أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة: تلف العصب المبهم قد يكون السبب وراء أعراض كورونا طويلة الأمد

الخميس، 17 فبراير 2022 01:00 م
دراسة: تلف العصب المبهم قد يكون السبب وراء أعراض كورونا طويلة الأمد أعراض كورونا طويل الأمد
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة جديدة أن بعض أعراض كورونا طويلة الأمد قد تكون ناجمة عن إتلاف الفيروس التاجي لعصب حيوي، وقال العلماء أن التهاب العصب المبهم يمكن أن يفسر بعض الأعراض طويلة الأمد التي يمكن أن تصيب الناجين من كورونا بعد أشهر من التغلب على المرض، بحسب ما ذكرت جريدة "دايلي ميل" البريطانية.

لونج كوفيد أو كورونا طويل الأمد، هو المصطلح الشامل للأعراض التي تتراوح من المشاكل العصبية إلى مشاكل الجهاز الهضمي والقلب والرئة، وقد حيرت هذه الأعراض العلماء طوال فترة وباء فيروس كورونا.

والعصب المبهم هو أطول عصب في الجسم، ويربط بين الأعضاء الحيوية بما في ذلك الدماغ والقلب والرئتين والأمعاء، ويتحكم في العضلات المستخدمة في البلع ويصفه الخبراء بأنه "الطريق السريع" للجهاز العصبي.

أجرى علماء من مستشفى في إسبانيا اختبارات على 350 من مرضى كورونا ذوي الأعراض الطويلة واستجوبوهم عن أعراضهم لتحديد ما إذا كان العصب مرتبطًا بالمشاكل الصحية المزمنة.

وأظهرت نتائج تحليلهم الأولي، الذي اعتمد على 20 مريضًا، أن أعراضًا مثل مشاكل الجهاز الهضمي وارتفاع معدل ضربات القلب مرتبطة بتلف العصب المبهم.

قال الباحثون إن نتائجهم تشير إلى أن التغييرات الهيكلية في العصب المبهم هي سمة "مركزية" لكورونا طويل الأمد.

كما تم ربط الأضرار التي لحقت بالأوعية الدموية التي يسببها فيروس كورونا بشكل كبير بفيروس كورونا الطويل الأمد.

ولكن نظرًا لصعوبة تحديد الحالة واستناد الأرقام إلى الأعراض المبلغ عنها ذاتيًا، فمن الصعب معرفة عدد الأشخاص المتأثرين بهذه الحالة بالضبط.

ويعتبر التعب وضيق التنفس وفقدان حاسة الشم أو التذوق من أكثر الأعراض المستمرة شيوعًا.

لفحص دور العصب المبهم - قطره حوالي 3 ملم - في مرض كوفيد الطويل، قام مسعفون في مستشفى الجيرمانز في بادالونا بأسبانيا بتجنيد 348 مريضًا.

كان لدى ثلثي المجموعة أعراض مشابهة لتلك التي أصيبت بأضرار في العصب- والتي تحدث عادةً من خلال الجراحة أو الإصابة الجسدية أو الورم.

وشملت هذه الإسهال وارتفاع معدل ضربات القلب والدوخة وصعوبة البلع ومشاكل الصوت وانخفاض ضغط الدم.

كما أظهرت الاختبارات الإضافية التي أجريت على 22 مريضًا أن أكثر من ربعهم بقليل لديهم عصب مبهم سميك أو ملتهب.

ومع ذلك، فقد عانى جميعهم تقريبًا من أعراض تتعلق بضعف العصب المبهم، بما في ذلك الإسهال وارتفاع معدل ضربات القلب والدوخة.

قال الدكتور جيما لادوس والدكتور لورديس ماتيو، مؤلفا الدراسة ، إن النتائج تظهر أن معظم مرضى كورونا الذين يعانون من أعراض تلف العصب المبهم لديهم تغيرات في بنية أو وظيفة أعصابهم.

وأضافوا: `` تشير النتائج التي توصلنا إليها حتى الآن إلى خلل وظيفي في العصب المبهم باعتباره سمة فسيولوجية مرضية مركزية لفيروس كورونا طويل الأمد ''.

وتم تقديم النتائج في المؤتمر الأوروبي لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية.

وقال الدكتور ديفيد سترين، المحاضر الإكلينيكي الكبير في كلية الطب بجامعة إكستر، والذي لم يشارك في الدراسة ، إنه يضيف إلى الأدلة المتزايدة على أن بعض أعراض كوفيد الطويلة على الأقل تحدث نتيجة التأثير المباشر على الجهاز العصبي ''.

وأضاف من المحتمل تمامًا أن يكون الأشخاص المعرضون لتلف الأعصاب أكثر عرضة للإصابة بكورونا طويل الأمد.

في هذه الحالة ، تخبرنا هذه الملاحظة بما هو أكثر بقليل من تلف الأعصاب نتيجة لكورونا، وهذا أكبر في أولئك الذين يعانون من كورونا الطويل الأمد ويسهل اكتشاف الضرر في عصب طويل ومعقد.

567

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة