كنائس مصر فى معرض الكتاب بدورته الـ 53.. جناح خاص لأسقفية الشباب الأرثوذكس والكلية الإكليريكية.. أندرية زكى: نهتم بتعزيز الوعى وبناء الشخصية المصرية.. والكنيسة الكاثوليكية تشارك بدار لوجوس وتحدد مواعيد تواجدها

الأربعاء، 02 فبراير 2022 02:00 م
كنائس مصر فى معرض الكتاب بدورته الـ 53.. جناح خاص لأسقفية الشباب الأرثوذكس والكلية الإكليريكية.. أندرية زكى: نهتم بتعزيز الوعى وبناء الشخصية المصرية.. والكنيسة الكاثوليكية تشارك بدار لوجوس وتحدد مواعيد تواجدها كنائس مصر فى معرض الكتاب بدورته الـ 53
كتب: محمد الأحمدي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تهتم الكنائس المصرية بالمشاركة في معرض القاهرة للكتاب، حيث تشارك أسقفية الشباب وشباب الكلية الإكليريكية ودار لوجوس التابعة لبطريركية الأقباط الكاثوليك ودار ثقافة التابعة للكنيسة الإنجيلية، ودار النشر الأسقفية التابعة للكنيسة الأسقفية فى المعرض. 
 

أسقفية الشباب 

 

شاركت الأسقفية العامة للشباب للأقباط الأرثوذكس بجناح خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثالثة والخمسين، الذي تجري فعالياته حاليًا، وشغلت كتب أسقفية الشباب جناح (D18) في صالة 3 بالمعرض الذي افتتح يوم الأربعاء الماضي، ومن المقرر أن يستمر حتى السادس من فبراير المقبل، حيث منحت مكتبة الأسقفية خصومات خاصة لزائريها بمناسبة المعرض.
 

الكلية الإكليريكية

 

 
تشارك الكلية الإكليريكية بالأنبا رويس فى معرض الكتاب الدولى 2022، وذلك فى صالة 1 ركن B42، ومن الكتب المشاركة للكلية الإكليريكية بمعرض القاهرة كتاب "قوانين آبائنا، القواعد الرهبانية للأنبا شنوده رئيس المتوحدين"، الذى يقع فى 400 صفحة بالقطاع الكبير.
 

الكنيسة الإنجيلية 

 

وتشارك دار الثقافة، التابعة للهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، في معرض القاهرة الدولي للكتاب، المنعقد في الفترة من 27 يناير إلى 6 فبراير المقبل. بإصدارات هامة في عدة مجالات؛ المجتمعي والنفسي واللاهوتي والكتابي. 
 
وأكد الدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، ورئيس الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية "إن الهيئة حريصة على المشاركة في هذه المناسبة الثقافية من خلال دار الثقافة بمجموعة إصدارات تهدف إلى تقديم فكر مستنير"، مؤكدًا "أن الهيئة حريصة على تعزيز القراءة والاطلاع كجزء من رسالتها في بناء الوعي"، مشيرًا إلى "أن إقامة المعرض رسالة قوية بأن الدولة المصرية تسعى لتعزيز ثقافة القراءة والاطلاع والبناء المعرفي". 
 
وقالت أماني لطيف، مدير دار الثقافة "إن دار الثقافة حرصت هذا العام على اختيار مجموعة من الكتب الهامة التي تعالج قضايا مجتمعية معاصرة، مثل المجالات النفسية والاجتماعية واللاهوتية.. وغيرها من القضايا.
ومن أهم الكتب الصادرة هذا العام "أؤمن"، للكاتب المعروف سي إس لويس، وكتاب "ثائر من الجنوب"، الذي يبحث في فكر مارتن لوثر كينج، كما أصدرنا أيضًا كتاب "100 إشكالية في سفر التكوين"، وكتاب "المبادئ الأساسية للديانة المسيحية" للكاتب الكبير جون ستوت، وكتاب "هل يصوم الإنجيليون؟"
 

بطريركية الأقباط الكاثوليك 

 

وتشارك الكنيسة الكاثوليكية بمصر، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب للمرة الثالثة على التوالي، بدورته الثالثة والخمسين، التي انطلقت فعالياته يوم الأربعاء الماضى، وتستمر حتى السابع من فبراير المقبل، وذلك بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية.
 
واستقبلت دار النشر "لوغوس" عددًا من الزائرين، الذين حرصوا على زيارة الجناح الخاص بالدار، لرؤية وتفقد الكتب الرائعة التي يقدمها الدار للقراء الكرام، علمًا بأن دار "لوغوس"، تتواجد بقاعة رقم ١ جناح B49.
 
وأعلنت الدار أن زيارة الجناح الخاص بها يكون طوال فترة انعقاد المعرض، وذلك في المواعيد التالية:
 
 
١- من السبت إلى الأربعاء: من الساعة 10 صباحًا وحتى الساعة 8 مساء.
 
 
٢- يوم الخميس: من الساعة 10 صباحًا، وحتى الساعة 9 مساء.
 
 
٣- يوم الجمعة: من الساعة 1 ظهرًا، وحتى الساعة 9 مساء.



 دار النشر الأسقفية

 

تشارك دار النشر الأسقفية فى معرض القاهرة الدولى للكتاب والذى يحمل شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل" فى دورته الـ 53 بمجموعة إصدارات جديدة من الكتب اللاهوتية والتاريخية والدراسية وكتب المشورة بصالة 2 B29  
 
 
ويأتى كتاب "كاملون فيه" الأحدث إصدارًا لعام 2022 ،كما يأتى كتاب "المسيحيون العرب قبل الإسلام" ضمن أحدث عشرة كتب صادرة عن دار النشر الأسقفية للمؤلفة تيريزيا هاينتالر ومُترجم عن الألمانية ويعتبر  الكتاب هو الوحيد من نوعه المترجم  للغة العربية إذ يقتفى هذا العمل تاريخ المسيحية في شبه الجزيرة العربية ومنطقة الشام قبل الإسلام هذا الوجود المسيحي الذي غفل عنه التاريخ والمؤرخون لفترة طويلة.  
 
 
ومن أبرز الكتب الحديثة أيضًا كتاب "اعترافات القديس أغسطينوس" وهو أحد سلسلة كُتب النصوص الآبائية التي تصدرها دار النشر الأسقفية و يُعتبر نص اعترافات أغسطينوس هو واحد من أهم النصوص التي كتبها أحد أهم اللاهوتيين الأوائل على مر العصور حيث يكشف هذا العمل عن الخلفية التي شكلت فكر أغسطينوس ولاهوته.
 
 
وجاء كتاب "القديس مرقس في الذاكرة الأفريقية: إعادة تقييم تقليد الكنيسة المُبكر عن مرقس" ضمن مجموعة الإصدارات الحديثة ففى هذا الكتاب يُجادل توماس أودين أستاذ اللاهوت بجامعة دور مايسون لصالح قصة ارتباط كنيسة الإسكندرية بالقصة المُستلمة عبر التقليد المسيحي فى أفريقيا: أن مرقس جاء بالفعل إلى مصر وإفريقيا و يفحص توماس أودين كل المصادر الأولية والثانوية للقصة فحصًا علميًا مدققًا ليخلص إلى نتائج حاسمة. 
 
 
وتشارك الدار أيضًا بكتاب "تاريخ المسيحية المُبكرة في ليبيا إذ يتحدث عن كيف ساهمت ليبيا في التراث المسيحى القديم ويُعتبر هذا الكتاب للكاتب توماس سى. أودين، هو الأول من نوعه فى اللغتين العربية ولغته الأصلية الإنجليزية حيث يكشف عن تاريخ نشأة المسيحية في ليبيا والتي كانت يومًا ما جزءًا فاعلاً ومؤثرًا فى التاريخ المسيحى القديم ثم بدأت في الانحسار ثم الاختفاء بصورة كاملة وغامضة.
 
 
 
وتعرض الدار أيضًا ضمن أحدث الإصدارات كتاب "يرد نفسى" و"محبة أبدية"و "موجز علم الاهوت"و "الكنيسة والاصلاح" و"العبرانيين" و "الأباء الرسوليون".
 
جدير بالذكر أن محافظة القاهرة، وفرت أسطول من أتوبيسات هيئة النقل العام لخدمة زوار الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولى للكتاب، والذى يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس والمقام خلال الفترة من 26 يناير إلى 7 فبراير 2022 تحت شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل".
 
وتوجد على الأتوبيسات لافتة "خدمة معرض الكتاب" كما يوجد 7 خطوط مخصصة لخدمة المعرض بالإضافة إلى الخطوط العابرة على محور المشير. 
 
وتبدأ مواعيد عمل الأتوبيسات وتوصيل الزائرين لمعرض الكتاب من السادسة صباحا حتى الثانية عشر مساء .
ومن بين الخطوط خط عبد المنعم رياض، رمسيس، عباسبة، جامعة الأزهر، محور المشير، معرض الكتاب وزمن التقاطر 15 دقيقة خط دوران شبرا، شارع شبرا، أحمد حلمي، رمسيس، عباسية، نادي السكة، جامعة الأزهر، محور المشير، معرض الكتاب وزمن التقاطر 9 دقائق، خط النزهة الجديدة، ميدان الحجاز، السبع عمارات، مكرم عبيد، مصطفى النحاس، المنهل، الوفاء والأمل، معرض الكتاب وخط صقر قريش، كارفور المعادي، نادي وادي دجلة، الطريق الدائرى، محور المشير، معرض الكتاب والتقاطر28 دقيقة، خط المظلات، سراي القبة، روكسي، السبع عمارات، الحي الثامن، الوفاء والأمل، محور المشير، معرض الكتاب، خط الأميرية، ميدان المطرية، الحلمية، كلية بنات عين شمس، ميدان رابعة، الحي السابع، حي السفارات، معرض الكتاب، وزمن التقاطر 20 دقيقة، خط ميدان الجيزة، جامعة القاهرة، قصر العيني، السيدة عائشة، الاوتوستراد، جامعة الأزهر، معرض الكتاب وزمن التقاطر 18 دقيقة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة