مكتبة الإسكندرية تحتفى بمئوية المدرسة المصرية للخط العربى.. اليوم

الخميس، 24 فبراير 2022 06:00 ص
مكتبة الإسكندرية تحتفى بمئوية المدرسة المصرية للخط العربى.. اليوم مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم مكتبة الإسكندرية احتفالية اليوم، فى إطار الاحتفال بمئوية المدرسة المصرية للخط العربي، وذلك تحت رعاية الدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية، حيث يجرى تنظيم حفل توقيع كتاب الفنان خضير البورسعيدى الذى أصدره مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية، وذلك اليوم الخميس 24 فبراير 2022 فى الساعة الخامسة مساءً ببيت السنارى الأثرى بحى السيدة زينب بالقاهرة.

ويعد الكتاب واحدًا من المؤلفات البحثية الهامة التى صدرت ضمن سلسلة "دراسات فى الخط العربى المعاصر" بعد إصدار كتاب عميد الخط العربى سيد إبراهيم، وكتاب ديوان الخط العربى فى مصر. جاء كتاب البورسعيدى ليعيد تقديم الخط العربى إلى القارئ والمثقف العربي، ليس بوصفه فنًا عربيًا له أبعاده وجذوره الفنية المختلفة فقط، بل على أنه مساحة فنية وإبداعية لها حيويتها وتحمل إمكانيات التطور والإبداع. ويشير الدكتور مصطفى الفقى فى تقديمه للكتاب إلى دور مصر فى توثيق مسيرة أعلام الخط العربى فى مصر، وإلى دور مكتبة الإسكندرية كمنارة علمية رائدة، وحافظة لتراث وفنون الأمة المصرية.

ويشكل هذا الكتاب تمهيدًا لدراسات موسعة عن المدرسة المصرية للخط العربى وروادها وأهم فنانيها، وتم إنجاز هذا الكتاب فى 4 سنوات كاملة بين توثيق للأعمال الفنية، وفهرستها، وكتابة السيرة الذاتية لفنان الخط العربى خضير البورسعيدي، وتوثيق شهادته على رواد المدرسة وأهم أساتذتها، كذلك يحتوى الكتاب على مجموعة كبيرة من الدراسات التمهيدية والتحليلية، وبلغ عدد صفحات الكتاب ما يقارب 340 صفحة والذى يعتبر كموسوعة متكاملة عن الخط العربى فى عصره الحديث.

كذلك يُعرض فى الاحتفالية فيلم وثائقى من إنتاج استوديو مكتبة الإسكندرية، يُلقى الضوء على مسيرة الفنان الكبير خضير البورسعيدي، الذى يعتبر واحدًا من أهم رواد المدرسة المصرية فى الخط العربى فى عصرها الحديث؛ تلك المدرسة التى تم تأسيسها عام 1922م، فى عصر الملك فؤاد. يتناول الفيلم التسجيلى حياة الفنان خضير البورسعيدي، بداية من نشأته بمدينة بورسعيد الباسلة الذى تلقب باسمها، وكفاحه وعمله بالمقاومة الشعبية وقت العدوان الثلاثى على مصر عام 1956م، حتى وقت حضوره إلى مدينة القاهرة، وعمله بالتلفزيون المصرى، ويعد هذا الفيلم التسجيلى الأول من نوعه الذى يناقش فكرة سيرة ذاتية لأحد فنانى الخط العربى المصريين، والذى تم تصويره فى أماكنه الأصلية سواء متحف الفنان خضير أو شارع المعز، كما أن مدة الفيلم تقارب 30 دقيقة وهى بمثابة وثيقة على ريادة هذا الرجل، كذلك تم الاستعانة بأكبر خبراء الخطوط العربية لتسجيل كلامتهم وشهادتهم عن هذا الفنان المميز.

يصاحب الاحتفالية معرض للوحات الخط العربى التى تم إهدائها لمكتبة الإسكندرية من خضير البورسعيدي، وبلغت أكثر من 30 لوحة تنوعت بالخط الثلث والديوانى والفارسي، وزخارف مذهبة أصلية، وأشرف على تنظيم المعرض إدارة المعارض بمكتبة الإسكندرية، وتنضم تلك المجموعة من اللوحات إلى مجموعة لوحات الخط العربى الأصلية التى تقتنيها المكتبة.

يبدأ الحفل فى تمام الساعة الخامسة مساءً ببيت السنارى بالسيدة زينب بالقاهرة بكلمة افتتاحية من الدكتور مصطفى الفقى مدير المكتبة وبحضور كوكبة من أساتذة التصميم والزخارف بالجامعات والمعاهد المصرية، وأعضاء الجمعية المصرية للخط العربي، ونقابة خطاطى مصر، وقومسير ملتقى القاهرة للخط العربي، ورئيس صندوق التنمية الثقافية؛ المشرف على مدرسة خضير البورسعيدى للخط العربي، ولفيف من قيادات وزارة الثقافة المصرية، بجانب العاملين بمركز دراسات الخطوط، وإدارة الأستوديو، وإدارة النشر وإدارة المعارض والمقتنيات الفنية بمكتبة الإسكندرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة