وقال العقيد ماركوس ريزنر رئيس قسم التطوير في الأكاديمية العسكرية النمساوية فى تصريحات له ، اليوم الجمعة ، إن الهجوم والهجمات الصاروخية على أوكرانيا ليست سوى المرحلة الأولى من ثلاث مراحل تخطط لها روسيا .


وأشار ريزنر إلى أن هناك ما يسمى "هجوم الاختراق" على عدة جوانب فى أوكرانيا وسوف يعقبه تقدم واسع النطاق نحو نهر دنيبر ، حيث تقع العاصمة كييف ، موضحا أن المرحلة الأخيرة سوف تكون مرحلة التوطيد حيث يقوم الروس بتأمين المناطق المحتلة ومنع الهجمات المضادة من القوات الأوكرانية .


وشدد ريزنر على ضرورة الحفاظ على الروح المعنوية للقوات الأوكرانية ، لافتا إلى أنه إذا تم كسر الروح المعنوية يمكن أن تحدث عواقب متسلسلة تؤدي إلى الهزيمة في غضون أسبوع منوها إلى أن التفوق الروسي قد يؤدي الى احتلال غرب اوكرانيا خلال 3 أسابيع.


ولفت إلى أن روسيا تستهدف أن تكون أوكرانيا منزوعة السلاح ومحايدة ومنع عضويتها فى حلف الناتو ، مشيرا إلى أن روسيا لا تريد أن تتمركز الصواريخ التي تشكل تهديدا لموسكو على الأراضي الأوكرانية.


وتوقع المسئول العسكري النمساوي أنه على المدى الطويل قد تكون هناك مواجهة مستمرة بين روسيا والناتو وتكرار سيناريو الحرب الباردة.