القائمون على محور "أبو ذكرى" يكشفون أهمية المشروع.. مهندس: جهد جبار لإنهائه خلال عامين.. رئيس شركة منفذة: يختصر المسافة بين الإسكندرية والساحل لـ12 دقيقة.. واستشارى المحور: تغلبنا على العديد من التحديات

الإثنين، 05 ديسمبر 2022 06:50 م
القائمون على محور "أبو ذكرى" يكشفون أهمية المشروع.. مهندس: جهد جبار لإنهائه خلال عامين.. رئيس شركة منفذة: يختصر المسافة بين الإسكندرية والساحل لـ12 دقيقة.. واستشارى المحور: تغلبنا على العديد من التحديات الرئيس السيسى يفتتح محور ابو ذكرى
كتب محمد شرقاوى - أحمد عرفة - الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف القائمون على محور أبو ذكرى أهمية هذا المشروع، حيث قال الدكتور المهندس حسن أبو سعدة، استشاري مشروع محور أبو ذكري، إن التحديات التي واجهت الشركة في التنفيذ تمثلت في المناطق الصعبة التي يمر بها، فبداية من منطقة الملاحات التي تضم طبقات ملحية سميكة تقدر بنحو متر ونصف كان يجب إزالتها قبل البدء في تنفيذ الإنشاءات، مرورًا بمناطق البحيرات التي كانت تتضمن طبقات من الطين يبلغ سمكها 20 مترا وانتهاء بمنطقة مصرف القلعة

وأضاف أبو سعدة في حوار على هامش افتتاح الرئيس السيسي لمحور التعمير خلال مداخلة على قناة إكسترا نيوز، أنه تم التعامل ومعالجة كافة التحديات والمعوقات التي واجهت إقامة المشروع، لافتًا إلى أنه إلى جانب المشكلات الهندسية التي تم التغلب عليها تضمنت الصعوبات عرض المحور المتضمن 9 حارات، وهو ما تم إنجازه على أكمل وجه.

وأوضح استشاري مشروع محور أبو ذكري أن كافة الأعمال بالمحور كان من المتوقع أن تهبط بنحو متر تحت تأثير وزنها، وهو ما دفع الشركات المنفذة للعمل بسرعة أكبر لحدوث هذا الهبوط مبكرًا لاستكمال أعمال الإنشاءات بوقت مناسب، إضافة إلى الجهود الكبيرة التي تم بذلها لتطهير 5 ملايين متر مكعب من الحمأة بمصرف القلعة بطريقة بيئية وآمنة، إذ تم التنسيق مع وزارة البيئة ووزارة الزراعة للانتهاء من الأعمال.

وقال المهندس محمد شهيب رئيس إحدى الشركات الاستثمارية المنفذة لمشروع محور المشير أبو ذكرى، إنه استغرق إنشاؤه عامين وكان هناك جهد جبار فى خروجه بهذا الشكل.

وأضاف رئيس أحدى الشركات الاستثمارية المنفذة لمشروع محور المشير أبو ذكرى خلال مداخلة هاتفية ببرنامج اليوم المذاع على قناة دى إم سى : "هناك متابعة دقيقة مع الرئيس عبد الفتاح السيسى فى إنشاء محور المشير أبو ذكرى.. والقيادات بالهيئة الهندسية يتابعون لحظة بلحظة أعمال الإنشاء".

وتابع رئيس إحدى الشركات الاستثمارية المنفذة لمشروع محور المشير أبو ذكرى :" القائمين على المشروع كانوا على قد المسئولية التى ألقاها الرئيس السيسى على عاتقهم.. وتوجيهات الرئيس دائما فى المشروعات يتم انجازها على حد قوله فى ليلة وضحاها .

وقال سعيد جمال رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات المنفذة للمشروعات القومية، التي افتتحها الرئيس السيسي اليوم بمدينة الاسكندرية، إن الشركة تنفذ مشروعات قومية عملاقة كثيرة في قطاع الطرق، إذ قامت الشركة بتنفيذ محور المشير فؤاد أبو ذكري، بطول 35 كيلومترا وعرض 9 حارات، مشيرًا إلى أن الشركة كانت تعمل باتجاه الملاحات وهو الاتجاه الأصعب من بين الاتجاهات الأخرى، حيث كانت تحيط به عدد من الظروف الصعبة بينها التربة الطينية والأملاح.

وأضاف «جمال»، في حوار على هامش إفتاح الرئيس السيسي لمحور التعمير عبر فضائية إكسترا نيوز، أن معدات الشركة والمورد البشري المصري من المهندسين والفنيين تمكن من تخطي كافة الصعوبات والتحديات وتنفيذ المحور بكفاءة عالية، مشيدًا بالطريق الذي تم الانتهاء منه بصورة جيدة جدًا، لافتًا إلى أن تنفيذ هذا المحور استغرق ما يقارب عام ونصف، وهو ما يعد إنجازا كبيرا خاصة مع مواصفات الطريق وأنه يتضمن 9 حارات.

أوضح أن محور الفريق فؤاد ذكري ربط بين مدينة الإسكندرية والساحل الشمالي، إذ تم تقليص زمن الوصول ليصبح 12 دقيقة فقط بدلًا من ساعة، إضافة إلى ربطه بمحاور برج العرب وغرب اسكندرية ومحور المحمودية، فأصبحت مدينة الإسكندرية ترتبط ببعضها بطريق دائري حول المدينة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة