أكرم القصاص - علا الشافعي

مستشار الأمن القومي الأمريكي: واشنطن مستعدة للاستجابة إلى تحركات روسيا في أوكرانيا سواء دبلوماسية أو عسكرية

الأحد، 13 فبراير 2022 08:32 م
مستشار الأمن القومي الأمريكي: واشنطن مستعدة للاستجابة إلى تحركات روسيا في أوكرانيا سواء دبلوماسية أو عسكرية جيك سوليفان
ا ش ا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان اليوم الأحد، إن الحشد الروسي للقوات بالقرب من الحدود الأوكرانية ينذر بأنه سيكون هناك "تحرك عسكري كبير في القريب العاجل"، مشددا على أن الولايات المتحدة مستعدة للمسار الدبلوماسي إذا اختارته روسيا ومستعدة أيضا للاستجابة العسكرية حال قررت روسيا شن هجوم على أوكرانيا.

وأوضح سوليفان - في تصريحات، نقلتها صحيفة (ذا هيل) الأمريكية - أن "الطريقة التي تحشد بها (روسيا) قواتها، والطريقة التي ناورت بها الأمور تجعل هناك احتمالية واضحة بوجود تحرك عسكري كبير في القريب العاجل".


وأضاف "أن التحرك العسكري الكبير قد يبدأ بين روسيا وأوكرانيا في أي لحظة"، مشددا في الوقت نفسه على أن "روسيا قد تختار المسار الدبلوماسي"، وأكد أن "الولايات المتحدة مستعدة للاستمرار في العمل على الدبلوماسية"، منوها "لكننا أيضا مستعدين للاستجابة بشكل متحد وحازم مع حلفائنا وشركائنا إذا قررت روسيا التحرك".


وأشار سوليفان إلى أنه خلال نوفمبر وديسمبر ويناير الماضيين، كانت روسيا تحشد قواتها في أراضيها وفي بيلاروسيا، التي تحد أوكرانيا من الشمال، لكن خلال الـ10 أيام الماضية تسارعت وتيرة حشد القوات الروسية واقترابها من الحدود الأوكرانية، وهو ما يتيح لها "شن هجوم عسكري بشكل سريع للغاية".

 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة