الزواج على الطريقة الصعيدية.. عائلات قرية الرويهب بسوهاج يدشنون مبادرة لتيسير الزواج.. إلغاء النيش والاكتفاء بــ 20 فرد حمام بدلا من 100.. 4 بنود تتحملها العروس.. و7 على العريس في مقدمتها فرش وتجهيز سكن الزوجية

الخميس، 24 فبراير 2022 11:00 م
الزواج على الطريقة الصعيدية.. عائلات قرية الرويهب بسوهاج يدشنون مبادرة لتيسير الزواج.. إلغاء النيش والاكتفاء بــ 20 فرد حمام بدلا من 100.. 4 بنود تتحملها العروس.. و7 على العريس في مقدمتها فرش وتجهيز سكن الزوجية كبار عائلات قرية الرويهب بسوهاج
سوهاج محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ظاهرة المغالاة في المهور والطلبات، تسبب فى عزوف الشباب عن الزواج، الأمر الذي تسبب في عنوسة كبيرة للفتيات لعدم قدرة الشباب على دفع تكاليف الزواج من هدايا لأهل العروسة ووالدتها .

وللسيطرة على تلك الظواهر والعوائق التي تهدم بناء الأسر الجديدة، دشنت عائلات قرية الرويهب محافظة سوهاج، بعد اجتماع تقدمه علماء الأزهر الشريف وكبار العائلات، مبادرة لتيسير الزواج ، وتضمن الاتفاق عدد من البنود، بينها 7 بنود على العريس و4 بنود على العروسة ، وإلغاء 7 بنود مهمة، في مقدمتها إلغاء بند العشاء والنيش والسفرة وحجرة الأطفال وهدايا أخوات العريس والاكتفاء ببطة واحدة و20 فرد حمام وكرتونة فاكهة.

وتمت الموافقة بالإجماع من جميع الحاضرين دون أى اعتراض على أى بند من بنود المبادرة، وتعهد الجميع بتفعيلها وتطبق تلك الشروط على العريس القادم من خارج البلد ويعامل معاملة أهل البلد.

وجاء نص الاتفاق بين عائلات قرية الرويهب مركز المنشاة محافظة سوهاج بخصوص تيسير الزواج للعروسين، إنه تم إلغاء بند العشاء المقرر على العريس نهائيا، والنيش والسفرة ومحتوياتها، وتجهيز وفرش حجرة الأطفال، والـ دى جي فى نقل عفش العروس، وإلغاء خاتم أُم العريس، وهدايا أخوات العريس، ويتحمل العريس تكاليف الكوافير مرة واحدة فقط فى الخطوبة أو الزواج والقاعة بحسب رأى العريس، وحسب رغبته وعلى قدر استطاعته دون شروط من أهل العروسة.

وتم تحديد المطلوب من العروس في 4 بنود، وتحملها أدوات المطبخ الرئيسية"حلل وصوانى وملاعق وشوك وسكاكين طقم الشاي وطقم الشربات وطقم القهوة خلاط ومكواه" ، بحيث لا تزيد الأطقم عن طقمين فقط من كل نوع، وملابس العروسة الشخصية دون مغالاة ودون تدخل من العريس فى ذلك العشاء"الحطاط " المقدم من العروس يقتصر على العروسين فقط ودون أى اعتراض من العريس، وعدم المغالاة فى رد زيارة الخطوبة، وإلغاء الديك الرومى، ويكتفى بعدد لا يزيد عن 10 أزواج حمام وبطة واحدة وكرتونة فاكهه.

وتضمن الاتفاق البنود المطلوبة من العريس في 7 بنود، هي تجهيز سكن الزوجية من فراش وأجهزه كهربائية غسالة وثلاجة وبوتاجاز وفرن ومطبخ حسب استطاعة العريس، ودون تدخل من أهل العروس فى نوعية هذه الأصناف، وتوفير أنتريه أو كنبه حسب مقدرة العريس والسجاد والستائر إن استطاع العريس وإن لم يستطع فلا داعى لهم لحين ميسرة، والذهب الضرورى الدبلة والخاتم والحلق وما زاد على ذلك حسب استطاعة العريس وحسب الاتفاق مع أهل العروسة ويتحمل العريس نفقة تحميل عفشة العروسة بحيث لا تزيد العربيات عن ثلاثة، وما زاد عن ذلك تتحمّله العروسة والقائمة والصداق يتم الاتفاق عليه بين العريس وأهل العروسة وتطبق تلك الشروط على العريس القادم من خارج البلد تطبّق عليه نفس الشروط ويعامل معاملة أهل البلد.

ومن جانبه قال رضوان عبد المحسن رئيس مجلس إدارة إحدى الجمعيات وصاحب فكرة المبادرة، إنه تم تبنى المبادرة من خلال التواصل مع عائلات القرية وجمعيات شريكة أخرى وشباب القرية وشارك في الاجتماع كل عائلات القرية التي تضم نجعى المسلسل ونجع العسيرات واجتمعت العائلات وتم وضع ميثاق شرف وقع عليه الجميع من العائلات.

وأضاف الشريف، أن الذي دفعنا لإطلاق هذه المبادرة الانفجار والمبالغة القصوى في الزواج والمهور، حيث وصل العشاء "الحطاط" والذى يدفعه العريس للعروسة 100 ألف جنيه، بخلاف المهر والقائمة والعفش والكوافير والقائمة وصلت 700 ألف جنيه، وهذا خارج عن الشرع الحنيف الذى يأمر بالتيسير.

والمبادرة لسنا نحن من أطلقناها فقط في قريتنا بل تمت من قبل في محافظات أخرى ، وسبب قيامنا بالمبادرة المعناة التي يعانيها الجميع من هي المغالاة في المهور من جانب أهل العروسة والحطاط في الزواج وصل إلى 100 ألف جنيه ، وهو عبارة عن شاشة أكبر حجم وأجهزة كهربائية بأسعار مبالغ فيها بخلاف أشباء أخ جلسنا وفند الاحتياجات الضرورية والغينا أشباء ليس لها قيمة، مثل النيش ومثل غرفة الأطفال وقد أكتفينا بأمور محدده على العريس وأمور محددة على العروسة جعلنا الكوافير مرة واحدة بدل 3 مرات والكوفير لوحده بكلف مايقرب من 5 آلاف في 3 مرات، وهناك أسر بتحصل على قروض من أجل إتمام الزواج، وبعدها تتعثر في السداد ويتم حبس العريس.

وعن مشكلة التكلفة في المأكل والمشرب، قررنا تخفيض ما يطلب وصل عدد الحمام المقدم 100 جوز حمام بسعر 5000 جنيه و5 ديوك رومى في 500 جنيه بــ 2500 ووز وبط ولحوم مايقرب من 50 كيلو لحوم، وهذه الاطعمه يتم توزيعها على الأهل والأقارب وهذا إسراف.

ومن جانبه يقول الدكتور زيدان أخصائي تحاليل طبيبة: كشاب مبسوط جدا بالمبادرة وهى أفضل المبادرات التي تم إطلاقها في ظل الظروف الصعبة التي نعيش فيها، ونحن الآن نستطيع أن نتزوج بعد أن جلسنا فترات كبيرة بدون زواج الفتيات تجاوز عمرها 25 سنة، وهذا الامر ما كان يحدث في الصعيد قبل ذلك الفتاة بعد العشرين تكون متزوجه الفتيات في القرية فرحين بهذه المبادرة، وهناك عائلات كثيرة تجاوبت مع المبادرة ووقعت على بنودها وسوف يتم التنفيذ قريبا للمبادرة بشكلا كامل .

أحد-العمد-يؤيد-الميادرة
أحد-العمد-يؤيد-الميادرة

 

الجامع-الكبير-بالقرية-الذى-اختضن-المبادرة
الجامع-الكبير-بالقرية-الذى-اختضن-المبادرة

 

بعض-أهالى-القرية-المؤيدين-للمبادرة
بعض-أهالى-القرية-المؤيدين-للمبادرة

 

جانب-من-الاجتماعات--(1)
جانب-من-الاجتماعات

 

جانب-من-الاجتماعات--(2)
جانب-من-الاجتماعات

 

جانب-من-الاجتماعات--(3)
جانب-من-الاجتماعات

 

جانب-من-الاجتماعات--(4)
جانب-من-الاجتماعات
 
رضوان-عبدالمحسن-صاحب-المبادرة-مع-احد-الشباب
رضوان-عبدالمحسن-صاحب-المبادرة-مع-احد-الشباب

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة