بريطانيا ترفع شعار "التعايش مع كورونا".. الحكومة تتجه لإلغاء قيود الوباء بشكل كامل.. الخطوة أطلق عليها جونسون "لحظة فخر".. وإندبندنت: التغيرات تعنى عدم اضطرار المصابين قانونيا للعزل مع نصحهم بالبقاء بالمنزل

الثلاثاء، 22 فبراير 2022 05:00 ص
بريطانيا ترفع شعار "التعايش مع كورونا".. الحكومة تتجه لإلغاء قيود الوباء بشكل كامل.. الخطوة أطلق عليها جونسون "لحظة فخر".. وإندبندنت: التغيرات تعنى عدم اضطرار المصابين قانونيا للعزل مع نصحهم بالبقاء بالمنزل بوريس جونسون - رئيس الوزراء البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد عامين على تطبيق إجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا، تتجه بريطانيا لإلغاء القيود المتبقية بدءا من الخميس المقبل فى إطار استراتيجية "التعايش مع كورونا"، ولكن يحذر الخبراء من تأثير ذلك على زيادة عدد الإصابات وإلحاق ضرر بالغ بأصحاب الأمراض والفئات الأكثر ضعفا.

وقالت صحيفة "الإندبندنت" إن الحكومة البريطانية تتجه لإلغاء القيود النهائية لفيروس كورونا في إطار استراتيجية الحكومة "للتعايش مع كورونا" ، في خطوة أطلق عليها بوريس جونسون "لحظة فخر".

وقال رئيس الوزراء البريطانى أن الاقتراح سيكون حول "إعادة الحرية للناس أخيرًا " بعد "واحدة من أصعب الفترات فى تاريخ بلادنا". يأتى هذا الإعلان بعد يوم واحد فقط من الإعلان عن إصابة الملكة إليزابيث بفيروس كورونا.

ومن بين التغييرات، تخطط الحكومة لإلغاء الواجب القانونى لأولئك الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا بأن يضطروا إلى عزل أنفسهم بحلول نهاية الأسبوع. وبحسب التقارير، سيتم رفع هذا الشرط بحلول يوم الخميس.

لكن خبراء الصحة انتقدوا قرار التخلى عن شرط الحجر الصحى بعد نتيجة مسحة إيجابية.

قال الدكتور مايك تيلدسلى، عضو مجموعة "سيج" الاستشارية الفرعية للنمذجة، لإذاعة تايمز إن هناك "قلق حقيقى” من أن التخلص من القواعد سيؤدى إلى المزيد من الإصابات.

 

وقالت الصحيفة البريطانية إنه من المتوقع أن ينتهى مطلب العزلة الذاتية، وكان هذا الشرط القانونى الذي ينص على أن الأشخاص المصابين بكورونا يجب أن يعزلوا أنفسهم مما يعني أن المصابين بالفيروس سيكونون أحرارًا قانونيًا في السفر والذهاب إلى العمل والاختلاط اجتماعيًا.

 

وبحسب ما ورد سيتم إضافة نصيحة تنص على أنه يجب على الناس البقاء في المنزل إذا أصيبوا بفيروس كورونا.

 

من المفهوم أيضًا أن الوصول العام إلى الاختبار المجاني سينتهي أيضًا. لا يتوقع أن ينطبق هذا على أولئك الموجودين في المستشفى أو كبار السن أو الأشخاص المعرضين للخطر.

 

وأضافت الصحيفة أنه يتوقع إنهاء الخدمة الوطنية لتتبع المخالطين ولن يُطلب من تلاميذ المدارس إجراء الاختبار مرتين في الأسبوع.

 

ومن جانبه ، اقترح وزير أعمال أن مبلغ ملياري جنيه استرليني الذي يتم إنفاقه على تقديم اختبارات مجانية لفيروس كورونا كل شهر يمكن استخدامه بشكل أفضل في مكان آخر.

 

وقال بول سكالي لشبكة سكاي نيوز: "لا يمكننا الاستمرار إلى الأبد في إنفاق ملياري جنيه إسترليني شهريًا على الاختبارات".

 

وأضاف : "هناك الكثير من الأعمال المتراكمة الأخرى فى هيئة الخدمات الصحية الوطنية، والأمراض الأخرى، والتى يمكن أن تخصص هذه الأموال من أجلها. لذلك بالنسبة لكل شخص قلق بشأن الاختبار، قد يكون هناك شخص آخر يشعر بالقلق بشأن تشخيص السرطان، على سبيل المثال."

وكان أثار رئيس الوزراء البريطانى جدلا واسعا بعد الكشف عن تنظيم حفلات داخل مبانى حكومية ومقر مجلس الوزراء، داونينج ستريت، وقت الإغلاق فى 2020، وهو ما استدعى تحقيقا حول خرقه هذه القواعد، تضمن تحقيق من قبل الشرطة.

وأرسلت الشرطة أرسلت استبيانات إلى بوريس جونسون وعشرات المساعدين وموظفى الخدمة المدنية والذين يعتقد أنهم كانوا فى تجمعات فى داونينج ستريت أثناء عمليات الإغلاق فى عامى 2020 و2021.

وبحسب ما ورد ستكشف سكوتلاند يارد عن عدد الأشخاص الذين تم تغريمهم فى كل فعالية قيد التحقيق وتشرح سبب اتخاذ القرار.

وفى حديثه فى زيارة إلى اسكتلندا مؤخرا، قال جونسون إنه سيكون لديه "الكثير ليقوله فى الوقت المناسب" فى الخلاف حول الحفلات بمجرد انتهاء تحقيق الشرطة. وفى هذه المرحلة، من المتوقع نشر التحقيق الكامل الذى أجرته سو جراى، الموظفة الحكومية الكبيرة المكلفة بإجراء تحقيق.

بعد نشر النتائج الأولية التى توصلت إليها جراى، اعتذر جونسون عن الثقافة المنتشرة فى داونينج ستريت وادعى أنه سوف يصلحها. لكنه استمر فى توجيه نبرة أقل ندمًا، وألقى إهانة كاذبة على كير ستارمر، مشيرًا إلى أن زعيم حزب العمال كان مسئولاً عن الفشل فى مقاضاة مرتكب الاعتداء الجنسى جيمى سافيل أثناء عمله كمدير النيابات العامة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة