تطوير 95% من السطح المائى لبحيرة المنزلة ودخول أصناف سمك جديدة.. فيديو

الثلاثاء، 01 فبراير 2022 04:00 ص
تطوير 95% من السطح المائى لبحيرة المنزلة ودخول أصناف سمك جديدة.. فيديو
دمياط معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمثل بحيرة المنزلة واحدة من أهم البحيرات العذبة فى مصر وهى تطل على ثلاث محافظات هى محافظة بورسعيد ودمياط والدقهلية وتمثل حوالى 54 ألف فدان، يعمل لها ما يقرب من 30 ألف صياد، يعملون فى حرفة صيد الأسماك وما يترتب عليها من حرف أخرى.

خضعت البحيرة لعدة أعمال تطوير وتنمية خلال العامين الماضيين بعد أن أطلقت القيادة السياسية المشروع القومى لتطوير بحيرات مصر، وذلك بتكلفة 100 مليار جنيه مصرى، فيما تأتى "المنزلة" على رأس قائمة البحيرات؛ إذ جرى إزالة كافة الحشائش وأكثر من 4100 حالة تعد على أرض البحيرة من عشش ومبانٍ ومزارع غير مرخصة، فيما أعلنت الدولة تضافر كافة الجهود لوقف إلقاء الصرف الصحى بالبحيرة، وكذا بدء تنفيذ محطة معالجة ثلاثية لمياه الصرف الصحى تمهيدًا لاستخدامها فى زراعة الصحراء، فضلًا عن تكريك وإزالة 90 مليون طن من الرواسب، وذلك باستخدام كراكات عملاقة عالمية من هيئة قناة السويس وكبرى شركات العالم، تمهيدًا لاستخراج المعادن الموجودة بباطن البحيرة واستخلاصها والاستفادة منها فى 49 صناعة.

تم تطهير 90 % من مساحة البحيرة وتم إزالة البوص والغاب والتحويطات من أغلب المساحات كما تم أعمال تكريك للبحيرة وتغيير المياه لإعادة انتعاش الثروة السمكية للبحيرة.

وأصبحت البحيرة حاليا غنية بأنواع مختلفة من الأسماك التى اختفت منذ فترة طويلة وهى اللوت والقاروص والبياض والجمبرى والكابوريا بعد أن اقتصرت انواع الأسماك لها سنوات طويلة على البلطى والقراميط.

وتم التغلب على مخلفات الصرف الصناعى بالبحيرة من خلال محطة معالجة ثلاثية فى بحر البقر، ومن المنتظر الانتهاء من إعادة تطوير وتنمية البحيرة بالكامل بنهاية عام 2022 لتصبح جاهزة للتنمية الثروة السمكية وزيادة الإنتاج السمكى المصرى.

 

البحيرة
البحيرة

 

بحيرة المنزلة
بحيرة المنزلة

 

تطوير البحيرة
تطوير البحيرة

 

مراكب الصيد
مراكب الصيد

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة