دائرة بوتين المقربة فى مرمى العقوبات الأمريكية.. القائمة تضم أبناء رئيس الاستخبارات وأمين السياسة الداخلية ومستشار مقرب من الرئيس الروسي.. و"CNN": خطوة تهدف لزعزعة استقرار الكرملين ورجاله بسبب أوكرانيا

الأربعاء، 23 فبراير 2022 09:00 م
دائرة بوتين المقربة فى مرمى العقوبات الأمريكية.. القائمة تضم أبناء رئيس الاستخبارات وأمين السياسة الداخلية ومستشار مقرب من الرئيس الروسي.. و"CNN": خطوة تهدف لزعزعة استقرار الكرملين ورجاله بسبب أوكرانيا بوتين وبايدن
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تضمنت العقوبات الأمريكية الجديدة بعد الإجراءات الروسية الأخيرة في أوكرانيا أهدافًا لم تمس في الماضي مثل أفراد عائلات أولئك الموجودين في الدائرة المقربة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

من خلال استهداف أبناء اثنين من المقربين من الرئيس الروسي، أرسلت إدارة بايدن إشارة واضحة مفادها أن القائمة المستهدفة للعقوبات الفردية تتجاوز المسؤولين والممولين العموميين كجزء من جهد جديد لإغلاق المسارات أمام كبار شركاء بوتين لحماية ثروتهم من خلال إعطائها لأفراد الأسرة.

 

دينيس بورتنيكوف وفلاديمير كيرينكو ، وكلاهما مدرج لعقوبات فردية من قبل وزارة الخزانة الامريكية، يشغلان مناصب بارزة في الأعمال التجارية الروسية لكن كلاهما سيتم تجميد أي أصول مملوكة للولايات المتحدة وسيتم منعهما من التعامل مع أي شخص أمريكي لمجرد أن آبائهم يعملون كرئيس للاستخبارات الداخلية لبوتين وكواحد من أقرب مستشاري بوتين ، على التوالي.

 

وقال بايدن : "إنهم يشاركون في المكاسب الفاسدة لسياسات الكرملين ويجب أن يشاركوا في الألم أيضا".

 

ووفقا لشبكة سي ان ان، معاقبة أبناء اثنين من أقرب مسؤولي بوتين لا تحمل تأثير الإجراءات الأخرى التي تم الإعلان عنها، وأبرزها فرض عقوبات على اثنين من أبرز البنوك في روسيا والحد من قدرة البلاد على الوصول إلى التمويل الغربي، لكنها تهدف إلى زعزعة عنصر شخصي للغاية في الاقتصاد الروسي وهو عنصر مدفوع بحقيقة أن الدائرة الداخلية لبوتين وأفراد الأسرة المرتبطين بهم يمثلون دعم غير عادي للثروة والسلطة داخل البلاد.

 

ردًا على العقوبات الأمريكية التي أعلنت الثلاثاء ، نقل عن السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف على صفحة السفارة الروسية على فيس بوك في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء بتوقيت موسكو.

 

قال: "من الصعب أن نتخيل أن هناك شخصًا في واشنطن يتوقع من روسيا مراجعة سياستها الخارجية تحت تهديد القيود. لا أتذكر يومًا واحدًا كانت فيه بلادنا تعيش دون أي قيود من العالم الغربي. لقد تعلمنا كيف نعمل في مثل هذه الظروف. ولا نبقى على قيد الحياة فحسب ، بل نطور دولتنا أيضًا ".

 

بينما يقول مسؤولو إدارة بايدن إنهم لم يروا أي مؤشر على أن بوتين يخطط لخفض التصعيد ، فإن العقوبات الفردية توفر نافذة على العناصر الجديدة التي يتم تقييمها ، بدءًا من ضوابط التصدير إلى أكثر العقوبات المالية صرامة التي تم نشرها على الإطلاق.

 

وتستهدف العقوبات الروس الأقوياء في الدائرة المقربة من بوتين الذين يُعتقد أنهم يشاركون في النظام الروسي وأفراد أسرهم" ، وفقًا لوزارة الخزانة.

 

دينيس بورتنيكوف هو نجل ألكسندر بورتنيكوف ، رئيس جهاز الأمن الفيدرالي وهو جهاز المخابرات الروسي المحلي المعروف باسم FSB، وأعيد تصنيف بورتنيكوف الأكبر ، الذي خضع بالفعل لعقوبات في مارس من العام الماضي ، للعقوبات في الجولة الجديدة.

 

فلاديمير كيرينكو هو نجل سيرجي كيرينكو ، رئيس الوزراء السابق والنائب الأول الحالي لرئيس ديوان الرئاسة الذي يعتبره المسؤولون الأمريكيون "أمين السياسة الداخلية لبوتين". كما أعيد تصنيف كيرينكو الأكبر ، الذي حُكم عليه أيضًا في عام 2021 ، للعقوبات يوم الثلاثاء.

 

كانت إعادة التعيينات ضرورية لإنشاء المسار القانوني لاستهداف أبنائهم في التصنيف ، والذي يجمد جميع الممتلكات والمصالح في الممتلكات في الولايات المتحدة ، أو في حيازة مواطن أمريكي أو تحت سيطرته.

 

ويشغل الابنان حاليًا مناصب بارزة خاصة بهما - بورتنيكوف كنائب رئيس بنك VTB ، أحد أكبر المؤسسات المالية في روسيا ، وكيريينكو كرئيس تنفيذي تم تعيينه مؤخرًا لمجموعة VK ، والتي تعمل كشركة أم لشركة وسائل التواصل الاجتماعي الروسية VK ، التي تطلق على نفسها اسم "أكبر شبكة اجتماعية أوروبية".

 

شخص ثالث خاضع للعقوبات ، بيتر فرادكوف ، يشغل منصب الرئيس التنفيذي لبنك Promsvyazbank ، وهو البنك العسكري الذي استهدف أيضًا عقوبات يوم الثلاثاء. لكنه ، أيضًا ، يحمل رابطًا عائليًا أساسيًا مع المستويات العليا في فلك بوتين.

 

فرادكوف هو نجل ميخائيل فرادكوف ، رئيس وزراء روسيا السابق والرئيس السابق لجهاز المخابرات الخارجية الروسي ، أو SVR. استُهدف فرادكوف الأكبر للعقوبات من قبل الولايات المتحدة في عام 2018.

 

وينظر مسؤولو الإدارة إلى حماية الثروة من خلال أفراد الأسرة على أنها استراتيجية تم نشرها في الماضي من قبل الأوليجارشية الروسية الخاضعة للعقوبات وينظرون إليها على أنها مرجحة لمجموعة المسؤولين الروس المعينين بالفعل للعقوبات على مدار السنوات العديدة الماضية.

 

وقالت وزارة الخزانة الامريكية: "تواصل النخب المقربة من بوتين الاستفادة من قربها من الرئيس الروسي لنهب الدولة الروسية وإثراء نفسها وترقية أفراد عائلاتهم إلى بعض أعلى مناصب السلطة في البلاد على حساب الشعب الروسي".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة