صاحب مشروع بديل للطوب الأحمر بـ"الفرصة": سنحصل على براءة الاختراع

الأربعاء، 02 فبراير 2022 11:12 م
صاحب مشروع بديل للطوب الأحمر بـ"الفرصة": سنحصل على براءة الاختراع شركة AD-BLOK في الحلقة الخامسة من برنامج "الفرصة"
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
قال عبد المجيد مجدي، أحد مؤسسي  شركة AD-BLOK ،المشارك في الحلقة الخامسة من برنامج "الفرصة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON" أن فكرة المشروع كانت ملهمة بالنسبة له لإنتاج طوب يستخدم في البناء بديلاً عن "الأحمر" المعتاد ويكون سريع التنفيذ وصديق للبيئة.
 
وبث مجدي، صوراً أثناء عرضه لفكرة مشروعه من أحد الأبنية، تقارن بين إتمام البناء بالطوب الأحمر، ونظيره الجديد، وذكر أنه تسلم المبنى ولم يكن موجوداً به سوى الحوائط الخارجية فقط  لكنه استطاع إتمام عملية إكمال المبنى وتشطيبه خلال خمسة عشر يوماً .
 
وأوضح أن أحد أهم التحديات التي واجهت المنتج الجديد هو اختيار خامات ذات كفاءة عالية تضاهي الطوب الأحمر العادي وأن تكون مقاومة بشكل أكبر للمياه والحرارة شريطة أن تكون صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التدوير بنسبة 100% .
 
وعن بدايته قال: في باديء الأمر واجهتنا مشكلة أثناء استخدام الجبس الأمر الذي اضطرهم لعلاجها عبر استخدام "توابل  الطعام"، حيث بدأ الموضوع بشكل يدوي لصب "البلوكات"، لافتا إلى أن أحد أهم التحديات التي قابلته كانت مشكلة تتعلق بالمقاسات وهو ما تم علاجه مع تصنيع أول ماكينة مصرية بنسبة 100%  لدعم منتج  ad-blok  وهو مفهوم جديد للبناء.
 
ولفت إلى أن الفكرة ليست اختراعاً ،ومطبقة في الخارج لكن الموضوع مختلف محلياً، لاختلاف احتياجات السوق، قائلاً:  بره معندهمش مشكلة يبنوا والجدار يسرب مياه أو غيره، لكن محلياً الناس عاوزة تبني وتنسى، متوقعا أن تسود الثقافة الجديدة المنطقة ككل، باعتبارها أحد متطلبات المستقبل من صناعات صديقة للبيئة، مشيراً إلى أن م أجل حلمه باع كل شيء، وأنه تعرض في باديء الأمر من تعجب من حوله، قائلاً: "ناس كتيرة قلتلي إنت مجنون وحاجات أكتر".
 
ورداً على سؤال دينا المفتي، عضو لجنة التحكيم، كيف يمكن للشركة حماية منتجاتها من التقليد، قال: "لدينا شقين هنستلم براءة الاختراع خلال الأيام القادمة ، وإحنا مش مجرد حاطين توابل على الجبس لتغيير خواصه، إحنا عملنا كل إضافة عملناها على الجبس من منتجات لقياس العمر الافتراضي بعد  10 أو 20  سنة".
 
ورداً على سؤال رندة عبده، عضو لجنة التحكيم: هل بوسع استخدام هذا النوع من الطوب أن يكون به أسلاك للكهرباء؟، أجاب قائلاً: "أقوى من الطوب العادي بس أنعم أثناء الشغل عليه، وفيه ماكينات حالياً تستخدم بهذا الصدد من أجل وضع أسلاك الكهرباء داخل الحيطة".
 
من جانبه وجه خالد إسماعيل، عضو لجنة التحكيم سؤالاً، قائلاً : "أنت بتعمل أبحاث زي معهد أبحاث تطوير البناء، وده في حد ذاته مشروع، ولو وصلت لخلطة كويسة، وتقدر تدافع عنها في براءة الاختراعات، ساعتها هتدي الناس حق الاستخدام دون أن تصنع، وصنعت ماكينة لتصنيع الطوب البديل أيضاً ده براءة اختراع .
 
 
وفي سؤال لاحد الشركات الخاصة بالتطوير العقاري "أنرشيا" عن التكاليف ومقارنة بالعادية أثناء التشطيب قال: "الطوب بيكلفني 225 جنيه، وببيعه بـ315 جنيه: لترد لجنة التحكيم": الربح كبير حرام عليك يا راجل".
 
من جانبه  قال مؤسس "إنرشيا" لـ صاحب مشروع ADblock: هديك مبنيين أعملهم واحد بطريقتك والتاني بالطريقة التقليدية.
 
وحصل المشروع أثناء الجولة الثانية من التصويت على نسبة 75% من عضو لجنة التحكيم دينا المفتي، و70% من خالد إسماعيل عضو لجنة التحكيم  و60% من أحد العدوي مؤسس شركة إنرشيا، بالإضافة إلى 80% من رنده عبده عشو لجنة التحكيم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة