العالم هذا الصباح.. الحرب الروسية الأوكرانية تدخل يومها الخامس بآلاف القتلى والمصابين.. والأوكرانيون يفرون لدول الجوار.. زلزال بقوة 5.8 درجة على مقياس ريختر يضرب تشيلي.. السعودية تؤكد التزامها باتفاق "أوبك+"

الإثنين، 28 فبراير 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. الحرب الروسية الأوكرانية تدخل يومها الخامس بآلاف القتلى والمصابين.. والأوكرانيون يفرون لدول الجوار.. زلزال بقوة 5.8 درجة على مقياس ريختر يضرب تشيلي.. السعودية تؤكد التزامها باتفاق "أوبك+" تبعات الحرب الروسية الأوكرانية- أرشيفية
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم اليوم الإثنين العديد من الاحداث المهمة، على رأسها دخول الحرب الروسية الأوكرانية يومها الخامس على التوالي، بعد أن أمر الرئيس الروسي يتنفيذ عمليات عسكرية منذ يوم الخميس الماضي، على الأراضي الأوكرانية، وشهدت العاصمة اليوم انفجارات عدة واشتباكات عنيفة بين الطرفين.

اقتصاديا، أكد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، حرص المملكة على استقرار وتوازن أسواق البترول والتزام المملكة باتفاق (أوبك بلس)، والذى بحث خلال ااتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون،الأوضاع في أوكرانيا ومناقشة أثر الأزمة على أسواق الطاقة، وفي هذا الصدد، وإلى التفاصيل:-

الحرب الروسية الأوكرانية تدخل يومها الـ5 بآلاف القتلى والمصابين
 

قالت وكالة الأنباء الأوكرانية، إن عدد القتلى الروس في المعارك التى بدأت يوم الخميس الماضي،  ارتفع إلى 4500 قتيلا، موضحة أن عدد الضحايا المدنيين الأوكرانيين بلغ 352 مدنياً ، بينهم 14 طفلاً، وقالت وزارة الداخلية الأوكرانية في بيان، إن عدد المصابين  بلغ 1684 مصابا مدنيا بجروح، بينهم 116 طفلاً منذ اندلاع الحرب بين روسيا وأكرانيا.

وقالت وكالة الأنباء الأوكرانية، إن صاروخا روسيا سقط على مبنى سكني في مدينة مدينة تشيرنيهيف، أدى إلى اندلاع حريق ضخم وأسفر عن وقوع قتلى ومصابين، لكن عددهم غير معروف الآن، كما شهدت العاصمة كييف دوي انفجارات وسمعت أيضا في مدينة خاركييف.

على الجهة الأخرى، قالت وزارة الدفاع الروسية، إنها دمرت منذ بدء العملية العسكرية 254 دبابة ومدرعة و31 طائرة و46 راجمة صواريخ متعددة المهام و103 مدافع ميدانية ومدافع هاون لدى الجانب الأوكراني، واستهدفت القوات الروسية 1067 منشأة وبنية تحتية عسكرية أوكرانية.

وأكدت الدفاع الروسية أنها دمرت 27 مركزا للقيادة والاتصال و38 من أنظمة الدفاع الجوي و56 محطة رادار لدى الجانب الأوكراني منذ بدء العملية العسكرية.

وأوضحت أنه خلال عمليات الأحد، دمرت القوات الروسية 7 أنظمة صواريخ مضادة للطائرات لدى الجانب الأوكراني و3 مسيرات من طراز بيرقدار.

هذا وأكدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن أكثر من 368 ألف شخص فروا من أوكرانيا بسبب العمليات العسكرية التى تنفذها روسيا منذ الخميس الماضي.

وقالت المفوضية في تغريدة: بات العدد الإجمالي حالياً 368 ألفاً ويواصل ارتفاعه، مضيفاً أن العدد الجديد مبني على بيانات قدّمتها السلطات الوطنية.

فيما قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن ما لا يقل عن 64 مدنياً لقوا حتفهم وإن أكثر من 160 ألفاً نزحوا عن بيوتهم بعد أن دخلت القوات الروسية أوكرانيا الأسبوع الماضي.

وتبنى مجلس الأمن الدولي قرارا، بناء على طلب الدول الغربية، يدعو إلى عقد "جلسة طارئة" اليوم الإثنين للجمعية العامة للأمم المتحدة ليتخذ اعضاؤها الـ 193 موقفا حيال الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وأيدت القرار الذي طرحته الولايات المتحدة وألبانيا، 11 دولة في حين صوتت روسيا ضده وامتنعت الإمارات العربية المتحدة والصين والهند عن التصويت.

ومازالت العمليات العسكرية الروسية التى أعلن عن تنفيذها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين على الأراضى الأوكرانية جارية منذ يوم الخميس الماضى، حيث تدخل اليوم الإثنين يومها الخامس على التوالى، مع محاولات مجلس الأمن الدولي لتهدئة الأوضاع ووقف عمليات إطلاق النار.

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

 

الفرار من الحرب
الفرار من الحرب
دمار الحرب
دمار الحرب

 

زلزال بقوة 5.8 درجات على مقياس ريختر يضرب تشيلي
 

قال المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلالزل إن هزة أرضية بقوة 5.8 درجة على مقياس ريختر ضرب منطقة بيو-بيو البحرية في تشيلي، وأضاف المركز أن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات.

ومنذ أيام عرضت فضائية "يورو نيوز" مقطع فيديو يرصد قيام أسماك السردين بغزو شواطئ إحدى مناطق تشيلي، وأوضح الفيديو أن أمواج البحر جرفت الآلاف من أسماك السردين النافقة إلى شاطئ توم بكوليومو، في منطقة "بيو بيو" في تشيلي.

وأضاف مقطع الفيديو أن الأمر استدعى خضور مسئولي البيئة، من أجل التحقيق في جودة المياه في المنطقة التي تقع أمام شبه جزيرة كوليومو.

زلزال تشيلي
زلزال تشيلي

 

محيط الزلزال
محيط الزلزال

 

السعودية تؤكد التزامها باتفاق "أوبك+"
 

قالت وكالة الأنباء السعودية، إن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي، تلقى اتصالاً هاتفياً، من الرئيس ايمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية. وجرى خلال الاتصال، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وفرص تطوير التعاون في مختلف المجالات.

كما تم مناقشة آخر المستجدات الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها، وعلى رأسها تعزيز الأمن والسلم الدوليين.

كما جرى خلال الاتصال، بحث الأوضاع في أوكرانيا ومناقشة أثر الأزمة على أسواق الطاقة، وفي هذا الصدد، أكد ولي العهد حرص المملكة على استقرار وتوازن أسواق البترول والتزام المملكة باتفاق (أوبك بلس).

الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان

 

ماكرون
ماكرون

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة