الأيام وتفاقم الوضع في أوكرانيا، أصبح من الواضح أنه كان عليهم المغادرة لكنهم لم يتمكنوا من الخروج واضطروا للاختباء في الطابق السفلي من الفندق.

وأصدرت المجموعة، التي يبلغ مجموع أفرادها 50 شخصًا، من بينهم 14 لاعباً، مقطع فيديو يظهر أنهم مختبئون في نداء يائس للمساعدة من حكوماتهم، مع نفاد المواد الغذائية والإمدادات وإغلاق الجيش الروسي على المدينة المحاصرة.

ووجه جونيور مورايس مهاجم شاختار البالغ من العمر 34 عاما، رسالة قال فيها: "الوضع يائس".

لكن بالأمس، أكمل اللاعبون والزوجات والأطفال هروبه، أولاً بالحافلة ثم في القطار إلى رومانيا، وكتب الصحفي آرثر كويزادا على "تويتر" "لقد تحدثت للتو مع جونيور مورايس، تمكن اللاعبون والعائلات من الخروج من كييف، إنهم في القطار المتجه إلى تشيرنيفتسي ثم رومانيا".

هناك عشرات اللاعبين البرازيليين في تشكيل شاختار، بما في ذلك مورايس المولود في البرازيل لكنه لاعب أوكراني دولي، بينما يلعب المهاجم فيتينيو مع دينامو كييف.

كان ديفيد نيريس، البرازيلي الدولي، قد أكمل للتو انتقاله من نادي أياكس الهولندي إلى شاختار الشهر الماضي.

كما أن هناك لاعبون برازيليون آخرون في تشكيل شاختار هم المدافعون دودو وفيتاو ومارلون وفينيسيوس توبياس ، بالإضافة إلى لاعبي الوسط مايكون وماركوس أنطونيو وتيتي وآلان باتريك وبيدرينيو وفيرناندو.

لاعبو كرة القدم هم من بين أكثر من 500 ألف لاجئ، معظمهم من النساء والأطفال، الذين فروا من أوكرانيا إلى الغرب

قام اللاعبون وعائلاتهم في البداية بالاندفاع القصير في قافلة من السيارات إلى محطة القطار، ورفعوا أعلام البرازيل من المرايا الجانبية والنوافذ على أمل تحديدهم على أنهم محايدون وضمان سلامتهم، كانوا يخشون ما يمكن أن يحدث إذا فاتهم القطار وتقطعت بهم السبل في المدينة.

وقامت ماريا سوزا، زوجة مارلون سانتوس من شاختار دونيتسك، بتحميل فيديو مؤلم على "إنستجرام" عن رحلتها المشحونة من الفندق، من خلال الدموع ، وأخبرت كيف كانوا يحاولون اللحاق بواحد من ثلاثة قطارات متجهة غربًا.

وركب معظم اللاعبين القطار ذاته يوم السبت وتم نقلهم إلى تشيرنيفتسي في جنوب غرب أوكراني، استغرق الأمر 16 ساعة. ثم عبروا إلى مولدوفا بالحافلة، وبقي البعض في مولدوفا واستقل آخرون رحلة بالحافلة مدتها سبع ساعات إلى العاصمة الرومانية بوخارست، حيث وصلوا يوم الأحد وبدأوا في البحث عن رحلات العودة إلى البرازيل.

وقال بيدرينهو لاعب وسط شاختار البالغ من العمر 23 عاما من بوخارست: "أخيرا لدينا الوقت للتنفس، لكن كل الأشياء لا تزال مشوشة بعض الشيء."

وأثبت هذا الطريق الشاق عبر مولدوفا أنه أسرع من العبور المستقل إلى بولندا، البرازيلي الذي يلعب لفريق فورسكلا بولتافا ، على بعد 200 ميل شرق كييف، استغرق الأمر أربعة أيام للوصول وعبور الحدود إلى بولندا.

ونجح مدرب شاختار الإيطالي روبرتو دي زيربي وطاقمه الثمانية في الخروج من كييف بالقطار إلى لفيف في غرب أوكرانيا.

كما فر مدرب شاختار السابق باولو فونسيكا وزوجته الأوكرانية وابنهما من كييف إلى رومانيا يوم الأحد في مهمة نظمتها السفارة البرتغالية.

قال فونسيكا الذي هرب في حافلة صغيرة تتسع لـ15 مقعدًا: "نشكر كل من ساعدنا ''.

وحاولت أسرة فونسيكا المغادرة عن طريق الجو صباح الخميس ، لكن تم تعليق جميع الرحلات الجوية.

 

اللاعبين وعائلاتهم

اللاعبون في القطار

اللاعبون في القطار

 

لقطات من المعركة.. القصف الروسى يدمر أوكرانيا

رصدت عدسة المصورين الدوليين مشاهد من على أرض المعركة فى أوكرانيا إثر القصف الروسى، تتضمن القوات الأوكرانية والدمار الذى لحق بالمنشآت ووثقت لحظات اشتعال النيران فى المنازل والمبانى وذلك حسبنا نشرت وكالة الأنباء الأوربية صورا.

أفادت قناة العربية فى خبر عاجل، أن قصف عنيف يستهدف مدينة دونيتسك شرق أوكرانيا وتبنى مجلس الأمن الدولى قرارا، بناء على طلب الدول الغربية، يدعو إلى عقد "جلسة طارئة" للجمعية العامة للأمم المتحدة ليتخذ اعضاؤها الـ 193 موقفا حيال الهجوم الروسى على أوكرانيا.

وأيدت القرار الذى طرحته الولايات المتحدة وألبانيا، 11 دولة فى حين صوتت روسيا ضده وامتنعت الإمارات العربية المتحدة والصين والهند عن التصويت.

ومازالت العمليات العسكرية الروسية التى أعلن عن تنفيذها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين على الأراضى الأوكرانية جارية منذ يوم الخميس الماضى، حيث تدخل اليوم الإثنين يومها الخامس على التوالى، مع محاولات مجلس الأمن الدولى لتهدئة الأوضاع ووقف عمليات إطلاق النار.

اثار الحرب الروسية الأوكرانية
اثار الحرب الروسية الأوكرانية

 

اثار الضرب الروسى

اثار الضرب الروسى

اثار القصف الروسي
اثار القصف الروسي

 

الجنود الأوكرانيين
الجنود الأوكرانيين

 

الحرب الروسية على أوكرانيا
الحرب الروسية على أوكرانيا

 

الحرب الروسية
الحرب الروسية

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة