بركان إتنا الإيطالى يضىء سماء روما بالحمم الحمراء الكثيفة

الإثنين، 14 فبراير 2022 12:00 ص
بركان إتنا الإيطالى يضىء سماء روما بالحمم الحمراء الكثيفة بركان إيطاليا
محمد غنيم ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت جزيرة صقلية فى إيطاليا ثوران بركان جبل إتنا الإيطالى حيث رصدت عدسة المصورين إضاءة سماء الليل فى ثوران بركانى مذهل فى جبل إتنا الإيطالى أعلى وأنشط بركان فى أوروبا حيث أضاء سماء الليل بانفجارات وحمم بركانية حمراء ساطعة.

 

وقال المعهد الوطنى الإيطالى للجيوفيزياء والبراكين، إن الثوران الذى تركز على فوهة البركان فى الجنوب الشرقى، على ارتفاع حوالى 2900 متر، تسببت فى ارتفاع أعمدة الدخان والرماد فى السماء لمسافة ثمانية كيلومترات ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات.

 

يمكن أن ينفجر البركان الذى يبلغ ارتفاعه 3330 مترًا فى حركة مذهلة عدة مرات فى السنة، ويطلق الحمم البركانية والرماد عاليًا فوق جزيرة صقلية المتوسطية. كان آخر ثوران كبير للبركان فى عام 1992 (كتابة بقلم جافين جونز، تحرير أليسون ويليامز).

 

وما: ثار بركان جبل إتنا الإيطالى، أعلى وأنشط بركان فى أوروبا، بطريقة مذهلة فى وقت متأخر من يوم الخميس، وأضاء سماء الليل بانفجارات وحمم بركانية حمراء ساطعة.

 

أعلن المعهد الوطنى الإيطالى للجيوفيزياء والبراكين (INGV) عن ثوران بركان بجبل "إتنا" فى صقلية، وقال المعهد، فى بيان له، أن الانفجار حدث فى فوهة البركان الجنوبية الشرقية على ارتفاع حوالى 2900 متر، مما أدى إلى إلقاء الرماد والدخان فى السماء على ارتفاع 8 كيلومترات، وذلك وفقًا لما نقلته شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية.

 

وأضاف البيان: "تشكلت 3 تيارات من مادة الحمم البركانية من فوهة البركان، حيث ذهب الأولان على بعد بضع مئات من الأمتار باتجاه (Valle del Bove)، أما الثالث، فاتجه جنوبا لمسافة بضع مئات من الأمتار".

 

إضاءة ليل ايطاليا
إضاءة ليل ايطاليا

 

التقاط صور للبركان
التقاط صور للبركان

 

بركان إيطاليا
بركان إيطاليا

 

بركان جبل إتنا
بركان جبل إتنا

 

بركان جزيرة صقلية
بركان جزيرة صقلية

 

ثوران بركان جبل إتنا
ثوران بركان جبل إتنا

 

جبل إتنا يضيء روما
جبل إتنا يضيء روما

 

جبل إتنا
جبل إتنا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة