"اليوم السابع" فى منزل الطيار صاحب الهبوط المبهر بمطار هيثرو.. الكابتن وليد مراد يكشف تفاصيل الرحلة منذ إقلاعها من مطار القاهرة.. ويؤكد: لم أخاطر بحياة الركاب ومستعد دائما لمواجهة الظواهر الجوية.. صور

الإثنين، 21 فبراير 2022 11:00 ص
"اليوم السابع" فى منزل الطيار صاحب الهبوط المبهر بمطار هيثرو.. الكابتن وليد مراد يكشف تفاصيل الرحلة منذ إقلاعها من مطار القاهرة.. ويؤكد: لم أخاطر بحياة الركاب ومستعد دائما لمواجهة الظواهر الجوية.. صور الكابتن وليد مراد قائد رحلة مصر للطيران
حوار رحاب نبيل / تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
-سعيد بسعادة الشعب المصري وفخور أنني مصري وأعمل بشركة مصر للطيران
 

-من يقول إنني خاطرت بحياة الركاب "لا يفهم في الطيران" وشركات طيران عالمية حاولت وتمنت الهبوط

 

-انا مدرب علي غير العادي واتخذت قراري بالهبوط في المطار بكل ثقة دون تردد

 
-شعرت بسعادة بالغة برؤية فرحة ركاب طائرة لندن بعد الهبوط واتلقى رسائل شكر منهم حتي الآن.
 

-الرحلة بالنسبة للطيار "مهمة" بقرارات محسومة

 

-برج المراقبة في لندن أبلغني بصعوبة الهبوط ولكني تمسكت بالقرار وهبطت في أمان

 
 
 
 
 
خلال سنوات طويلة حقق خلالها أكثر من 30 ألف ساعة طيران، وبخبرة كبيرة في مجال الطيران المدني استطاع أن يلفت أنظار العالم بأسره بعد الهبوط المعجزة بمطار هيثرو البريطاني بالعاصمة لندن، التي كانت تشهد عاصفة جوية صعبة جعلت الطيارين يغيرون مسار رحلاتهم ويهبطون في مطارات بديلة بعد أن أصبح الهبوط في لندن مستحيلا.
 
الكابتن وليد مراد (7)
 
مناقشات الطيار وليد مراد مع الزميلة رحاب نبيل
 
الكابتن وليد مراد قائد رحلة مصر للطيران رقم MS777 من طراز بوينج B787-9Dreamliner المتوجهة من مطار القاهرة لمطار هيثرو، وصاحب الاداء المشرف الذي أبهر العالم بعد هبوطه باحترافية شديدة رغم العاصفة يونيس التي ضربت دول شمال غرب أوروبا.
 
"اليوم السابع" التقي البطل المصري الكابتن وليد مراد في منزله عقب وصوله من رحلة لندن الشهيرة، للكشف عن تفاصيل الأجواء الصعبة، والهبوط المميز في مطار هيثرو وسط أجواء طقس في غاية الصعوبة. 
 
الكابتن وليد مراد (1)
 

ما هي تفاصيل الرحلة منذ إقلاعها من مطار القاهرة إلي أن وصلت مطار هيثرو بالعاصمة لندن؟.. وكم كان عدد الركاب؟

 
كل رحلة بنطلعها الإجراءات واحدة لا تتغير، بعد أن تم طلبي على رحلة لندن تم تلقيني من مركز العمليات بمطار القاهرة بحالة الطقس في مطار الوصول ومطار القيام وما هو صالح للعمل في وما هو غير صالح، وأيضا حالة الطائرة وكافة الأشياء التي تخص الطائرة وكل ما هو متغير وكل ما هو يؤثر علي سلامة الرحلة، تم  إبلاغي أن هناك طقس سيئ في مطار هيثرو بالعاصمة لندن عند وصولي بعد خمس ساعات، كنت أتابع الوضع خلالها في مطار الوصول، وأبلغت الركاب وعددهم حوالي 299 راكبا أنني سأقوم بمحاولة الهبوط وإذا فشلت أتوجه إلي المطار الاحتياطي المعد مسبقا، ولكني تمكنت من الهبوط في سلام.
 
الكابتن وليد مراد (2)
 

كيف يتعامل قائد طائرة علي متنها 299 راكبا في مثل تلك الأمور؟

 
نبذل قصارى جهدنا خلال أوقات التقلبات الجوية وموجات الطقس السيئ لمنع الطائرة من الانزلاق المائي، أو الاضطرار للهبوط الاضطراري، ونتدرب طول الوقت على التعامل مع حالات الطوارئ، للحفاظ على هدوء طاقم الكابينة وركاب الرحلة، وطياري القوات الجوية ومصر للطيران، يتمتعون بالكفاءة نفسها في قيادة الطائرات، ومصر للطيران تمتلك أحدث الطيارات على مستوى العالم، وطياراتنا تضاهي أي شركة عالمية وعندنا كفاءة عالية جدا.
 

كيف شاهدت وضع الطائرات حولك وهي تتأرجح ولا تستطيع الهبوط.. هل أثر ذلك علي قرارك بالهبوط؟

 
شاهدت طائرات كثيرة فشلت في الهبوط وآخري حولت إلي المطار البديل بسبب الإجواء الصعبة ولكن ذلك لم يؤثر علي اتخاذ قراري لأني كنت أثق بسيطرتى على الوضع والهبوط في بثبات واحترافية" قرارنا كان ثابت ومبيتغيرش لأن هناك إعداد جيد، ولم أفكر في تغيير مسار الرحلة إلى المطار البديل المعد مسبقا إلا قبل محاولة الهبوط في مطار هيثرو".
 

هل طراز الطائرة وإمكانياتها يساعد الطيار علي تخطي تلك الظروف؟

 
تشغيل الطائرة بشكل آمن واحترافي أحد أهم مسؤوليات ومهام الطيار، خاصة خلال موجات الطقس السيئ والتقلبات الجوية، والتعامل مع تلك المواقف يتوقف على إمكانية الطيار والطائرة، وأيضاً الظروف الخارجية المحيطة وبناءا عليه  يتخذ الطيار قراره ، والقرار دائماً وأبدأ يصبح صحيحاً حتي لو قرر عدم الهبوط والاتجاه إلى المطار البديل.
 

ما مدي صعوبة الموقف واتخاذ قرار الهبوط في ظل تلك الاجواء الصعبة؟

 
 لا يوجد ما يسمي صعوبة موقف في عالم الطيران، لآن الرحلة بالنسبة للقائد عبارة عن مهمة بقرارات محسومة ومعروفة، "أنا مدرب علي غير العادي" واتخذت قراري بالهبوط في المطار بكل ثقة دون تردد، وأصغر زميل بمصر للطيران كان سيفعل ما فعله ويهبط بطريقة احترافية نظرا للتدريب الاحترافي لجميع الطيارين المصريين على هذه الأمور، فهم مدربون على أعلى مستوى من الكفاءة التي تجعلهم قادرين على مواجهة أي ظروف سيئة قد تواجههم أثناء الطيران.
 
 

كيف تصرف ركاب الرحلة بعد إبلاغهم أن هناك حالة من سوء الطقس فوق مطار هيثرو؟

 
التنبؤ كان أنه عند وصولي بعد خمس ساعات هناك حالة من سوء الطقس فوق مطار هيثرو وبالفعل أبلغت الركاب، وأنني سأحاول الهبوط في مطار هيثرو ولو معدل الأمان انخفض سأتوجه إلي المطار البديل، بالفعل ظهرت حالة من الخوف والقلق علي الركاب بسبب سوء الطقس وهو أمر طبيعي في مثل تلك الظروف، ولكن أي قرار يتخذه الطيار لابد من انسياق الركاب له حفاظا على سلامتهم، والطيران المصري يوجد لديه إجراءات ثابتة في مثل هذه المواقف أو أي ظواهر من الممكن أن تحدث للطائرة وهذا ما يميزه.
 
 

ما هو رد فعل ركاب الرحلة بعد الهبوط بسلام؟

 
بعد الهبوط بسلام وسط الاجواء الصعبة كانت هناك حالة كبيرة من الفرحة والبهجة علي الطائرة وهو ما أسعدني للغاية، لأن سلامة الركاب في المقام الأول، لو أي لحظة بالنسبالي كانت ستؤثر علي عامل السلامة كنت أتوجه إلي المطار البديل علي الفور، واتلقي رسائل شكر من ركاب رحلة لندن حتي الآن.
 
 

هل تم إبلاغك من برج المراقبة في مطار هيثرو بعدم الهبوط في المطار لصعوبة الأجواء؟

 
أي قرار يؤخذ على متن الطائرة وقت الطوارئ يكون وفقا لرؤية الطيار، حفاظا على سلامة الركاب، وبرج المراقبة يعرض الظاهرة فقط وعقب التواصل مع مراقبي الحركة الجوية بمطار هيثرو في لندن، ومتابعة أدوات المراقبة وطاقم الرحلة المرافق، طبقت القواعد والمعايير الدولية المنصوص عليها، وأبلغت البرج أنني أستطيع الهبوط وبالفعل تم السماح لي بالهبوط وبفضل الله نجحت ووصلت مهبط الطائرات في أمان.
 
 

ما شعورك بعد رؤية حالة الانبهار من العالم كله بالهبوط التاريخي؟

 
أنا مكنتش أعرف أن في حد بيصور لحظة هبوطي أنا كنت بعمل شغلي فقط، وطبعا سعيد جدآ بردود الأفعال جوه مصر وبره مصر خاصة أنني أحمل اسم مصر للطيران الناقل الوطني لمصر.
الكابتن وليد مراد (4)
 

كيف تتصرف عند حدوث عطل فني للطائرة في الجو؟

 
هناك بالطبع عدة إجراءات يتم اتخاذها عند وجود عطل في أحد محركات الطائرات أثناء الطيران، ويتم التعامل مع جميع الأعطال طبقا لطراز الطائرة وكلها خطوات مرتبة ومنظمة، حتي يتم السيطرة علي الوضع والهبوط بسلام.
 
الكابتن وليد مراد (5)
 

هناك بعض التعليقات إنك خاطرت بحياة الركاب بسبب الهبوط في تلك الأجواء.. ما تعليقك؟ 

 
من يفهم في عالم الطيران لم يقل إنني جازفت وخاطرت، لأن هناك شركات عالمية حاولت الهبوط ولكنها فشلت لكنهم حاولوا، وكل الطائرات حولي كانت تتمني الهبوط في مطار هيثرو من أول محاولة، والعالم كله شاهد الطائرة عند الهبوط دون اهتزازها كأنه لا وجود للعاصفة وهو ما أبهر العالم، وبالفعل تم مراعاة سلامة جميع ركاب الرحلة وطاقم الضيافة وجميع أفراد الركب الطائر، وهذا يعني أنني كنت أتمكن جيداً من الهبوط وذلك يرجع لتدريبنا الراقي ومعلوماتنا المسبقة وسعيد جدآ بردود الأفعال. 
 
 

كيف يتم تدريب الطيارين بمصر للطيران  للتعامل مع تلك المواقف؟

 
جميع الطيارين مدربون على كيفية التعامل مع كافة الظواهر وحالات الطوارئ مثلما حدث معي أثناء الهبوط بالطائرة بمطار هيثرو، ويجب علي الطيار أن يكون على دراية كاملة بكافة الظروف وكيفية التعامل معها ومواجهتها بطريقة علمية مدروسة، والطيار المصري لا يعرف المستحيل وعلى استعداد دائم لمواجهة كافة الظواهر الجوية.
 
 

ما هو الموقف المفاجئ الذي حدث لك خلال مسيرة عملك في الطيران؟

 
خلال مسيرة عملي لم يحدث لي موقف مفاجئ علي متن الطائرة، لأن وظيفة الطيار هي التعامل مع الطوارئ، لذلك لا يوجد حدث صعب أمامنا لأننا مدربون مع كافة المواقف الغير العادية ولو حدث أي شئ أحاول إعادته كما كان هذه هي مهمتي علي الطائرة. 
الكابتن وليد مراد (3)
 

ماهي نصيحتك للطيارين الأصغر سنآ؟

 
كل ما أقدمه من نصائح لزملائي الطيارين هي المذاكرة الجيدة والثقة ودائما يكون جاهز للخطوة القادمة، خاصة أن منظومة الطيران كل حاجة مرتبة بدقة شديدة وذلك يلزمه التركيز والثقة الجيدة.
 
الكابتن وليد مراد (6)
 

هل كانت دراسة الطيران ضمن أولويات حياتك؟.. وما هو شعورك عند قيادة أول رحلة؟

 
 
أحلم بالطيران منذ الطفولة لأن معظم أفراد العائلة تعمل بالطيران، والتحقت بكلية التجارة جامعة عين شمس وعقب تخرجي درست الطيران في القوات الجوية، وحصلت علي مدرب علي طائرة ألماني ثم تم تعييني مدرس في القوات الجوية، وعقب ذلك التحقت بالشركة الوطنية مصر للطيران وأعمل بها حتي الآن، وشعوري عند قيادة أول رحلة في حياتي لا يمكن وصفه.
 
 

متي بدات في مجال الطيران؟.. وكم عدد ساعات الطيران منذ بداية مسيرتك؟

 
بدأت مسيرتي في الطيران منذ 1989، وترأست نادي الطيران المدني لقرابة 13 عامآ، ثم منصب نائب رئيس شركة الشحن الجوي، ثم رئاسة نادي ايرو اسبورت التابع لوزارة الطيران المدني في 2014، ورئاسة رابطة الطيارين المصريين في السابق، وعدد ساعات الطيران تصل إلى أكثر من 30 ألف ساعة. 
 
الكابتن وليد مراد (8)
 

ما هو تعليقك علي رسائل التهديد السلبية علي الطائرات ؟

 
بالتأكيد هو تصرف غير مسؤول لأنه يتسبب في تعطيل رحلة كاملة تقوم بمهمة للبلد، ولم تحدث معي تلك الواقعة.
الكابتن وليد مراد (9)
 

ما رأيك في تشغيل تكنولوجيا الجيل الخامس 5G قرب المطارات الأمريكية؟.. وهل تري أن هناك خطورة علي حركة الطيران؟

 
 تشغيل منظومة الجيل الخامس سيهدد منظومة السلامة، لتداخل التقنية مع أجهزة حساسة في الطائرات، مثل أجهزة قياس الإرتفاع اللاسلكية وهو أمر خطير علي الرحلات لذلك يتم معالجة الوضع الآن للحفاظ على السلامة الجوية.
 
 

رسالة للجمهور الذي أشاد بالهبوط المشرف؟

 
بالطبع سعيدا جدآ ولو قدمت سعادة للشعب المصري فأنا سعيد لسعادتهم واتمني لهم دائما السعادة والفخر ببلدنا مصر ، وأقول لهم أنني قدمت عملي فقط، وفخور أن اسم مصر للطيران في كل العالم وأشعر بالفخر أنني مصري واعمل بشركة مصر للطيران وهي شركة رائدة ذات تاريخ عريق وحافل بالإنجازات والبطولات وبها احدث الطرازات من الطائرات، ويتم تدريب الطيارين بها علي أعلي مستوي، واتمني أن تتخطي أزمة فيروس كورونا التي أثرت على الطيران عالمياً.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة