أكرم القصاص

رئيس بيرو المعزول يطلب اللجوء إلى المكسيك

الجمعة، 09 ديسمبر 2022 10:18 ص
رئيس بيرو المعزول يطلب اللجوء إلى المكسيك رئيس بيرو المعزول
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن وزير الخارجية المكسيكي "مارسيلو إبرارد" أن الرئيس البيروفي المعزول "بيدرو كاستيلو" طلب اللجوء إلى المكسيك، التي بدأت بدورها مشاورات مع السلطات البيروفية في هذا الشأن.
 
كان البرلمان في بيرو قد تبنى، الأربعاء الماضي، قرارًا بعزل الرئيس بيدرو كاستيلو من منصبه، واتهمه "بمحاولة الانقلاب" في أعقاب قراره حل البرلمان وإعلان حالة الطوارئ في البلاد، وأدت دينا بولوارتي، نائبة الرئيس البيروفي المعزول، اليمين الدستورية رئيسة مؤقتة للبلاد، وفقا لصحيفة "اكسبانثيون" المكسيكية.
 
وقال إبرارد إن السفير المكسيكي لدى بيرو التقى بكاستيلو حيث يحتجز، وذلك بعدما تم اعتقاله عقب محاولته حل الكونجرس أول أمس الأربعاء في محاولة أخيرة فاشلة لتجنب التصويت على عزله.
 
ونشر وزير الخارجية المكسيكي، على حسابه على موقع التدوينات القصيرة (تويتر) نسخة من طلب لجوء كاستيلو الذي كتبه محاميه، حيث أشار المحامي إلى أن كاستيلو معرض لخطر كبير في بيرو وعانى من اضطهاد لا أساس له.
 
وفي ذات السياق، اندلعت اشتباكات اليوم الجمعة بين مؤيدي الرئيس البيروفي المعزول "بيدرو كاستيلو" وقوات شرطة مكافحة الشغب في شوارع العاصمة "ليما"، وذلك لليوم الثاني على التوالي. 
 
ونقلت قناة "سي إن إن" الأمريكية لقطات للاشتباكات بين مؤيدي كاستيلو والشرطة البيروفية التي قامت بإطلاق قنابل الغاز المسيلة للدموع من أجل تفريق المتظاهرين، مشيرة إلى أن المحكمة العليا أمرت أمس الخميس باحتجاز الرئيس المعزول لمدة أسبوع على الأقل عقب اتهامه بالتمرد لمحاولته حل البرلمان أول أمس الأربعاء.
 
وأشارت القناة إلى أن الرئيسة البيروفية الجديدة "دينا بولوارت" قالت إنها لن تقوم باتخاذ قرار بشأن إجراء انتخابات مبكرة حتى تناقش الأمر مع القادة السياسيين الآخرين.
 
 




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة