أكرم القصاص - علا الشافعي

التحقيق مع رئيس البرازيل بتهمة المراوغة فى مفاوضات مشبوهة حول لقاحات كورونا

الأحد، 20 فبراير 2022 01:00 م
التحقيق مع رئيس البرازيل بتهمة المراوغة فى مفاوضات مشبوهة حول لقاحات كورونا  رئيس البرازيل جايير بولسونارو
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طلب المدعي العام البرازيلي، أوجستو أراس، من المحكمة العليا رفع التحقيق ضد رئيس البلاد، جاير بولسونارو ، بسبب المراوغة المزعومة في مفاوضات مشبوهة بشأن لقاحات كورونا.

وأشارت صحيفة "او جلوبو" البرازيلية، إلى أن هذه هى المرة الثانية هذا الاسبوع التى يطلب فيها أراس من المحكمة العليا تعليق تحقيق يمس بولسونارو ، بعد أن طلب ذلك في عملية أخرى يتهم فيها الحاكم بنشر وثائق سرية كجزء من حملته لتشويه سمعة المؤسسات.

وبهذه المناسبة ، استند المدعي العام في طلبه إلى تقرير من الشرطة الاتحادية ، استبعد توجيه اتهامات ضد زعيم اليمين المتطرف بشأن هذه المسألة التي نددت بها سابقًا في لجنة برلمانية حققت مع الحكومة في إدارتها للوباء.

تشير الحالة إلى مفاوضات بين وزارة الصحة مع ممثلين محليين للمختبر الهندي Bharat Biotech بشأن احتمال شراء لقاح كورونا.

خلصت اللجنة البرلمانية ، التي وجهت في المجموع تسعة اتهامات ضد رئيس الدولة فيما يتعلق بالأزمة الصحية ، بما في ذلك المراوغة ، إلى أن بولسونارو قد تم إبلاغه بمخالفات مزعومة في هذه المفاوضات ولم يخطر سلطات الشرطة بها.

وأكدت الشرطة أنها وجدت "مؤشرات" على أن نائبًا أبلغ الحاكم بهذه الشبهات ، لكنها في الوقت نفسه دافعت عن أنه غير ملزم بالإبلاغ عن أي شيء.

على نفس المنوال ، أكد أراس ، الذي عينه بولسونارو في المنصب في عام 2019 وتم تجديده في سبتمبر الماضي لفترة أخرى مدتها سنتان ، في مذكرته ، التي أرسلها إلى المحكمة العليا ليلة الجمعة ، أن سلوك بولسونارو لا يشكل أي جريمة.

أكد أعضاء مجلس الشيوخ الذين شكلوا قيادة اللجنة البرلمانية لكورونا في مذكرة أنه ، بقرار أراس ، "أظهر النيابة العامة مرة أخرى خنوعها" تجاه بولسونارو و "ازدرائها" للتحقيق الذي أجروه لمدة ستة أشهر ،وقالوا "بالإضافة إلى انتهاكه لواجبه الدستوري ، يفتقر مكتب المدعي العام (PGR) للحقيقة في مذكرته".

في ظل عدم وجود رد من المحكمة العليا ، لا يزال بولسونارو يواجه تحقيقات أخرى في أعلى محكمة قضائية في البلاد لأمور أخرى ، بما في ذلك نشر الخدع حول لقاحات فيروس كورونا ، والتي أصبحت مرتبطة بالإيدز ، ونظام التصويت الإلكتروني ، الذي يعتبر ، مصدر "احتيال" بدون دليل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة