أكرم القصاص - علا الشافعي

الرئيس الأوكرانى: نتوقع بدء محاكمة روسيا أمام "العدل الدولية" الأسبوع المقبل

الأحد، 27 فبراير 2022 01:38 م
الرئيس الأوكرانى: نتوقع بدء محاكمة روسيا أمام "العدل الدولية" الأسبوع المقبل الرئيس الأوكرانى زيلينسكى
ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الرئيس الأوكرانى  فولوديمير زيلينسكى، أن بلاده قدمت طلبا لمقاضاة روسيا أمام محكمة العدل الدولية، مشيرا إلى أنه يتوقع أن تبدأ المحاكمات الأسبوع المقبل، وشدد على طلبه بصدور قرار عاجل يأمر روسيا بوقف نشاطها العسكرى، وقال فى تغريدة عبر حسابه الرسمى بتويتر قبل قليل :" قدمت أوكرانيا طلبها ضد روسيا إلى محكمة العدل الدولية، يجب تحميل روسيا مسئولية التلاعب بمفهوم الإبادة الجماعية لتبرير العدوان، نطلب قرارا عاجلا يأمر روسيا بوقف نشاطها العسكري الآن ونتوقع بدء المحاكمات الأسبوع المقبل".

الرئيس الأوكرانى عبر تويتر
الرئيس الأوكرانى عبر تويتر

ومن جهة أخرى طالب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكى، الأمم المتحدة بحرمان روسيا من حق التصويت في مجلس الأمن، وذلك وفقا لما أفادت به قناة سكاي نيوز في خبر عاجل لها قبل قليل.

وفي وقت سابق، أعلنت ألمانيا، عن نيتها تزويد أوكرانيا بـ 1000 صاروخ مضاد للدبابات والمدرعات و500 صاروخ "ستينغر" المضاد للطائرات، وذكرت أن الأسلحة ستسلم إلى أوكرانيا في أقرب فرصة ممكنة.

واتهمت وزارة الخارجية الروسية، بعدم وجود اهتمام من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والغرب بالتسوية في أوكرانيا.

وقال مستشار وزير الداخلية الأوكراني، إن القوات الروسية تتقدم باتجاه منشأة زابوريزيا النووية، فيما قالت السلطات الروسية، إنها دمرت سدا أوكرانيا لإعادة المياه لشبه جزيرة القرم.

ومازالت العمليات العسكرية الروسية التي أعلن عن تنفيذها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الأراضي الأوكرانية جارية منذ يوم الخميس الماضي، حيث تدخل اليوم السبت يومها الثالث على التوالي، وشهدت العاصمة الأوكرانية كييف اليوم، عمليات قصف صاروخي روسية استهدفت الأحياء السكنية، وأسفرت عن إصابات مادية وبشرية، وفق بيان للوزارة الدفاع الأوكرانية.

وفشل مجلس الأمن فى تمرير مشروع قرار يدين الأوضاع، حيث أسقط الفيتو الروسى مشروع القرار الأمريكى فى مجلس الأمن، وذلك بعدما تسلم أعضاء مجلس الأمن مشروع القرار بشأن أوكرانيا.

وأكدت المندوبة الأمريكية الدائمة بالأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، خلال كلمتها بمجلس الأمن، أن على الجميع أن يعلم أن روسيا اختارت الحرب، موضحة أن مشروع القرار يدين عدوان روسيا ويدعم استقلال أوكرانيا، مضيفه أن روسيا انتهكت القانون الدولي بهجومها على أوكرانيا، مجددة التأكيد على سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، ودعت روسيا لسحب قواتها من أوكرانيا فورا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة