أكرم القصاص

رائد أدب الجاسوسية.. تعرف على أبرز أعمال صالح مرسى فى الجاسوسية

الخميس، 17 فبراير 2022 01:00 م
رائد أدب الجاسوسية.. تعرف على أبرز أعمال صالح مرسى فى الجاسوسية صالح مرسى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 وصف برائد أدب الجاسوسية، فظل فى عين من كتبوا فى هذا النوع من الأدب "الأستاذ"، أنه الأديب الكبير صالح مرسى، الذى تحل اليوم ذكرى ميلاده الـ97، إذ ولد فى 17 فبراير عام 1929، كان كاتباً وروائياً مصريا له العديد من الأعمال المتميزة، وهو أشهر من كتب في أدب الجاسوسية العربية، قام في الثمانينيات من القرن العشرين بتأليف قصة رأفت الهجان.
 
ويعتبر صالح مرسى من المدنيين القلائل الذين عملوا مع المخابرات المصرية، وشكلت البيئة الريفية التى عاشها الكاتب خيالا قويا لديه وانعكست على رواياته، ومن أبرز أعماله فى أدب الجاسوسية:
 

دموع فى عيون وقحة

من أوائل المسلسلات المصرية التى كشفت عن الجواسيس وأنشطة المخابرات العامة ودورهم فى حرب أكتوبر، وتحولت الرواية إلى مسلسل بطولة عادل إمام وقدم فيه شخصية "جمعة الشوان" ومن إخراج يحيى العلمى.
 

رأفت الهجان

أشهر أعمال الكاتب صالح مرسى، وقدم من خلالة ملحمة وطنية تحولت بعد ذلك الى مسلسل درامى من إخراج يحيى العلمى وبطولة محمود عبدالعزيز ويدور حول ملحمة وطنية فى ملفات المخابرات المصرية عن سيرة البطل المصرى رفعت على سليمان الجمال الذى تم زرعته داخل المجتمع الإسرائيلى للتجسس لصالح المخابرات المصرية. 
 

الحفار

رواية عن إحدى العمليات الناجحة لجهاز المخابرات العامة المصرية والقوات البحرية المصرية، حيث نجح فيها المصريون فى تفجير حفار بترول "كنتينج " الذى اشترته إسرائيل لكى تنقب به عن البترول فى خليج السويس، ونجح المؤلف بشير الديك فى تحويل قصته "الحفار" إلى مسلسل لحسين فهمى، ولبلبة. 
 

الصعود إلى الهاوية

 رواية عن قصة حقيقية عن الجاسوسة هبة سليم التى أوقع بها رفعت جبريل الضابط فى المخابرات العامة المصرية آنذاك، وأصبح مديرها فى أواسط الثمانينات، وتحولت الرواية إلى عمل فنى بطولة مديحة كامل ومحمود ياسين.
 

سامية فهمى

 وهو عمل مقتبس عن قصة حقيقية من ملفات المخابرات العامة المصرية، وتحول العمل إلى مسلسل درامى باسم "حرب الجواسيس" وقدم عام 2009 بطولة الفنانة منة شلبى.





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة