بكوات لينين الرملى.. كتاب جديد لـ جرجس شكرى عن هيئة الكتاب

الجمعة، 18 فبراير 2022 05:00 ص
بكوات لينين الرملى.. كتاب جديد لـ جرجس شكرى عن هيئة الكتاب غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب "بكوات لينين الرملي" وهو كتاب يضم 3 مسرحيات لعملاق المسرح العربي لينين الرملي، المسرحيات هى"أهلًا يا بكوات، وداعًا يا بكوات، اضحك لما تموت"، والكتاب صدر بدراسة وتقديم للشاعر والكاتب المسرحي جرجس شكري أمين عام النشر بقصور الثقافة.
 
وقال الشاعر والناقد المسرحى جرجس شكرى: "أسعدني دراسة وتقديم هذه المسرحيات ووضعها في كتاب واحد تحت عنوان "بكوات لينين الرملي" والكتاب صدر في الذكري الثانية لرحيله فالسلام لروحك يا صديقي، وكل الشكر والتقدير لأسرة لينين الرملي لأستاذة فاطمة المعدول، والمخرج شادى الرملي، وهند الرملي، والشكر لهيئة الكتاب ود. هيثم الحاج على. 
 
بكوات لينين الرملى
 
 وأضاف "شكرى": "والفكرة التى توضح لماذا المسرحيات الثلاث في كتاب واحد  سيجدها القارئ علي الغلاف الأخير وفيها (ناقش لينين الرملي  سطوة الماضي في "أهلاً يا بكوات "ومخاوفه من المستقبل في "وداعاً يا بكوات" وإنهيار الحاضر في "إضحك لما تموت" والمسرحيات الثلاث التى كتبها على مدى ربع قرن تقريباً  تناقش ماذا حدث للمصريين؟ في الماضي والحاضر والمستقبل من خلال شخصيتين، في الأولي "عاد نادر وبرهان" إلي عصر المماليك وفي الثانية سافر"محمود وبرهان" إلي المستقبل، وفي الثالثة" ظل يحيي وطاهر" في الحاضر، بدأ  بالماضي وأنتهي بالحاضر وبينهما سافر إلي المستقبل وعاد خالي الوفاض عاد خائفاً مهزوماً ! اختار قالب الفنتازيا مع الطابع الكوميدى الذي لا يخلو من الحس المأساوى لتجسيد هذه الرؤية، وانحاز في الأعمال الثلاثة إلي الأخلاق والقيم  التى أصبحت من  الذكريات).









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة