أكرم القصاص - علا الشافعي

أسوشيتدبرس: روسيا تعلن استعداداتها لمواصلة المحادثات بشأن أوكرانيا

الثلاثاء، 15 فبراير 2022 11:01 ص
أسوشيتدبرس: روسيا تعلن استعداداتها لمواصلة المحادثات بشأن أوكرانيا بوتين وبايدن وزيلينسكى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن الكرملين والغرب أشاروا إلى وجود مسار دبلوماسى للخروج من أزمة أوكرانيا، حتى مع استمرار روسيا فى الاستعدادات لغزو محتمل، بما فى ذلك تحريك القوات والمعدات العسكرية بالقرب من جارتها.

 وفى اجتماع لهما أمس، الاثنين، أشار الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرجى لافروف إلى أن روسيا مستعدة لمواصلة الحوار عن مظالمها الأمنية التى أدت إلى الأزمة.

ورأت أسوشيتدبرس إن التصريحات كانت تهدف إلى إرسال رسالة إلى العالم بشأن موقف بوتين، كما أنها قدمت بعض الأمل فى إمكانية تجنب الحرب، حتى فى الوقت الذى واصلت فيه واشنطن ولندن ودول أخرى تحذيراتها من أن القوات يمكن أن تتحرك فى أوكرانيا فى أقرب وقت غدا الأربعاء.

وقال لافروف إن المحادثات لا يمكن أن تستمر إلى أجل غير مسمى، إلا أنه يقترح مواصلتها وتوسعتها فى هذه المرحل، مشيرا إلى أن واشنطن عرضت مناقشة حدود لنشر الصواريخ فى أوروبا وقيود على التدريبات العسكرية وإجراءات أخرى لبناء الثقة.

وتسعى موسكو لضمان أن الناتو لن يسمح لأوكرانيا وأى من دول الاتحاد السوفيتى السابق للانضمام إليه كأعضاء. وتريد من الحلف أو يوقف نشر الأسلحة فى أوكرانيا وإبعاد قواته عن شرق أوروبا.

وقال لافروف إن احتمالات المحادثات أبعد ما يكون عن استنزافها.

 وأشار بوتين إلى أن الغرب قد يحاول جر روسيا فى محادثات بلا نهاية وتساءل عما إذا كان هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق، ورد لافروف بالقول إن وزارته لن تسمح للولايات المتحدة وحلفائها بتهميش طلبات روسيا الأساسية.

 وردت الولايات المتحدة بشكل هادئ، وقالت نائبة المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيبر إن الطريق للدبلوماسية لا يزال متاحا لو اختارت روسيا التواصل بشكل بناء، إلا أن واشنطن يقظة بشأن احتمالات هذا نظرا للخطوات التى تتخذها موسكو على الأرض على مرأى من الجميع.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة