ماذا يحدث فى أسواق المعادن الثمينة؟ الذهب يحقق قفزات لتصل الأونصة 1890 دولارا.. المعدن الأصفر فى أعلى مستوياته خلال 8 أشهر.. شعبة الذهب تكشف أسباب الارتفاع وتؤكد أزمة أوكرانيا والتضخم العالمى تدفعه للصعود

الخميس، 17 فبراير 2022 07:00 م
ماذا يحدث فى أسواق المعادن الثمينة؟ الذهب يحقق قفزات لتصل الأونصة 1890 دولارا.. المعدن الأصفر فى أعلى مستوياته خلال 8 أشهر.. شعبة الذهب تكشف أسباب الارتفاع وتؤكد أزمة أوكرانيا والتضخم العالمى تدفعه للصعود ذهب
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد أسواق المعادن الثمينة في العالم ارتفاعا واضحا فى الطلب عليها خاصة معدن الذهب والذي سجل مستويات هي الأعلي تقريبا من 8 أشهر، حيث قفزت أونصة الذهب لمستويات 1890 دولارا وقت صياغة هذه السطور، مع استمرار التداول وتوقعات بتغيرات أخري في الأسعار، وهنا في مصر صعد الذهب بداية جلسات التداول قرابة 10 جنيهات ليسجل 827 جنيها، ثم يتراجع قليلا إلى 824 جنيها لعيار 21، فماذا يحدث في أسواق الذهب العالمية ومحليا؟
 
بداية كشف هاني جيد رئيس شعبة الذهب في الغرفة التجارية، أسباب ارتفاع أسعار الذهب في مصر بحوالي عشرة جنيهات، وارجع ذلك إلي استمرار المخاوف من تفاقم الأزمة بين اوكرانيا وروسيا، مشيرا إلي أن الذهب ميزان لكل التطورات في العالم سواء اقتصادية أو سياسية أو أمنية.
 
وأشار في تصريحات خاصة إلى أن الذهب يتجه صوب أعلى مستوياته في ثمانية أشهر، لافتاً إلي تراجع  عوائد سندات الخزانة الأميركية بينما دفعت تقارير عن إطلاق قذائف في شرق أوكرانيا المستثمرين إلى اختيار المعدن الأصفر كملاذ آمن.

قفزة الذهب بداية التعاملات

وأوضح أن أسعار الذهب اليوم في مصر سجلت ارتفاع بقيمة 10 جنيهات خلال التداولات الصباحية، بعد ارتفاع السعر العالمي للمعدن الأصفر لمستويات 1890 دولار، مقابل سعر بلغ 1872 دولارا بالتعاملات أمس، الأمر الذي ينعكس على سعر الذهب في مصر، وجاءت قفزة الذهب بسبب استمرار التوتر في أوكرانيا وكذلك صعود كبير في مؤشرات التضخم.
 
وقررت اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة المعنية بوضع السياسات بعد الجلسة التي استمرت يومين أنها لن ترفع أسعار الفائدة حتى الآن ولكنها أشارت بقوة إلى أن الارتفاع في الطريق في أقرب وقت في مارس.
 
وكانت الأسواق في حالة تأهب طيلة الأسابيع العديدة الماضية حيث تسبب التضخم المرتفع والحديث المتفائل من بعض مسؤولي الاحتياطي الفدرالي، ولا سيما رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي في سانت لويس جيمس بولارد، في جعل المتداولين يسعون ما يعادل سبعة ارتفاع بنسبة 0.25%هذا العام، وتراجعت أسعار السوق بعض الشيء بعد إصدار الدقائق ، مع وجود فرصة 50-50 الآن لقيام بنك الاحتياطي الفدرالي برفع سعره القياسي بمقدار 1.75%.
 
يُذكر أن مارس هو الشهر الذي يتم فيه إنهاء برنامج شراء الأصول، على الرغم من أن بعض الأعضاء في الاجتماع كانوا يأملون في خاتمة أسرع.
 
وبدلاً من ذلك، حددت اللجنة مسارًا يشتري فيه الاحتياطي الفدرالي 20 مليار دولار من سندات الخزانة خلال الشهر المقبل وما يقرب من 30 مليار دولار من الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري، وهو ما كان له تأثير على توجهات الأسواق بشأن الملاذات الآمنة وعلى رأسها الذهب.
 
 

أسعار الذهب اليوم

هبطت أسعار الذهب قبل قليل بحوالي 3 جنيهات ليستقر الذهب في مصر قرب مستوي 824 جنيها للجرام من عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر، وتشهد أسواق الذهب العالمية تحركات عدة للمعدن الأصفر نحو الصعود خلال الساعات القليلة الماضية بسبب اضطرابات في اوكرانيا وقلق زائد من غزو روسي محتمل.
 

التضخم العالمى

خلافا للتوقعات، ارتفع معدل التضخم في المملكة المتحدة للشهر الرابع على التوالي، ليصل إلى 5.5% في يناير، مسجلا أعلى مستوى له في 30 عاما، وفقا لمكتب الإحصاء الوطني البريطاني، وكان الاقتصاديون وبنك إنجلترا قد توقعوا استقرار التضخم عن 5.4% قد يدفع التضخم المتزايد بنك إنجلترا إلى رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس عندما يجتمع الشهر المقبل، في محاولة لكبح جماح التضخم، وفقا لبلومبرج، ولم يسبق لبنك إنجلترا أن قم برفع الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في تاريخه، إذ أنه يرفعها في العادة بـ 25 نقطة أساس.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة