فريدا كاهلوا الفن الأوروبى.. أرتيميسا تسجل التاريخ فى لوحة لوكريشيا

الخميس، 24 فبراير 2022 10:00 م
فريدا كاهلوا الفن الأوروبى.. أرتيميسا تسجل التاريخ فى لوحة لوكريشيا أرتيمسا
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اجتاح وباء الطاعون الساحل الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط بإيطاليا عام 1656، ودمر البلاد والقرى في مملكة نابولي، كان الدمار ملحميًا، حيث تراكمت الجثث على مدار عامين تقريبًا.

تشير التقديرات إلى وفاة أكثر من 1.250.000 شخص، بما في ذلك نصف سكان نابولي ويبدو أن أرتيمسا جنتليتشى كان من بينهم حيث توفت عن عمر يناهز 63 عامًا، وكانت من بين أكثر الرسامين نجاحًا في عصرها.

خلال الوباء الوحشي حصل متحف جيه بول جيتي في العام الماضي على لوحة لوكريشيا أو "Lucretia" التى تعود إلى حوالي عام 1627 والتى اكتُشفت مؤخرًا فقط وبسببها أصبحت الفنانة أرتيمسا بطلة نسوية فقد جرى اعتبارها فريدا كاهلو الفن الأوروبي وفقا لصحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية.

الصورة بحجم الصورة التي حصل عليها متحف  جيتىمعروضة الآن في صالات العرض بالمتحف، ويُظهر الفيلم نبيلة رومانية قديمة تم تصويرها على أنها مثال للاستقامة، والتى اعتدى عليها ابن الملك المستبد.

التكوين رائع حيث تم رسم لوكريشيا مع لآلئ متشابكة في شعرها حاملة شفرة باردة وحادة موضوعة كخط أفقي مسطح تقريبًا وهذا هو الشيء الوحيد الثابت في صورة متقلبة.

قبضتها على السكين ثابتة والخنجر الذي لا يرحم تتعارض مع النسيج الذي يرفرف على الجلد الناعم والمشرق، بينما يسقط الضوء في الجزء العلوي والعينان ثابتتان نحو السماء ، لوكريشيا على وشك طعن نفسها حتى الموت.

صاغ التاريخ انتحار لوكريشيا والذي من المحتمل أنه دمج الحقيقة مع الخيال فكان سبب غضب أخلاقي ساحق أدى إلى الإطاحة بالنظام الملكي وصعود الحكومة الجمهورية في روما في القرن السادس قبل الميلاد.

كانت الفنانة أرتميسا شخصية رئيسية في الحياة الثقافية النشطة في القرن السابع عشر في فلورنسا وروما والبندقية ، حيث رسمت لوحة "لوكريشيا" كما تفوقت على الإنجازات المتميزة لوالدها ، أورازيو جينتيليشي وهو رسام موهوب وأحد أتباع كارافاجيو ، ومعروف بطريقته الدرامية مع الموضوعات المجازية من الكتاب المقدس والأسطورة اليونانية الرومانية.

Untitled
لوحة لوكريشيا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة