خبراء يقترحون إذابة تمثال لملك بلجيكى استعمارى وتحويله لنصب تذكارى لضحاياه

الإثنين، 21 فبراير 2022 12:22 م
خبراء يقترحون إذابة تمثال لملك بلجيكى استعمارى وتحويله لنصب تذكارى لضحاياه تمثال برونزي للملك البلجيكي ليوبولد الثاني
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن فريقا من الخبراء اقترحوا أن تتم إذابة تمثال برونزي للملك البلجيكي ليوبولد الثاني من القرن التاسع عشر في وسط بروكسل وتحويله إلى نصب تذكاري للملايين الذين لقوا حتفهم خلال حكمه الوحشي للكونغو البلجيكية وغيرهم من ضحايا الاستعمار.

 

وتقترح مجموعة من المؤرخين والمهندسين المعماريين وغيرهم من المتخصصين ، بتكليف من حكومة بروكسل الإقليمية ، خيارًا ثانيًا لتمثال ليوبولد الثاني البرونزى وهو إنشاء حديقة للتماثيل في الهواء الطلق لإيواء أعمال الفروسية ، جنبًا إلى جنب مع الآثار الأخرى المثيرة للجدل لشخصيات من الماضي الاستعماري.

 

تم اقتراح السيناريوهين في تقرير مؤلف من 256 صفحة حول "إنهاء الاستعمار" للأماكن العامة في العاصمة البلجيكية ، والذي تم بتكليف من بروكسل بعد احتجاجات"حياة السود تهم" التي اجتاحت المدينة في عام 2020.

 

وأصبح تمثال ليوبولد الثاني للفروسية ، بالقرب من القصر الملكي ، نقطة اشتعال للمحتجين خلال ما أصبح أكبر مظاهرات ضد العنصرية في بروكسل.

 

وأضافت الصحيفة أنه يوجد في بروكسل عشرات المعالم والشوارع التي سميت على اسم الرجال الذين بنوا إمبراطورية بلجيكا في أواخر القرن التاسع عشر "التدافع من أجل إفريقيا". أدار الملك ليوبولد الثاني الكونغو باعتبارها إقطاعيته الشخصية من عام 1885 إلى عام 1908 ، عندما مات ملايين الأشخاص بسبب المعاملة الوحشية والجوع والمرض. استولت الدولة البلجيكية على الكونغو من عام 1908 حتى عام 1960 ، واكتسبت مستعمرات في رواندا الحديثة وبوروندي من ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى.

 

يذكر التقرير أن الإرث الاستعماري البلجيكي ، بما في ذلك العنف ضد السكان الأفارقة ، وسرقة الموارد الطبيعية والعنصرية ضد السود هي "حقائق تاريخية راسخة لا يتم الاعتراف بها دائما ولكن تعترف بها بلجيكا بشكل كامل".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة