الصحة توضح تفاصيل تكنولوجيا mRNA المستخدمة فى مصر لتصنيع اللقاحات المتطورة

الجمعة، 18 فبراير 2022 04:58 م
الصحة توضح تفاصيل تكنولوجيا mRNA المستخدمة فى مصر لتصنيع اللقاحات المتطورة لقاحات فيروس كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت وزارة الصحة والسكان عن تفاصيل تكنولوجيا mRNA التى حصلت عليها مصر ضمن 6 دول أفريقية بعد موافقة منظمة الصحة العالمية لتصنيع اللقاحات المتطورة والعلاجات الحديثة.
 
وبحسب وزارة الصحة والسكان فإن تكنولوجيا mRNA تستخدم فى تصنيع اللقاحات وتسمى بتكنولوجيا تصنيع لقاح الحمض النووى الريبوزى المرسال ويُشار إليه اختصارًا باسم لقاح الرنا وتابعت: نوع جديد من اللقاحات التى تعتمد فى تكوينها على المادة الوراثية التى يُعاد برمجتها لإنتاج مستضدات مسببة للأمراض (مثل طفرات البروتين الفيروسى أو مستضدات السرطان) والتى تحفز بعد ذلك استجابة مناعية تكيفية ضد العامل الممرض .
 
وأضافت وزارة الصحة والسكان : تمتاز لقاحات الحمض النووى الريبوزى المرسال بسرعة الإنتاج وقلة التكلفة مقارنة بغيرها من تقنيات صنع الأدوية واللقحات .
 
وتابعت: تشير البيانات الأولية لدراسة هذه اللقحات بأنها تحفز المناعة الخلوية وكذلك المناعة الخلطية أسرع من غيرها.
 
وأوضحت: قبل عام 2020 كان الرنا يُعتبر فقط مرشحًا نظريًا أو تجريبيًا للاستخدام لدى البشر اعتبارًا من نوفمبر 2020، كان هناك لقاحان جديدان من الرنا ينتظران ترخيص الاستخدام الطارئ بصفتهما لقاحات مخصصة لمكافحة مرض فيروس كورونا، أحدهما لقاح توزيناميران الذى يصنع من قبل شركتى بيونتيك الألمانية وفايزر الأمريكية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة