أخبار مصر.. مجلس النواب يوافق نهائيا على تعديل قانون حماية المنافسة

الثلاثاء، 06 ديسمبر 2022 01:31 م
أخبار مصر.. مجلس النواب يوافق نهائيا على تعديل قانون حماية المنافسة   المستشار الدكتور حنفى جبالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشر اليوم السابع خلال الساعات القليلة الماضية مجموعة من الأخبار الهامة على رأسها وافق  مجلس النواب  خلال جلسته العامة اليوم  برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى نهائيا على  مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية الصادر بالقانون رقم 3 لسنة 2005.

 

ويستحدث مشروع القانون قواعد جديدة خاصة بالرقابة المسبقة على عمليات التركزات الاقتصادية، بما يتماشي مع أفضل الممارسات العالمية المعمول بها في دول العالم المتقدمة، ويأتي ذلك اتساقًا مع استراتيجية الدولة المصرية وجهودها فى النهوض بالاقتصاد المصرى ورفع قدراته التنافسية.

 

ويستهدف مشروع القانون مواجهة تزايد عمليات التركز الاقتصادي بصورها المختلفة، وذلك من خلال بسط الرقابة المسبقة على عمليات التركز الاقتصادي من أجل تعزيز فاعلية القانون كأداة مهمة لدفع عجلة التنمية الاقتصادية وتشجيع وجذب الاستثمارات.. وفيما يلى موجز أخبار مصر لأهم الأخبار.

 

وزير التنمية المحلية يعلن بدء تطبيق قانون المحال العامة الأحد المقبل 

أعلن اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، رسميا بدء التطبيق الفعلى لقانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019، بعد الموافقة على الاشتراطات العامة والخاصة، وذلك بعد النشر في الجريدة الرسمية الأحد المقبل 11 ديسمبر الجارى.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لوزير التنمية المحلية، عقب انتهاء اجتماع اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، برئاسة اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، وذلك بمقر الوزارة.

وكشف آمنة خلال المؤتمر الصحفي عن الانتهاء خلال الفترة الماضية، من وضع تصنيفات المحال العامة، واعتمادها من رئيس مجلس الوزراء، والذى بلغ عددها 316 نشاطًا، بالإضافة إلى إعداد وتنظيم الاشتراطات العامة والخاصة التى يجب توافرها فى المحال العامة، مع وضع كود رقمى لكل تصنيف وفقًا لطبيعة النشاط المُدرج بجداول التصنيفات وتحديد فئات رسوم المعاينة والتراخيص المنصوص عليها فى هذا القانون، إضافة إلى إعداد النماذج المختلفة لطلبات الترخيص، وتحديد البيانات التى يتعين أن تتضمنها النماذج والترخيص وإتاحتها للمحافظات مؤكداً انه تم وضع شروط وقواعد وإجراءات إصدار ترخيص مكاتب الاعتماد وضوابط مزاولتها لعملها واعتمادها بقرار من اللجنة.

أسعار الذهب تتراجع 120 جنيها الآن.. والجرام يسجل 1660 جنيها 

هبطت أسعار الذهب للمرة الرابعة في تعاملات اليوم الثلاثاء، إذ بلغت قيم الهبوط في الذهب الآن 120 جنيها بعد انخفاض 75 جنيها في أقل من ساعتين بعد موجة ارتفاعات متتالية على مدار الأيام الماضية، ليخسر الذهب جزء من المكاسب التي حققها على مدار الأسبوع.

 

وكشف مصدر في سوق الذهب، أن المستهلكين اتجهوا لبيع المشغولات الذهبية لتحقيق أرباح كبيرة بعد الارتفاعات التاريخية للذهب في الأيام القليلة الماضية، وتسبب بيع الذهب في حدوث بعض التراجع للمعدن النفيس وقد تشهد الأسعار تراجعات أخرى خلال الساعات القادمة في حالة استمرار عمليات البيع.

 

أسعار الذهب اليوم:

عيار 18 سجل 1423 جنيها.

عيار 21 سجل 1660 جنيها.

وعيار 24 سجل 1897 جنيها.

والجنيه الذهب 13280 جنيها.

وزيرة التضامن تعلن فتح باب التقدم لمسابقة الأم المثالية لعام 2023 لمدة شهر 

أعلنت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، فتح باب التقدم للاشتراك فى مسابقة الأم المثالية لعام 2023 بداية من اليوم الثلاثاء ، ولمدة شهر، حيث يستمر تلقى طلبات التقديم حتى يوم الخميس الموافق 5 يناير 2023 بمديريات التضامن الاجتماعي على مستوى محافظات الجمهورية.

 

وتتضمن الفئات المُكَّرمة لهذا العام الأم المثالية على مستوى المحافظات، وأم بديلة وأم من ذوي الإعاقة، وأم لابن من ذوي الإعاقة تميز في إحدى المجالات التالية " الرياضية – الفنية- العلمية"، وأم من مؤسسات الأطفال " كريمي النسب"، وأم حاصلة على مشروع للتمكين الاقتصادي، وأم متطوعة من أجل حياة كريمة ، كنموذج مشرف، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية " حياة كريمة"، بالإضافة إلى رائدة اجتماعية متميزة.

 

وتتضمن شروط الاختيار الخاصة للفئات ألا يقل سن الأم عن 50 عامًا، وأن يكون لها قصة عطاء، فضلا عن الإلمام بالقراءة والكتابة على الأقل، وألا يزيد عدد الأبناء على ثلاثة أبناء، ويُستثني من هذا الشرط المحافظات الحدودية " شمال سيناء وجنوب سيناء والوادي الجديد ومرسي مطروح والبحر الأحمر وأسوان"، بحد أقصي 5 أبناء، وأن يكون جميع الأبناء حاصلين على مؤهل عالي أو في الفرق النهائية بالكليات أو أحد الأبناء حاصل على مؤهل فني متوسط ومتميز بأحد المهن ويُستثني الابن ذو الإعاقة ذهنيا غير قابل للتعلم.

 

الإسكان: الطرح الأول لتخصيص أراض سكنية صغيرة للأفراد الخميس المقبل 

أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن الطرح الأول للتخصيص الفوري، لقطع الأراضي السكنية الصغيرة بجميع مستوياتها للأفراد "مَسكن"، بنظام الطرح الدائم، بهدف القضاء على ظاهرة سمسرة الأراضي.

 

وأوضح وزير الإسكان، أن الطرح يأتى في ضوء موافقة مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على الإتاحة الدائمة لقطع الأراضي السكنية الصغيرة بجميع مستوياتها، للحجز الفوري من خلال الهيئة، وسيتم عرض قطع الأراضي السكنية المتاحة بالطرح الأول، ضمن آلية الطرح الدائم لقطع الأراضي، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني المخصص للحجز (https://reserve.newcities.gov.eg)، بداية من العاشرة صباح بعد غد الخميس الموافق 8/12/2022.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة