محاولات دول عربية إجلاء مواطنيها العالقين بأوكرانيا.. لبنان: اتخذنا إجراءات لتأمين سلامة الجالية.. تونس تشكل خلية أزمة لإجلاء رعاياها.. الجزائر: نتابع عن كثب.. "الخليج" يدعو المواطنين للتواصل مع سفاراتهم بكييف

الجمعة، 25 فبراير 2022 05:00 م
محاولات دول عربية إجلاء مواطنيها العالقين بأوكرانيا.. لبنان: اتخذنا إجراءات لتأمين سلامة الجالية.. تونس تشكل خلية أزمة لإجلاء رعاياها.. الجزائر: نتابع عن كثب.. "الخليج" يدعو المواطنين للتواصل مع سفاراتهم بكييف عمليات الإجلاء فى أوكرانيا
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع دخول الهجوم الروسى على أوكرانيا يومه الثانى وسقوط 135 قتيلا علاوة على 300 مصاب، لا تزال مساعى عدد من الدول لإجلاء رعاياها من الأراضى الأوكرانية مستمرة، محاولين تلبية نداءات الاستغاثة المتتالية لإنقاذهم من ويلات القصف الروسى .

 

الجزائر

فى هذا الإطار أصدرت وزارة الخارجية الجزائرية بيانا بخصوص الأوضاع فى أوكرانيا، ودعت فيه المواطنين الجزائريين بأوكرانيا إلى توخى أقصى درجات الحيطة والحذر، وقالت الخارجية: "‏ندعو الجالية الجزائرية إلى تفادى الخروج من مقر إقاماتهم إلا فى الحالات المستعجلة"، كما أكدت وزارة الخارجية أنها تتابع الوضع عن كثب فى كييف رفقة المصالح الدبلوماسية.

 

ودعت السفارة الجزائرية فى أوكرانيا، فى بيان لها، كافة المواطنات والمواطنين المتواجدين عبر ربوع هذا البلد إلى توخى الحيطة والحذر، والالتزام بالتعليمات، التى تسديها السلطات الأوكرانية، لاسيما تلك المتعلقة بضرورة المكوث فى المنازل، وعدم التنقل إلا فى الضرورة القصوى، نظرا للتطورات الأمنية الخطيرة التى تشهدها أوكرانيا.

 

 

كان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قد أعلن، فى ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس، عن تنفيذ "عملية عسكرية" فى إقليم دونباس، شرقى أوكرانيا، الذى يضم منطقى لوهانسك ودونيتسك.


لبنان

وعلى صعيد متصل، أجرى رئيس لبنان العماد ميشال عون اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بوحبيب لبحث أوضاع أبناء الجالية اللبنانية فى أوكرانيا والإجراءات الاحترازية الواجب اعتمادها لتأمين سلامتهم وتوفير الحاجات الضرورية لهم، وفق بيان لرئاسة لبنان.

 

وشدد عون على ضرورة إبقاء التواصل قائما معهم لمتابعة أوضاعهم ومواكبة التطورات وما يمكن اتخاذه من إجراءات عند الضرورة بالتعاون مع سفارات الدول الصديقة فى أوكرانيا.

 

ومن جانبه أكد بوحبيب أن الوزارة تجرى الاتصالات اللازمة فى هذا الإطار لمتابعة أوضاع أبناء الجالية اللبنانية فى أوكرانيا والطلاب اللبنانيين الذين يتابعون دراستهم هناك.

 

 

فيما دعا عضو "كتلة التنمية والتحرير" النائب الدكتور قاسم هاشم فى تصريح، الحكومة التى ستجتمع اليوم، إلى "ضرورة معالجة قضية اللبنانيين فى أوكرانيا وعدم الاكتفاء بالدعاء والانتظار، بل إجراء الاتصالات الضرورية والسريعة لإجلاء اللبنانيين الذين يعانون من تداعيات الحرب الدائرة، لان مسؤولية الحكومة تجاه مواطنيها الحفاظ على حياتهم وتأمين عودتهم بسلام إلى وطنهم".

 

الكويت والسعودية

وفى السياق نفسه، دعت وزارة الخارجية الكويتية، الخميس، المواطنين الكويتيين المتواجدين فى أوكرانيا إلى التواصل مع سفارة دولة الكويت فى كييف على هواتف الطوارئ الخاصة بالسفارة، يأتى هذا فى ظل المستجدات التى تشهدها جمهورية أوكرانيا فى الوقت الراهن، وحرصا من دولة الكويت على سلامة المواطنين.

 

سفراء الاتحاد الاوربى فى الكويت

سفراء الاتحاد الأوربى فى الكويت

 

ومن ناحية أخرى، عبر سفراء دول الاتحاد الأوربى فى الكويت تضامنهم مع أوكرانيا إزاء القصف الروسى قائلين: «نتعاطف مع الشعب الأوكرانى فى هذه الأوقات العصيبة»، حيث عقدوا اجتماعا مع مجموعة السبع فى الكويت، تلبية لدعوة سفير الاتحاد الأوروبى لدى الكويت كريستيان تيودور للقيام بزيارة مشتركة لسفارة أوكرانيا فى الكويت ولقاء السفير الأوكرانى لإظهار التضامن مع أوكرانيا، وثمن سفير الاتحاد الأوروبى موقف السفراء ودعمهم لأوكرانيا واستقلال ووحدة أراضيها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة