تعرف على أحياء ومدن ومراكز محافظة سوهاج × 12 معلومة

الأربعاء، 23 فبراير 2022 02:00 ص
تعرف على أحياء ومدن ومراكز محافظة سوهاج × 12 معلومة اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج
سوهاج - محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سوهاج واحدة من المحافظات الجنوبية المهمة والتي تتوسط المسافة بين أسوان والإسكندرية وتمتاز سوهاج بطبيعة خاصة من خلال طبيعة الأرض وتتميز بطيبة وكرم شعبها.

محافظة سوهاج هي الأكثر كثافة بين محافظات إقليم الصعيد، تتميز مدن محافظة سوهاج بالمناخ الصحراوي الجاف وتتوسط المحافظة محافظتى قنا وأسيوط، ومن خلال المعلومات التالية اليوم السابع يقدم أهم المعلومات عن 12 حيا ومركزا ومدينة بمحافظة سوهاج تعرف عليها:

1 - مدينة سوهاج تنقسم المدينة إلى حي شرق وحي غرب وحي شرق يضم العديد من الشوارع المهمة في سوهاج مثل: شارع الجمهورية وشارع 15 والزهراء وميدان الثقافة وسينما الأوبرا وتعتبر من أرقى شوارع سوهاج وحي غرب ويضم ميدان سيدي العارف ميدان الشهيد الفرشوطي والحويتي

2 - مدينة أخميم تقع على الشاطئ الشرقي لنهر النيل شرق مدينة سوهاج، وتعتبر من أكبر المدن في المحافظة، وتبلغ مساحتها حوالي 16105 كم مربع وتشتهر المدينة بصناعات عدة كالسكر والنسيج، وتعتبر من الأماكن السياحية الهامة في مصر، حيث تضم مجموعة من الآثار القديمة وتضم المدينة مجموعة من المساجد والكنائس والشهيرة مثل: كنيسة نهضة القداسة، إضافة إلى وجود التماثيل الأثرية مثل تمثال مريت أمون وزوجته الذي تم اكتشافه مؤخرًا في معبد رمسيس الثاني.

3 - مدينة دار السلام وتقع في الجهة الجنوبية الشرقية من محافظة سوهاج، ويحدها من الجهة الغربية نهر النيل، ومن الجهة الشرقية سلسلة جبال البحر الأحمر وتعد من أكبر المدن طولًا ومساحةً، حيث تبلغ مساحتها حوالي 15359 كم مربع وتقسم المدينة إلى عدد من القبائل والقرى، وتعتبر من المدن الفقيرة اقتصاديًا.

4 - مدينة طهطا تقع على الضفة الغربية لنهر النيل، وتتميز المدينة بتعدد النشاط التجاري الكبير؛ حيث تأتي في المركز الثاني بعد مدينة دمياط في تصنيع الأثاث وتزدهر فيها تجارته.

5 - مدينة المنشاة بمحافظة سوهاج تعد من المدن البطلمية؛ حيث تضم العديد من الكنوز والآثار العائدة لذلك العصر.

 6 - مدينة المراغة من أبنائها الشيخ الراحل محمد مصطفى المراغي أحد مشايخ الجامع الأزهر.

7 - مدينة ساقلتة تضم 12 قرية بالإضافة لمدينة ساقلتة، وتقع شرق النيل.

8 - مدينة جرجا تقع جنوب محافظة سوهاج، يحدها مركز المنشأة من جهة الشمال، ومركز البلينا من جهة الجنوب، ومركز دار السلام من جهة الشرق وتأتي في المركز الرابع بين مراكز سوهاج في نسب التحضر بعد سوهاج وأخميم وطهطا.

9 - مدينة البلينا، وتعتبر من مدن محافظة سوهاج الواقعة في الجنوب، وإحدى المدن الكبيرة من حيث عدد السكان، وتتميز بنشاطها التجاري الكبير، ويضم هذا المركز 4 وحدات قروية وبها معابد أثرية شهيرة ومهمة.

10 - مدينة جهينة يرجع تسميتها بهذا الاسم إلى جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة وهي قبيلة عربية كبيرة.

11 - مدينة العسيرات هي مدينة صغيرة كانت تتبع إداريًا مركز المنشأة، ومؤخرًا تم تحويلها إلى مدينة مستقلة بموجب قرار وزاري.

12 - مدينة طما تقع في أقصى شمال محافظة سوهاج، على الضفة الغربية لنهر النيل، وتتميز بالنشاط التجاري الواسع وهى الحد الفاصل بين سوهاج وأسيوط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة