نيلسون مانديلا خارج السجن.. 27 عامًا من المعاناة بسبب الفصل العنصرى

الجمعة، 11 فبراير 2022 01:22 م
نيلسون مانديلا خارج السجن.. 27 عامًا من المعاناة بسبب الفصل العنصرى نيلسون مانديلا
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلق سراح الزعيم الأفريقى نيلسون مانديلا، زعيم الحركة لإنهاء الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، من السجن بعد 27 عامًا في 11 فبراير 1990.
 
وحسب موقع "هيستورى" أنه في عام 1944، انضم مانديلا، وهو محام، إلى المؤتمر الوطني الأفريقي (ANC) ، وهو أقدم منظمة سياسية سوداء في جنوب إفريقيا، حيث أصبح زعيمًا لجناح الشباب في جوهانسبرج في حزب المؤتمر الوطني الأفريقي.
 
وفي عام 1952، أصبح نائب الرئيس الوطني لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي، حيث دعا إلى المقاومة اللاعنفية للفصل العنصري - نظام جنوب إفريقيا المؤسسي لتفوق البيض والفصل العنصري، ومع ذلك ، بعد مذبحة المتظاهرين السود المسالمين في شاربفيل في عام 1960، ساعد نيلسون في تنظيم فرع شبه عسكري لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي للمشاركة في حرب العصابات ضد حكومة الأقلية البيضاء.
 
في عام 1961 ، تم القبض عليه بتهمة الخيانة ، وعلى الرغم من تبرئته ، فقد اعتقل مرة أخرى في عام 1962 بتهمة مغادرة البلاد بشكل غير قانوني. أدين وحُكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات في سجن جزيرة روبن ، وأعيد للمحاكمة مرة أخرى في عام 1964 بتهمة التخريب. في يونيو 1964 ، أدين مع العديد من قادة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الآخرين وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة.
 
أمضى مانديلا أول 18 عامًا من 27 عامًا في السجن في سجن جزيرة روبن الوحشي، احتُجز في زنزانة صغيرة بدون سرير، وأُجبر على القيام بأشغال شاقة في محجر، فلم يكن له سوى رسالة واحدة يكتبها وأخرى يستلمها كل ستة أشهر ، ومرة واحدة في السنة يُسمح له بمقابلة زائر لمدة 30 دقيقة. ومع ذلك ، ظل عزم مانديلا على حاله ، وبينما ظل الزعيم الرمزي للحركة المناهضة للفصل العنصري ، قاد حركة عصيان مدني في السجن أجبرت مسؤولي جنوب إفريقيا على تحسين الظروف بشكل كبير في جزيرة روبن، تم نقله لاحقًا إلى مكان آخر ، حيث كان يعيش تحت الإقامة الجبرية.
وفي عام 1989 ، أصبح FW de Klerk رئيسًا لجنوب إفريقيا وشرع في تفكيك نظام الفصل العنصري، ورفع دي كليرك الحظر عن حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، وعلق عمليات الإعدام ، وفي فبراير 1990 أمر بالإفراج عن نيلسون مانديلا.
 
قاد مانديلا لاحقًا حزب المؤتمر الوطني الأفريقي في مفاوضاته مع حكومة الأقلية من أجل إنهاء الفصل العنصري وتشكيل حكومة متعددة الأعراق، وفي عام 1993، حصل مانديلا ودي كليرك معًا على جائزة نوبل للسلام، بعد عام واحد، فاز حزب المؤتمر الوطني الأفريقي بأغلبية انتخابية في أول انتخابات حرة في البلاد، وانتُخب مانديلا رئيسًا لجنوب أفريقيا.
 
تقاعد مانديلا من السياسة في عام 1999، لكنه ظل مدافعًا عالميًا عن السلام والعدالة الاجتماعية حتى وفاته في ديسمبر 2013.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة