متحور أوميكرون يفرض اشتراطات صحية جديدة بعدد من الدول العربية.. تحديث إجراءات دخول مملكة البحرين عبر جسر الملك فهد.. تعميم بالكويت بالالتزام بالاشتراطات الجديدة بدءا من اليوم.. وفحص PCR شرط دخول لبنان

الأحد، 20 فبراير 2022 11:00 ص
متحور أوميكرون يفرض اشتراطات صحية جديدة بعدد من الدول العربية.. تحديث إجراءات دخول مملكة البحرين عبر جسر الملك فهد.. تعميم بالكويت بالالتزام بالاشتراطات الجديدة بدءا من اليوم.. وفحص PCR شرط دخول لبنان اجراءات صحية جديدة بدول عربية
كتبت ـ إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتجه عدة بلدان عربية لتعديل الاشتراطات الصحية المفروضة على القادمين إليها من الخارج، وذلك تماشيا مع الوضع الحالى لجائحة كورونا ومتحور أوميكرون .

تأتى الكويت ضمن أكثرالبلدان التى أدخلت تعديلات على إجراءات القادمين إليها، وأصدرت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتى تعميماً إلى جميع شركات الطيران العاملة في مطار الكويت الدولى بأنه سيتم الالتزام بالاشتراطات الجديدة اعتباراً من اليوم الأحد .

 وتسمح تلك التعديلات لجميع الركاب بالمغادرة من دون أي اشتراطات صحية متعلقة بفیروس كورونا، على أن يتم استيفاء الشروط الصحية الخاصة بدخولها.

ويجب على جميع المواطنين الكويتيين القادمين إلى دولة الكويت تقديم شهادة فحص PCR سلبية تثبت الخلو من فيروس كورونا وصالحة قبل موعد القبول على الرحلة بمدة «72» ساعة، وذلك فقط لغير المحصنين الذين لم يتلقوا اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المعتمدة لدى دولة الكويت، وكذلك نمن لم يكملوا تلقي الجرعات المطلوبة، ويستثنى من ذلك الأطفال دون سن الـ «16» سنة.

منح التاشيرات

ومع قرب حلول شهر رمضان الكريم يتسأل كثير من الوافدين بالكويت عن موعد فتح الزيارات العائلية والسياحية من أجل استقدام أسرهم، ما دفع وزارة الداخلية الكويتية لدراسة قرار إعادة فتح الزيارات العائلية والسياحية المقرر تطبيقه فى مارس المقبل بعد توقف دام أكثر من عام ونصف العام.

وينتظر قطاع شؤون الإقامة في «الداخلية» تقريراً من وزارة الصحة حول استقرار الوضع الصحي الخاص بوباء «كورونا» في الدولة، من أجل اتخاذ القرار، ورغم قرار مجلس الوزراء الخاص بفتح جميع أنواع التأشيرات للوافدين، فإن الزيارات العائلية والسياحية لا تزال موقوفة، وأن قرار مجلس الوزراء جرى تطبيقه على تأشيرات العمل والزيارات التجارية وسمات الالتحاق بعائل فقط.

كما تجرى دراسة عدد من القرارات الخاصة بالحياة الاجتماعية من بينها عودة الصلوات فى المساجد كما كانت قبل الجائحة، وعودة التجمعات والمناسبات الاجتماعية كحفلات الزفاف في الأماكن المغلقة.

فى الوقت نفسه واصلت وزارة الصحة الكويتية العمل ميدانياً لتسريع وتيرة التطعيمات بالجرعة التعزيزية، وتطعيم الأطفال باللقاحات المضادة لـ«كورونا»؛ إلى جانب إجراء مسحات عشوائية مفاجئة في مختلف المحافظات للكشف عن بؤر تفشي الوباء.

وسيتم أيضا تخفيض مدة العزل للمصابين والحجر للمخالطين، أيضا إعادة دوام الموظفين بالجهات الحكومية من مقار العمل بطاقة %100.

البحرين

وفى البحرين أعلنت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد، اليوم السبت، تحديث إجراءات الدخول لمملكة البحرين عبر الجسر، اعتباراً من اليوم الأحد ، وتضمن التحديث الجديد عدم اشتراط إبراز فحص مختبري لفيروس كورونا PCR لجميع المسافرين القادمين إلى مملكة البحرين، مع الاستمرار بالالتزام بإجراءات تقديم شهادة الفحص المخبري لفيروس كورونا «PCR» عند الدخول إلى المملكة العربية السعودية.

وكانت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد، أعلنت في وقت سابق، تحديث الإجراءات المتبعة لمغادرة السعودية والقدوم إليها، وتضمنت اشتراط الجرعة التنشيطية الثالثة من اللقاح لمغادرة المواطنين إلى خارج المملكة لمن أمضى 3 أشهر من تلقي الجرعة الثانية، وإلزام جميع القادمين إلى المملكة بتقديم نتيجة سلبية لفحص PCR

تخفيف القيود

فى سلطنة عمان خففت السلطات كثير من الإجراءات المتخذة لمواجهة الوباء، وهذا التخفيف يأتى بعد استقرار نسبة الإيجابية للفحوصات، حسبما ذكرت وكالة أنباء عمان.

 

واطّلعت اللجنة العليا على تقارير حول وضع جائحة كورونا التى تشير إلى تسطح المنحنى الوبائى للحالات الإيجابية، ويدعم ذلك استقرار نسبة الإيجابية للفحوصات، وعلى ضوء ذلك اتخذت اللجنة العليا عدة قرارات من بينها، إنهاء العمل بقرار تقليص عدد الموظفين الذين يُطلب منهم الحضور إلى مقرات العمل في وحدات الجهاز الإداري للدولة والأشخاص الاعتبارية العامة الأخرى.

وتهيب اللجنة العليا بضرورة استمرار جميع الجهات باتخاذ التدابير الاحترازية والوقائية اللازمة لمنع انتشار المرض، ومتابعة التزام الجميع بها، وإقامة صلاة الجمعة واستمرار إقامة الصلوات الخمس على ألا يتجاوز عدد المصلين 50 % من السعة الاستيعابية للمسجد أو الجامع، مع الالتزام بجميع الضوابط الموضوعة في هذا الشأن، والسماح بتشغيل أنشطة القاعات بنسبة 70% من طاقتها الاستيعابية بشرط تلقي جميع الحضور لقاح كوفيد- 19، والالتزام بجميع الإجراءات والاشتراطات الوقائية.

وإقامة المؤتمرات والمعارض الدولية والمحلية والأنشطة ذات الطابع الجماهيري، مع ضرورة التزام المنظمين لها بالاشتراطات الموضوعة لمزاولة هذه الأنشطة، خصوصًا عدم تجاوز نسبة 70% من السعة الاستيعابية لمكان إقامة هذه الفعاليات.

الفصل الدراسى الثانى

وسوف تقوم وزارة التربية والتعليم بإصدار بيان حول محددات التعليم المدرسي للفصل الثاني في العام الدراسي 2021/2022.

وتود اللجنة العليا التأكيد على ضرورة التزام المؤسسات الحكومية والخاصة بتلقي التطعيم شرطا للسماح بدخول جميع الوحدات الحكومية ومنشآت القطاع الخاص بما فيها المجمعات التجارية والمطاعم وغيرها من الأنشطة التجارية، وكذلك حضور الفعاليات الثقافية والرياضية وغيرها من الفعاليات الجماعية.

وتحث اللجنة العليا الجميع على الالتزام التام بالإجراءات الوقائيّة كارتداء الكمامة في جميع الأماكن المغلقة والمحافظة على التباعد الاجتماعي وتجنب الأماكن المزدحمة والتجمعات بجميع أنواعها والمحافظة على نظافة اليدين.

لبنان

واتجه لبنان لتحديث الإجراءات الخاصة بالقادمين إليه منذ أيام، حيث يستوجب عليهم - باستثناء الأطفال دون 13 سنة وقوات اليونيفيل- التسجيل عبر المنصة الإلكترونية MOPH PASS الخاصة بوزارة الصحة العامة، للحصول على تصريح مرور MOPH PASS .

وعلي جميع المقادمين إجراء فحص بى سى آر في أحد المختبرات المعتمدة من قبل السلطات المعنية في الدول القادمين منها، وذلك خلال 48 ساعة كحد أقصي، باستثناء الأطفال دون 12 سنة، ويتم إرسال نتيجة الفحص إلى المنصة الخاصة بوزارة الصحة.

 وفور وصولهم يخضعون لفحص PCR فى مطار رفيق الحريري الدولي، بحيث يقوموا مسبقا بدفع 30 دولارا بواسطة بطاقة ائتمان صادرة من لبنان بالعملة الوطنية أو دولية بالدولار، عبر المنصة الالكترونية.

وعلي جميع الركاب القادمين الذين خضعوا لفحص الـ PCR عند الوصول إلي مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت أن يلزموا الحجر المنزلي لحين ظهور نتيجة الفحص الذي أجري في المطار، حيث سوف يتم إبلاغهم بنتيجته ما بين 24 و48 ساعة عبر رسالة نصية أو بالإمكان الحصول علي النتيجة إلكترونيا.

وفي حال كانت نتيجة فحص الـ PCR  إيجابية، يجب علي الراكب الاتصال فورا علي الخط الساخن لكورونا في وزارة الصحة العامة بلبنان، وذلك حال لم يتم التواصل معه من قبل فريق الوزارة .

السعودية

وعلى صعيد متصل، أعادت السعودية فرض وضع الكمامة والتباعد الاجتماعي في جميع الأماكن المغلقة، والمفتوحة، وفي مراكز الأنشطة والفعاليات، سواء في الداخل أو في الهواء الطلق، بعد أن كانت خففت في أكتوبر الماضي، من الإجراءات، بناء على توجيهات الجهات الصحية المختصة، لكنها عادت بعد انتشار أوميكرون وفرضت إجراءات أكثر صرامة.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة أنه تم تحديد فئتين فقط من غير السعوديين، يسمح لهما بأداء مناسك الحج هذا العام، بحسب صحيفة "عكاظ".

وأكدت الوزارة أنه لا يمكن تأدية مناسك الحج إلا لمن يحمل تأشيرة مخصصة، لذلك أو يقيم بإقامة نظامية داخل السعودية، وهو ما يعني عدم إمكانية حاملي تأشيرة الزيارة، أو تأشيرة الأعمال، التقدم للحصول على تصريح أداء مناسك الحج هذا العام.

وفيما يخص طريقة وآلية الحج لأداء المناسك هذا العام، والعدد المسموح لضيوف الرحمن لأداء الفريضة سواء من داخل السعودية أو من خارجها، أكدت «الحج والعمرة» أنه سيتم الإعلان عن كافة التفاصيل عبر القنوات الرسمية الخاصة بالوزارة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة