خط أنابيب "نورد ستريم2" كلمة سر "الدب الروسى" لإعادة رسم خريطة الغاز الطبيعى بالعالم.. يضخ 55 مليار متر مكعب غاز سنويًا..أكبر خزانات الغاز ويخرج من روسيا إلى ألمانيا.. وطوله 1230 كيلومتر وتكلفته 10 مليارات يورو

الثلاثاء، 22 فبراير 2022 11:00 م
خط أنابيب "نورد ستريم2" كلمة سر "الدب الروسى" لإعادة رسم خريطة الغاز الطبيعى بالعالم.. يضخ 55 مليار متر مكعب غاز سنويًا..أكبر خزانات الغاز ويخرج من روسيا إلى ألمانيا.. وطوله 1230 كيلومتر وتكلفته 10 مليارات يورو الغاز الطبيعي
كتبت - مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلال شهر سبتمبر الماضي تم الانتهاء من إنشاء خط أنابيب "نورد ستريم 2" ، ولكنه لم يحصل  حتى الآن على عدد من الموافقات من الهيئات التنظيمية بالاتحاد الأوروبي وألمانيا، ويستهدف خط الأنابيب تزويد الدول الأوروبية باحتياجاتها المتزايدة من الغاز الطبيعي، وذلك  مع ارتفاعات الأسعار التي يشهدها العالم حاليا لأسعار الطاقة، حيث يعد الغاز الروسي المصدر الرئيسي  للطاقة بالقارة الأوروبية .
 
 
ويبدأ خط الأنابيب من بحر البلطيق، أكبر خزانات لاحتياطي الغاز الطبيعي في العالم في روسيا، إلى ألمانيا، ويبلغ طول خط أنابيب "نورد ستريم 2 " نحو 1230 كيلومتر، يمكن أن يضخ نحو 55 مليار متر مكعب غاز سنويًا، ويتوازى "نورد ستريم 2 " مع خط أنابيب "نورد ستريم 1"، والذى يقوم بنقل نحو 55 مليار متر مكعب من الغاز إلى ألمانيا وذلك منذ العام 2012.
 
 
تتحكم في خط الأنابيب "نورد ستريم 2" شركة "جاز بروم "الروسية، حيث تعد أكبر مساهم ، كما يتضمن أيضا عدد من المساهمين منهم  شركات "إنجي" "أو إم في" و"شل" و"يونيبر " ووينترشال ديا"، وتبلغ تكلفة مشروع "نورد ستريم 2 حوالي 10 ملياريورو .
 
 
وتتضمن خطوط أنابيب الغاز الروسية أربع مسارات رئيسية تتضمن خط  أنابيب "نورد ستريم1" يربط الغاز الروسي بألمانيا مباشرة ، وخط أنابيب "الترانزيت" " مجموعه خطوط رئيسية تمر عبر أوكرانيا، وخط أنابيب "يامال – أوروبا " والذي يمر بيلاروسيا وبولندا إلى ألمانيا ويعد من المسارات الرئيسية للغاز الروسي إلى أوروبا، وخط أنابيب "ترك وبلوستريم " يمتد من روسيا إلى تركيا.
 
 
وتعتمد القارة الأوروبية على  أكثر من 35٪ من واردات الطاقة السنوية من روسيا، حيث تعد روسيا أكبر مصدر للغاز في العالم.
 
 
ووصل حجم احتياطيات روسيا من الغاز الطبيعى حوالى1331 تريليون قدم مكعب خلال عام 2020، حيث تصدرت قائمة الدول الأعلى لمخزونات الغاز الطبيعى، وفقا للنشرة السنوية الإحصائية لشركة بى بى البريطانية  .
 
 
ووصل حجم صادراتها 199.9 مليار متر مكعب خلال عام 2020 ، وذلك وفقا للنشرة السنوية الإحصائية لمنظمة "أوبك "، حيث جاءت في المقدمة للدول الأعلى بصادرات الغاز، وضمت قائمة الدول الأكثر استيرادا لحصة صادرات الغاز الروسية "ألمانيا  16% وإيطاليا 12% وبيلاروسيا 8% وفرنسا 8%و تركيا 6% ودول أخرى.
 
علما بأن 80 % من حجم صادرات الغاز الروسي يمر عبر شبكة خطوط  الأنابيب التى تربطها بأوروبا والصين .
 
 
يذكر أنه من المخطط انتهاء اتفاقية تصدير الغاز الروسي عبر اوكرانيا في نهاية عام 2024.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة