احذر.. هاتفك الذكي قد يصيبك بالحساسية أو الربو.. فيديو

الأربعاء، 07 ديسمبر 2022 02:00 ص
احذر.. هاتفك الذكي قد يصيبك بالحساسية أو الربو.. فيديو جانب من التغطية
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، من إعداد هديل البنا وتقديم أحمد العدل، عن دراسة أمريكية حديثة، كشفت عن أن الهواتف الذكية أصبحت مصدرًا رئيسيًا لمسببات الحساسية، وذلك على خلفية الإدمان على هذه الأجهزة، وما تحمله على أسطحها، وفقًا لتقرير سكاى نيوز عربية.

وأوضحت دراسة من الكلية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة، أن الهواتف الذكية التي تستخدمها 85% من الأسر الأميركية، هي "بيئة حاضنةٌ للمخاط، بسبب احتوائها مواد مسببة للحساسية".

وقال الباحثون إن الهواتف الذكية "أظهرت مستويات مرتفعة ومتغيرة في جدران الخلايا، التي تسبب مشكلات في مجرى الهواء في القصبة الهوائية وتكون مزمنة، وتسبب الذيفان الداخلي، وهو (سم حيوي بروتيني، تصنعه بعض الكائنات الحية من نباتات وحيوانات، وهو عامل التهابي قوي وعلامة التعرض للبكتيريا الخطيرة".

وابتكر الباحثون نماذج هواتف لها الحجم ذاته لهاتف حقيقي، وتم مسح السطح الأمامي للهاتف كجزء من الاختبار، وتم استخدام المناديل لأخذ عينات من نماذج الهواتف المحاكاة لـ15 متطوعا، وبقياس مسببات الحساسية على أسطح تلك الهواتف.. ظهر بالفعل ارتفاعا كبيرا لتلك المسببات للحساسية على أسطح الهواتف.

وأوضحت الدراسة أن التعرض لمسببات الحساسية المستنشقة والجزيئات المسببة للحساسية، قد يؤدي إلى ردود فعل مناعية فطرية.

ووفقا لتقرير صدر عام 2016، يلمس الأشخاص هواتفهم الذكية أكثر من 2600 مرة في اليوم. وإذا كنت عرضة للحساسية أو تعاني من الربو، فقد يتسبب هاتفك الذكي في إصابتك بالمرض.

و أظهرت أيضا الدراسة مستويات مرتفعة على الهواتف من مسببات الحساسية نتيجة انتقال مسببات الحساسية من أجسام القطط والكلاب إلى الهواتف المحمولة، بالإضافة إلى نوع من أنواع العفن يمكن أن تؤثر على المسالك الهوائية؟

وتقول هنا روران، المؤلفة الرئيسية في الدراسة، أن الهواتف الذكية أظهرت مستويات مرتفعة ومتغيرة مسببات الحساسية للقطط والكلاب على الهواتف الذكية لأصحاب الحيوانات الأليفة.. وفي العديد من البيئات والأسطح تم العثور أيضا على مسببات لأعراضا مهيجة ومزمنة في مجرى الهواء.

وقالت روران إن هواتف أصحاب الحيوانات الأليفة تحتوي على الكثير من مسببات الحساسية للقطط والكلاب، لكن هواتف الأشخاص الذين لم يبلغوا عن امتلاك الحيوانات الأليفة المنزلية أثبتت أيضا أنها تحتوي على مسببات الحساسية للحيوانات الأليفة.

ويشير بيتر ثورن، الأستاذ في قسم الشؤون العامة بجامعة أيوا، والمؤلف المشارك للدراسة.. إلى أن الدراسة أكدت أن التعرض لمسببات الحساسية المستنشقة والجزيئات التي تؤدي إلى ردود فعل مناعية فطرية من الهواتف الذكية هو مصدر لم يفكر فيه معظم الناس.. وإذا كنت تعاني من الحساسية أو الربو، فانه عليك التفكير في تنظيف هاتفك الذكي كثيرا لتقليل التعرض لهذه المواد المسببة للحساسية والربو".

وإذا كان الفرد يعاني الحساسية أو الربو، فينبغي عليه تنظيف هاتفه الذكي كثيرا، لتقليل التعرض لهذه المواد المسببة للحساسية، ومثيرات الربو.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة