المنصورة تتلألأ بفوانيس رمضان.. خيامية وخشب وخيش.. والصاج العربى يتربع على عرش الفوانيس لجمال تصميماته.. وشراؤه له مذاق خاص ويتراوح سعره من 20 إلى 2000 جنيه.. وطبلة المسحراتى بـ20 وطبلية رمضان بـ150 جنيها.. صور

الجمعة، 25 فبراير 2022 06:00 م
المنصورة تتلألأ بفوانيس رمضان.. خيامية وخشب وخيش.. والصاج العربى يتربع على عرش الفوانيس لجمال تصميماته.. وشراؤه له مذاق خاص ويتراوح سعره من 20 إلى 2000 جنيه.. وطبلة المسحراتى بـ20 وطبلية رمضان بـ150 جنيها.. صور المنصورة تتلألأ بفوانيس رمضان
الدقهلية - مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحولت السماء للوحة فنية براقة تشع باللآلئ والنجوم، وكأنها قناديل تحلق تفوح نسائمها بالبهجة والرحمة والغفران، معلنة قرب حلول أمل النفوس وعيد الخير والبركات.. هكذا هى فوانيس رمضان تراث حى ظل على مر السنين مصدر بهجة المصريين، وإحدى مظاهر الفرحة فى الشهر الكريم.

 

على نغمات "وحوى يا وحوى.. إياحة.. روحت يا شعبان جيت يا رمضان"، التى فاح عبيرها الشوارع والطرقات، وفوانيس رمضان الملونة التى أضاءت بهجتها وزينتها الأرجاء، هلت نفحات شهر رمضان الكريم، إذ ازدحمت أسواق مدينة المنصورة لشراء الفوانيس والزينة المبهرة، التى تفنن صناعها فى ابتكار أشكال ونماذج مختلفة منها؛ احتفاءا بقرب قدومه.

"فانوس رمضان له مذاق خاص.. بدونه لا تكتمل فرحة الشهر الكريم".. هكذا بدأت ياسمين الحسينى صاحبة أقدم محل فوانيس فى شارع بورسعيد بمدينة المنصورة حديثها لـ"اليوم السابع"، فقالت أن الأسواق والشوادر يستعدوا لاستقبال شهر رمضان المبارك، بعرض فوانيس وزينة رمضان التى لا تكتمل فرحة المصريين بالشهر الفضيل بدونهم، حيث يعد شراء الفوانيس والعرائس وطبلة المسحراتى، عادة رمضانية أصيلة وفرحة وبهجة تسعد الكبار والصغار، مشيرة إلى أنها تستورد الفوانيس بأشكالها وأحجامها المختلفة، والزينة، ولعب الأطفال التى تغنى وتضئ للشهر الكريم من مدينة القاهرة.

أسواق-المنصورة-تستعد-لشهر-رمضان-كريم
أسواق-المنصورة-تستعد-لشهر-رمضان-كريم

وأشارت إلى أن صناعة الفوانيس يطرأ عليها تغييرات وتحديثات عاما تلو الآخر، حيث يتفنن صناعها فى تصميمها وابتكار أشكال وأحجام مختلفة منها لتتواكب مع متطلبات وأذواق الجماهير، فلم يعد الفانوس النحاسى المصنوع من الصاج هو المسيطر على الحركة الشرائية، فتغيرت أذواق الناس مع استخدام خامات جديدة فى صناعة الفوانيس، فمن أهم تلك التطورات هى استخدام الزجاج فى صناعة الفوانيس، حيث يتم صناعة نوافذ الفانوس من الزجاج المصبوغ بألوان ورسومات وزخارف مبهجة، وباب لإدخال شمعة أو لمبة مزودة ببطارية للإضاءة، فضلا عن ترديده للأغانى الرمضانية مثل "وحوى ياوحوي"، و"رمضان جانا"، والفوانيس التى تصنع خصيصا للأطفال، حيث يتم تصميمها على هيئة المشاهير والشخصيات الكرتونية.

وأضافت أن من ضمن التغييرات التى طرأت على الحركة الشرائية فى عالم الفوانيس، هى شراء الفوانيس المصنوعة من الخيامية، وإحيائها من جديد بعد أن تم تطوير صناعتها بإضافة الألوان والرسومات والنقوش المبهجة عليها، وصناعة أشكال وأحجام مختلفة منها تسر الناظرين، حيث زاد الإقبال عليها خلال الآونة الأخيرة وأصبحت تستخدم كديكور للمنزل أو لتزيين واجهات وشرفات البيوت والشوارع والطرقات، مشيرة إلى أن أسعار فوانيس الخيامية يتراوح سعرها من 50 إلى 150 جنيها.

وقالت أن فوانيس الخيش، هى إحدى أنواع الفوانيس المصنوعة يدويا الرائجة فى الأسواق، فيقبل عليها العديد من الناس لاستخدامها كديكور مميز وفريد لمنازلهم؛ لبراعة تصميماتها وتنوع أشكالها وأحجامها وبساطتها وانخفاض أسعارها، حيث تتراوح أسعارها من 100 إلى 150 جنيها، بينما الفوانيس المصنوعة من الخشب فتعد أكثر أنواع الفوانيس المميزة والعتيقة، التى يعشقها ويميل لشرائها عدد كبير من الناس؛ لتصميماتها وأشكالها المتنوعة، فتتميز بزخرفتها ونقوشها التى تتزين بعبارات ترحيبية للشهر الكريم، وصور المشاهير، وإضاءتها، وتنوعها بين الصامت منها والمزودة بتسجيل يغنى للشهر الكريم، فضلا عن صلابته وقوة تحمله لسنوات طويلة، وانخفاض سعره الذى يتراوح من 35 إلى 100 جنيه.

"الفانوس الصاج تراث له بهجة خاصة".. هكذا علقت "ياسمين"، على شراء الفانوس الصاج، فقالت أن الفوانيس الصاج وخاصة المزخرفة بالنقوش الإسلامية هى أصل الفوانيس، فمهما طرأ من تغيرات وتطورات على صناعة الفوانيس، فيظل الفانوس الصاج المزخرف بالنقوش العربية والإسلامية محتفظا بمكانته، ومتربعا على عرش صناعة الفوانيس؛ لجمال تصميماته، ودقة نقوشه وزخرفته، واستهلاكه لخامات كثيرة كالزجاج، وقيمته الفنية والتاريخية، فتتنوع أشكاله ومسمياته التراثية، فمنه المحجب، والنجمة، والعشرات، والأرابيسك، وأبو ولاد، واللوتس، والبرج، والدلاية، والمخمس، وتاج الملكة، والمصحف، وتتراوح من 20 إلى 2000 جنيه.

الفوانيس-تزين-المنصورة
الفوانيس-تزين-المنصورة

وأوضحت أن أسعار فوانيس رمضان يزداد سعرها بشكل طفيف سنويا؛ بسبب ارتفاع أسعار الخامات المستخدمة فى صناعتهم كالزجاج والأقمشة وغيرها، مؤكدة أن للفوانيس أنواع عديدة مختلفة الأسعار، منها العالى سعرا وهى فوانيس الصاج المزخرفة بالنقوش العربية، ومنها فوانيس الخشب والخيامية الأرخص سعرا، فبالرغم من ارتفاع أسعار الفوانيس هذا العام، إلا أن بإمكان أى أسرة إسعاد أطفالها بشراء فانوس رمضان بالحجم والشكل والخامة التى يتناسب سعرها مع إمكانياتهم المادية، فضلا عن زينة رمضان المبهجة، حيث أن أسعار الفوانيس يحددها شكل الفانوس وتصميمه وزخرفته وحجمه والمادة المصنوع منها، حيث يعد الفانوس الصاج المصمم بزخارف ونقوش عربية أغلى أنواع الفوانيس وأكثرها قيمة.

وقالت أن مظاهر الاحتفال بشهر رمضان لا تقتصر فقط على شراء الفوانيس، بل أصبح شراء زينة رمضان بأشكالها وتصميماتها المختلفة جزءا لا يتجزأ من مظاهر استقبال الشهر الكريم عند الكثيرين الذين يحرصون على شراء المفارش وأقمشة الوسادات المصنوعة من قماش الخيامية، المنقوشة بمعالم الشهر الكريم، فضلا عن شراء الألعاب وعرائس بوجى وطمطم وفطوطة، مشيرة إلى أن الزينة المصنوعة من الخيامية يتراوح سعرها من 6 إلى 10 جنيهات، أما البلاستيك منها فيصل سعره لـ10 جنيهات، ويتراوح سعر العرائس من 100 إلى 250 جنيها، وطبلة المسحراتى يتراوح سعرها من 20 إلى 25 جنيه، وطبلية رمضان بـ150 جنيها.

 

أجمل-الفوانيس
أجمل-الفوانيس

 

الفوانيس-الصاج
الفوانيس-الصاج

 

 

 

المنصورة-تتلألأ-بفوانيس-وزينة-رمضان
المنصورة-تتلألأ-بفوانيس-وزينة-رمضان

 

زينة-شهر-رمضان-الكريم
زينة-شهر-رمضان-الكريم

 

طبلية-رمضان
طبلية-رمضان

 

عرائس-وزينة-رمضان
عرائس-وزينة-رمضان

 

فوانيس-الخشب
فوانيس-الخشب

 

فوانيس-الخيش-والخيامية
فوانيس-الخيش-والخيامية

 

فوانيس-الشهر-الكريم
فوانيس-الشهر-الكريم

 

فوانيس-الصاج-بأشكالها-وأحجامها-المختلفة
فوانيس-الصاج-بأشكالها-وأحجامها-المختلفة

 

فوانيس-الصاج-تزين-المنصورة
فوانيس-الصاج-تزين-المنصورة

 

فوانيس-الصاج_1
فوانيس-الصاج_1

 

فوانيس-النجمة-والدلاية-والبرج
فوانيس-النجمة-والدلاية-والبرج

 

فوانيس-رمضان-تزين-شوارع-مدينة-المنصورة
فوانيس-رمضان-تزين-شوارع-مدينة-المنصورة

 

فوانيس-رمضان_2
فوانيس-رمضان_2

 

فوانيس-وزينة-رمضان
فوانيس-وزينة-رمضان

 

فوانيس
فوانيس

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة