إنهاء قيود كورونا وأزمة أوكرانيا قاربا نجاة بوريس جونسون.. صحيفة "آى": حزب المحافظين لن يخاطر بخسارة زعيمه مع تهديد الحرب فى شرق أوروبا.. والتخلص من قيود الوباء مغازلة ربما تنقذه من التصويت على حجب الثقة

الأربعاء، 23 فبراير 2022 12:30 ص
إنهاء قيود كورونا وأزمة أوكرانيا قاربا نجاة بوريس جونسون.. صحيفة "آى": حزب المحافظين لن يخاطر بخسارة زعيمه مع تهديد الحرب فى شرق أوروبا.. والتخلص من قيود الوباء مغازلة ربما تنقذه من التصويت على حجب الثقة بوريس جونسون - رئيس وزراء بريطانيا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد إعلان رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون استراتيجية "التعايش مع كورونا"، والتي بموجبها يتم إزالة جميع قيود كورونا والعودة للحياة الطبيعية، اكتسب زخما كان يحتاج إليه بين نواب حزب المحافظين الذين كانوا يريدون الإطاحة به بسبب مزاعم خرقه لقيود إغلاق كورونا بين عامى 2020-2021.

 

وقالت صحيفة "آي نيوز" البريطانية إن إنهاء قواعد كورونا، وتجدد الأعمال العدائية الروسية في أوكرانيا ربما يكونان سببا فى بقاء بوريس جونسون في السلطة.

 

واعتبرت أن التهديد باندلاع حرب في شرق أوروبا ونهاية لوائح كورونا كافيين لجعل النواب المتمردين يفكرون مرتين في تحدي القيادة

 

وبينما عرض بوريس جونسون خططه لإلغاء آخر قوانين كورونا المتبقية للجمهور ، كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يشرح أسبابه في غزو أوكرانيا.

 

في حين أن الحدثين غير متصلين تمامًا ، يأمل رئيس الوزراء أن يكون لهما تأثير في إبقائه في منصبه على الأقل في المستقبل المنظور ، إن لم يكن لفترة أطول.

ومن خلال الإعلان عن نهاية قيود كورونا النهائية ، لا سيما شرط العزل الذاتي حتى بعد نتيجة اختبار إيجابي ، يقوم جونسون بمغازلة النواب الغاضبين بشكل متزايد في محاولة لإرضائهم.

ورغم أن رئيس الوزراء لا يزال في وضع حرج بعد فضيحة حفلات "داونينج ستريت" المستمرة ، يرى بعض الخبراء أنه بالغ في الإعلان عن مجموعة من السياسات التي ستعيد نوابه المتمردين إلى الثقة به من خلال خطة "التعايش مع كورونا"، والتي نادوا بها منذ فترة طويلة.

 

وفي حين أنه من غير المحتمل أن تكون إزالة تدابير كورونا  وحدها كافية لعدم المضي قدما بتصويت بحجب الثقة عن قيادته إذا وجد تحقيق الشرطة أنه خالف قوانينه ، يأمل جونسون أن الأحداث في أوروبا الشرقية يمكن أن تحافظ على قبضته على السلطة.

 

ويعترف قلة من أعضاء حزب المحافظين بهذا الأمر بصوت عالٍ ، على الأقل من رئيس الوزراء نفسه، ولكن هناك اعتقاد متزايد بأنه سيكون من التهور للحزب البرلماني إبعاد زعيمه في وقت فيه احتمال اندلاع حرب في القارة الأوروبية ممكنا للغاية.

 

ورغم تحذير الخبراء من إزالة كل قيود كورونا، لطالما نادى المحافظون بإزالتها حتى يستعيد الاقتصاد عافيته، ومن المتوقع أن تلغى القيود بداية من الخميس.

 

 

وقال رئيس الوزراء البريطانى أن الاقتراح سيكون حول "إعادة الحرية للناس أخيرًا " بعد "واحدة من أصعب الفترات فى تاريخ بلادنا". يأتى هذا الإعلان بعد الإعلان عن إصابة الملكة إليزابيث بفيروس كورونا.

 

ومن بين التغييرات، تخطط الحكومة لإلغاء الواجب القانونى لأولئك الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا بأن يضطروا إلى عزل أنفسهم بحلول نهاية الأسبوع. وبحسب التقارير، سيتم رفع هذا الشرط بحلول يوم الخميس.

 

لكن خبراء الصحة انتقدوا قرار التخلى عن شرط الحجر الصحى بعد نتيجة مسحة إيجابية.

 

قال الدكتور مايك تيلدسلى، عضو مجموعة "سيج" الاستشارية الفرعية للنمذجة، لإذاعة تايمز إن هناك "قلق حقيقى" من أن التخلص من القواعد سيؤدى إلى المزيد من الإصابات.

 

 

 

 

وقالت الصحيفة البريطانية إنه من المتوقع أن ينتهى مطلب العزلة الذاتية، وكان هذا الشرط القانونى الذي ينص على أن الأشخاص المصابين بكورونا يجب أن يعزلوا أنفسهم مما يعني أن المصابين بالفيروس سيكونون أحرارًا قانونيًا في السفر والذهاب إلى العمل والاختلاط اجتماعيًا.

 

 

 

وبحسب ما ورد سيتم إضافة نصيحة تنص على أنه يجب على الناس البقاء في المنزل إذا أصيبوا بفيروس كورونا.

 

 

 

من المفهوم أيضًا أن الوصول العام إلى الاختبار المجاني سينتهي أيضًا. لا يتوقع أن ينطبق هذا على أولئك الموجودين في المستشفى أو كبار السن أو الأشخاص المعرضين للخطر.

 

 

 

وأضافت الصحيفة أنه يتوقع إنهاء الخدمة الوطنية لتتبع المخالطين ولن يُطلب من تلاميذ المدارس إجراء الاختبار مرتين في الأسبوع.

 

 

 

ومن جانبه ، اقترح وزير أعمال أن مبلغ ملياري جنيه استرليني الذي يتم إنفاقه على تقديم اختبارات مجانية لفيروس كورونا كل شهر يمكن استخدامه بشكل أفضل في مكان آخر.

 

 

 

وقال بول سكالي لشبكة سكاي نيوز: "لا يمكننا الاستمرار إلى الأبد في إنفاق ملياري جنيه إسترليني شهريًا على الاختبارات".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة