جاء ذلك خلال لقاء رئيسة الحكومة، مساء اليوم الأربعاء، مع النائب المساعد لدى الرئيس الأمريكي ومجلس الأمن القومي ومنسّق شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بريت ماكجورك، بحضور وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، ووزيرة المالية سهام البوغديري نمصية. 

واستعرضت نجلاء رمضان آخر مستجدات الإعداد للاستحقاقات السياسية والاقتصادية المقبلة في تونس، وعلى رأسها الانتخابات التشريعية، واستكمال مسار المفاوضات مع صندوق النقد الدولي بشأن قرض بقيمة ١.٩ مليار دولار.

من جانبه، أكد المسئول الأمريكي أهمية مشاركة تونس بأعلى مستوى في القمّة الأمريكية الإفريقية التي تستضيفها واشنطن في منتصف ديسمبر الجاري، معتبرا أن هذه القمّة تُعدّ فرصة سانحة لتدعيم علاقات التعاون الثنائي والثلاثي بين تونس والولايات المتحدة والقارة الإفريقية.

وذكر بيان لرئاسة الحكومة أنه حضر اللقاء من الجانب الأمريكي كل من مدير شمال إفريقيا بمجلس الأمن القومي جيرمي بيرندت، ومساعدة وزير الخارجية الأمريكية المكلفة بشؤون الشرق الأدنى ييل لمبيرت، والقائمة بالأعمال بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بتونس ناتاشا فرانسيشي.

عضو بالحزب الجمهورى: بايدن فشل فى جميع النواحى السياسية والمعيشية
 

قال أشلي أنصاره، عضو الحزب الجمهوري الأمريكي، إن النظام الديمقراطي بقيادة جو بايدن لم يتوصل إلى حلول للحرب "الروسية - الأوكرانية"، فضلًا عن عدم قدرته على معالجة مشكلة الطاقة الموجودة فى عدد من دول العالم، وعجزه عن السيطرة على تضخم الأسعار.

وأضاف عضو الحزب الجمهوري الأمريكي، خلال تصريحاته على برنامج "ملف اليوم"، أن الرئيس الأمريكى جو بايدن فشل في جميع النواحي السياسية والمعيشية.

وأوضح عضو الحزب الجمهوري الأمريكي أن النظام الصحي فى الولايات المتحدة الأمريكية لا يتماشى مع أي رئيس جمهورية، وأشار إلى أن الولايات المتحدة خصصت خلال الفترة السابقة أكثر من 16 تريليون دولار لمكافحة فيروس كورونا فقط، وهذه تعد أكبر ميزانية فى العالم، متوقعا نشوب معارك قوية بين الكونجرس الذي سيطر عليه الجمهوريون والرئيس الأمريكي جو بايدن الفترة المقبلة، حيث إن "الكونجرس" سيرفض الموافقة على بعض الميزانيات والتعديلات في النظام السياسي الداخلي والخارجي.

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

 

نائبة المندوبة الأمريكية بالأمم المتحدة: سنستمر في إغاثة المدنيين الأوكران
 

أكدت نائبة المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليزا كارتي دعم بلادها المستمر للجهود التي تقوم بها وكالات الأمم المتحدة، لمساعدة المدنيين الأوكرانيين على الصمود في ظل استمرار العدوان الروسية الذي يعيق عملية إيصال المساعدات الإغاثية للمدنيين.
 
وقالت كارتي وفقا لقناة (الحرة) الأمريكية، إن "الحرب الروسية تسببت في واحدة من أكبر أزمات اللجوء والنزوح منذ الحرب العالمية الثانية، وأدى تعطيل روسية لأنظمة الغذاء العالمي إلى ارتفاع ملحوظ في معدلات الجوع الذي كان قد بلغ مستويات مرتفعة في الأصل بسبب جائحة كورونا وتغير المناخ".
الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

برلمان بيرو يقرر تعيين نائبة سابقة للرئيس كرئيسة مؤقته للبلاد
 

قرر البرلمان البيروفى اختيار النائبة السابقة للرئيس بيدرو كاستيو، رئيسة مؤقتة للبلاد بعد قرار بعزل الرئيس.

وكانت قوات الأمن فى بيرو قد اعتقلت الرئيس بيدرو كاستيو، ووصفته بالرئيس السابق، وذلك بعد قرار البرلمان بعزله من منصبه.

الرئيس البيروفى بيدرو كاستيو
الرئيس البيروفى بيدرو كاستيو

واشنطن : تصريحات بوتين عن التسلح النووي غير مسؤولة
 

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن تصريحات الرئيس الروسى فلاديمير بوتين عن التسلح النووي غير مسؤولة، وفقا لخبر عاجل بثته قناة القاهرة الإخبارية منذ قليل.

وفى وقت سابق قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، إنه تم إرسال 31 طردًا مشبوهًا إلى سفارات وقنصليات أوكرانية في 15 دولة، مشيرًا إلى أن "حملة الإرهاب" ضد الدبلوماسيين الأوكرانيين غير مسبوقة، ليس فقط في سياق أوكرانيا، ولكن أيضًا على المستوى العالمي.

وأضاف كوليبا - في منشور على موقع فيسبوك اليوم الأربعاء - : "في اليومين الماضيين، تم إرسال طرود مشبوهة إلى السفارات في إيطاليا وبولندا والبرتغال ورومانيا والدنمارك، وكذلك القنصلية في جدانسك ببولندا. وفي المجمل، لدينا بالفعل 31 حالة في 15 دولة: النمسا ولفاتيكان والدنمارك وإسبانيا وإيطاليا وكازاخستان وهولندا وبولندا والبرتغال ورومانيا والولايات المتحدة والمجر وفرنسا وكرواتيا وجمهورية التشيك".

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين