معهد إلكانو الملكى: 52% من الأسبان يعارضون المشاركة فى تدخل عسكرى بأوكرانيا

الأحد، 20 فبراير 2022 11:56 ص
معهد إلكانو الملكى: 52% من الأسبان يعارضون المشاركة فى تدخل عسكرى بأوكرانيا الناتو
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انقسم الرأى العام الأسبانى حول التدخل الأسبانى فى الحرب بأوكرانيا، ويعتقد 48% ممن شملهم الاستطلاع الذى قام به معهد إلكانو الملكى، أن إسبانيا يجب أن تشارك إذا تدخل الناتو لدعم أوكرانيا، ورفض 52% هذا الخيار، وفقا لصحيفة "الموندو" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن نسبة التأييد للمشاركة العسكرية الإسبانية تزداد بين الرجال (54٪)، وأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا (52٪)، وأولئك الذين يتعاطفون مع اليمين (54٪)؛ بينما الرفض هو الغالبية بين النساء (58٪) بين 18 و 29 عاما  (62٪) واليسار (59٪). ينعكس هذا في أحدث مقياس لمعهد إلكانو الملكى، وهو مركز بين القطاعين العام والخاص للدراسات الاستراتيجية. تستند الدراسة إلى 500 مقابلة هاتفية أجريت في الفترة ما بين 7 و 12 من الشهر الجاري.

قدم المعهد في وقت واحد مقاييسه لشهري نوفمبر وفبراير ، مما يوضح إلى أي مدى أثار تكديس القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا إنذارات في المجتمع الإسباني: قبل ثلاثة أشهر فقط 5٪ ممن شملهم الاستطلاع أشاروا إلى روسيا من بين التهديدين الخارجيين، لأمن إسبانيا.

ومن ناحية آخرى، تؤكد الدراسة قلة دعم المجتمع الإسباني لمواقف الخوف من أوروبا: 91٪ يعتبرون عضوية إسبانيا في الاتحاد الأوروبي مفيدة ، مقارنة بـ 8٪ يعتقدون أنها ضارة. في أبريل 2014 ، عندما كانت سياسات التقشف المفروضة خلال الأزمة الاقتصادية لا تزال جديدة ، كان الفارق سبع نقاط فقط (49٪ -42٪). وذلك على الرغم من حقيقة أن 75٪ ممن شملهم الاستطلاع يقرون بأنهم لا يعرفون ما هي صناديق الجيل الجديد التابعة للاتحاد الأوروبي ، والتي بدأت إسبانيا في تلقي ما يصل إلى 140 ألف مليون منها ، بين الإعانات والائتمانات.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة