أكرم القصاص - علا الشافعي

الأساسى والبدلات.. معلومات لا تعرفها عن مرتب جو بايدن ورؤساء أمريكا

الجمعة، 25 فبراير 2022 09:57 م
الأساسى والبدلات.. معلومات لا تعرفها عن مرتب جو بايدن ورؤساء أمريكا بايدن والسيدة الأولى
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قوى عظمى، ينتظر العالم قرارتها وخطابات رئيسها.. هذا هو حال الولايات المتحدة الأمريكية منذ أكثر من قرن من الزمان، ولكن برغم تلك الحالة المصاحبة بهذا البلد الذى تؤثر قراراته وسياساته فى مصير كثير من الدول والشعوب، كما هو الحال فى الحرب الأوكرانية، والصراع بين روسيا والغرب، إلا أن كثيرًا من المعلومات حول رئيس الولايات المتحدة وما يتمتع به من امتيازات ومنح، ربما غير معروف كثيرين.


راتب بايدن

ويتقاضى الرئيس الأمريكى جو بايدن راتبًا شهريًا يقل قليلا عن 46 ألف دولار شهريا شاملة البدلات، حيث يعد راتبه الأساسى سنويًا 400 ألف دولار، وهو الراتب نفسه الذى كان يتقاضاه الرئيس جورج دبليو بوش، بجانب 100 ألف دولار سنويًا بدل سفر، و50 ألف سنويا تحت بند "بدل مصروفات شخصية".

 

وبموجب الدستور الأمريكى، فإن راتب رئيس الولايات المتحدة يحدده الكونجرس، وذلك وفق المادة الثانية، ولا يمكن تغيير راتب الرئيس خلال فترة ولايته، وإنما يتم تحديد ذلك فى المرحلة التى يكون فيها انتخابات رئاسية، وكانت آخر مرة يتم فيها إعادة نظر فى راتب الرئيس الأمريكى هى عام 2001 من قبل الكونجرس، قبل أن يتولى بوش الابن مهام منصبه.


رواتب الجدد أقل.. أرقام فلكية لقدامى الرؤساء بحسابات الزمن

ولم يحصل الرؤساء السابقين على نفس القدر الذى حصل عليه الرؤساء المعاصرون، فعلى سبيل المثال لم يتحصل جورج واشنطن إلا على 250 ألف دولار سنويًا، وفى ذلك الحين كان القادة العسكريون السابقون يحصلون على تعويض جيد بعد أخذ التضخم فى الاعتبار.

 

ورفع الكونجرس راتب الرئيس لأول مرة فى عام 1873، إلى 50 ألف دولار فى السنة، وهو ما يعادل فى الوقت الحالى 1.17 مليون دولار، وفقًا لحساب التضخم.

 

وفى عام 1909، تم رفع راتب الرئيس مرة أخرى إلى 75 ألف دولار فى السنة، ما يعادل 2.3 مليون دولار بحسابات الوقت الراهن، أما فى عام 1949، حصل الرئيس على 100 ألف دولار سنويًا - أو 1.18 مليون دولار بحسابات اليوم.

 

وبحلول عام 1969، رفع الكونجرس راتب الرئيس إلى 200 ألف دولار، أى حوالى 1.5 مليون دولار اليوم، وجاءت أحدث زيادة للرئيس فى عام 2001، لتصل إلى 400 ألف دولار.

 

وتاريخيا، رفع الكونجرس رواتب الرئيس خمس مرات خلال 230 سنة مضت منذ أن تولى جورج واشنطن منصبه لأول مرة.. وفى التاريخ الحديث فى الفترة من عام 1949 إلى 1968 حصل هارى اس ترومان ودوايت دى أيزنهاور وجون ف. كينيدى وليندون جونسون على 100 ألف دولار سنويا.

 

ومن عام 1969 إلى عام 2000 حصل ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد وجيمى كارتر ورونالد ريجان وجورج اتش دبليو بوش وبيل كلينتون على 200 ألف دولار فى السنة. ومن 2001 إلى الوقت الحاضر حصل جورج دبليو بوش وباراك أوباما ودونالد ترمب وجو بايدن على 400 ألف دولار فى السنة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة