روسيا تستعد لاختبار مقياس أطياف فائق الدقة على متن المحطة الفضائية

الأربعاء، 02 فبراير 2022 11:00 م
روسيا تستعد لاختبار مقياس أطياف فائق الدقة على متن المحطة الفضائية محطة الفضاء الدولية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سيركب جهاز فائق الدقة لقياس الأطياف قريبا في القطاع الروسي للمحطة الفضائية الدولية، وذلك في إطار تجربة "أوراجان" لاستشعار الأرض عن بعد والتي ستجرى على متن المحطة، جاء ذلك في بيان نشرته  شركة "إينيرجيا" الروسية للصواريخ الفضائية، بصفتها فرعا في مؤسسة "روس كوسموس" الفضائية الروسية.
 
ووفقا لما ذكره موقع "RT"، قال ناطق باسم الشركة إن الجهاز يخضع حاليا لاختبارات في وحدة "زفيزدا" التي تحاكي ظروف الوحدة الحقيقية  في المحطة الفضائية الدولية، وسيتم نقله إلى المحطة بأقرب شاحنة فضائية، وأضاف أن الجهاز تم تصميمه  في شركة "لبتون" الروسية وسيتم تركيبه على نافذة في المحطة.
 
وسيقوم الجهاز بتصوير سطح الأرض باستخدام برمجيات اخترعها الأخصائيون في معهد موسكو للتقنيات الفيزيائية بطلب من شركة "إينيرجيا".
 
وجاء في بيان الشركة أن عملية التصوير فائق الدقة يمكن مقارنته بعمل مجهر يتوغل إلى أدق مكوّنات لما يصوّره للحصول على أكثر ما يمكن من المعلومات.
 
أما التصوير الفضائي فائق الدقة بواسطة مقياس الأطياف فيستخدم على نطاق واسع لحل مشاكل البيئة الإقليمية والزراعة والغابات والأنهار ومراقبة مختلف الكوارث الطبيعية.
 
وقال البيان إن معالجة نتائج التصوير ستجري مباشرة على متن المحطة وأوضح أن القياس فائق الدقة للأطياف سيستهدف بشكل مستقل  نقطة مراد تصويرها.
 
يذكر أن مشروع "أوراجان" لاستشعار الأرض عن بعد   ينفذ في مصلحة معهد الجغرافيا وجامعة "باومن" التقنية في موسكو ومعهد الدراسات الفضائية ومعهد الدراسات الميكانيكية وغيرها من مؤسسات العلم، وسيتم تطوير المشروع لاحقا على متن المحطة الدولية والمحطة الفضائية الروسية المستقبلية كذلك.
 
 









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة