أكرم القصاص - علا الشافعي

إشادة "جمهورية" نادرة لرئيس ديمقراطى.. رئيس مجلس النواب الأسبق يدعو الجمهوريين للتوقف عن التقليل من شأن بايدن لفوزه بكل المعارك.. "جينجريتش": تركيزنا على صعوبات التحدث وهفوات الذاكرة يعمينا عن مدى نجاح الرئيس

السبت، 03 ديسمبر 2022 08:00 م
إشادة "جمهورية" نادرة لرئيس ديمقراطى.. رئيس مجلس النواب الأسبق يدعو الجمهوريين للتوقف عن التقليل من شأن بايدن لفوزه بكل المعارك.. "جينجريتش": تركيزنا على صعوبات التحدث وهفوات الذاكرة يعمينا عن مدى نجاح الرئيس بايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى تقدير جمهورى نادر لرئيس ديمقراطى، قال رئيس مجلس النواب الأمريكي الأسبق نيوت جينجريتش، إن على الجمهوريين "التوقف عن التقليل من شأن" جو بايدن"، لأن الرئيس الأمريكى يفوز في المعارك التى يخوضها حتى الآن.

وقال جينجريتش – الذى رشح نفسه للرئاسة باسم الحزب الجمهورى عام 2011،  في مقال على موقعه على الإنترنت: "إن عداء المحافظين لإدارة بايدن بشروطنا يعمينا عن مدى فعالية بايدن بشروطه.. نحن لا نحب بايدن كثيرًا ، فنحن نركز بشكل تافه على صعوبات التحدث ، وأحيانًا السلوك الغريب ، وهفوات الذاكرة الواضحة والعيوب الشخصية الأخرى. نفورنا منه وسياساته يجعلنا نقلل من شأنه ومن الديموقراطيين".

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن كلمات جينجريتش أسعدت البيت الأبيض، حيث غرد رون كلاين ، رئيس موظفي جو بايدن ، الرسالة تأكيدا للمعنى.

وقالت الصحيفة إن المقال تسبب أيضًا في الذعر بين المعلقين في واشنطن ، ويرجع ذلك جزئيًا ، كما قال موقع أكسيوس ، "إن زعيم اليمين الجديد للحزب الجمهوري في حقبة التسعينيات [يجادل] بأن جو بايدن ليس مجرد فائز - ولكنه نموذج يحتذى به".

كان جينجريتش محاربًا حزبيًا شرسًا منذ دخوله الكونجرس ، في عام 1979 ، ثم قاد الاتهامات ضد بيل كلينتون ، بصفته رئيسًا ، وبلغت ذروتها في محاولة فاشلة لعزل الرئيس الديموقراطي عن طريق المساءلة.

وقال جينجريتش لأكسيوس: "كنت أفكر في كرة القدم ومعنى الفوز والخسارة. لقد صدمني أنه ، بقياس أهدافه ، كان بايدن أكثر نجاحًا بكثير مما كنا على استعداد لتوقعه ".

وأوضحت الصحيفة أن بايدن بلغ 80 عامًا مؤخرًا. وقال إنه سيستغل عطلة عيد الميلاد ليقرر ما إذا كان سيرشح نفسه لإعادة انتخابه.

وقارن جينجريتش (79 عاما) بايدن بدوايت أيزنهاور ورونالد ريجان ، حيث كان الأخير في السابق أكبر رئيس سناً على الإطلاق ، بعد أن كان في السابعة والسبعين من عمره عندما غادر البيت الأبيض في عام 1989.

قال جينجريتش إن ريغان وأيزنهاور "يفضلان التقليل من شأنهما" و "أرادا أن يعتبرهما الناس لطفاء - لكن ليسوا خطرين" ، وبالتالي تمتعا بنجاح كبير.

تابع جينجريتش ، "لقد حقق بايدن شيئًا مشابهًا" ، من خلال الحصول على "أغلبية ضيقة بشكل مذهل من أربعة أصوات في مجلس النواب الأمريكي وتعادل بنسبة 50-50 في مجلس الشيوخ وتحويلها إلى تمرير حزم بتريليونات الدولارات من الإنفاق - وسلسلة من مشاريع القوانين الجذرية ".

كما اتهم جينجريتش بايدن باتباع "استراتيجية استقطاب الأمريكيين ضد مؤيدي دونالد ترامب" و "المبالغة الصارخة في قضية حقوق الإجهاض "، بعد أن أزالت المحكمة العليا هذا الحق هذا العام.

لكن جينجريتش أعطى الفضل لبايدن في التحدي الرئيسي للسياسة الخارجية في فترة ولايته الأولى في السلطة. قال رئيس مجلس النواب الأسبق إن الرئيس "شن حربًا بحذر في أوكرانيا بدون قوات أمريكية ... ساعدت الأسلحة الأمريكية والمساعدات المالية في شل ما كان يعتقد أنه سيكون نصراً سهلاً للرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

وقال جينجريتش إن النتيجة كانت أن "فريق بايدن أجرى في الشهر الماضي واحدة من أفضل انتخابات تمهيدية في التاريخ. لم يتم نبذهم ".

نصح جينجريتش الجمهوريين "بإلقاء نظرة أعمق بكثير على ما نجح وما لم ينجح في عامي 2020 و 2022" ، حيث يستعدون لمواجهة "بايدن المرشح الديمقراطي للمرة الثانية الذي لا مفر منه تقريبًا".

وفقًا لأكسيوس ، يُعتقد أن بايدن سيرشح نفسه. ونقل الموقع عن صديق للرئيس وزوجته  ، "أعتقد أن شيئين فقط يمكن أن يوقفاه: الصحة أو جيل" ، السيدة الأولى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة