وفاة الأسطورة البرازيلية بيليه.. أسرة الراحل توثق اللحظات الأخيرة فى حياة أيقونة السامبا قبل رحيله.. زياراته لمصر بدأت منذ 50 عاما.. ولماذا استبعد رونالدو وميسي من قائمة عظماء اللعبة العشرة

الخميس، 29 ديسمبر 2022 09:56 م
وفاة الأسطورة البرازيلية بيليه.. أسرة الراحل توثق اللحظات الأخيرة فى حياة أيقونة السامبا قبل رحيله.. زياراته لمصر بدأت منذ 50 عاما.. ولماذا استبعد رونالدو وميسي من قائمة عظماء اللعبة العشرة بيليه
كتب هاني عبد النبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توفى الأسطورة البرازيلية بيليه عن عمر ناهز 82 عاما بعد صراع طويل مع مرض السرطان، حيث كان يعانى بيليه من الإصابة بمرض السرطان منذ سنوات، حيث يتلقى العلاج منذ فترة طويلة، بجانب بعض المشاكل فى القلب والكلى.

وتدهورت حالة أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه، خلال الأيام الماضية، وظل فى المستشفى لأيام طويلة من أجل علاجه.

وبدأ بيليه مسيرته الكروية مبكرًا مع نادي سانتوس، وهو يبلغ من العمر 15 عامًا، ولعب مع منتخب البرازيل لكرة القدم وهو بعمر السادسة عشرة، وفاز بـ 3 بطولات كأس العالم مع منتخب بلاده السيلساو خلال أعوام 1958 و1962 و1970، وهو اللاعب الوحيد الذي حقق هذا الإنجاز.

وقاد بيليه فريقه نادي سانتوس البرازيلي إلى لقب كأس ليبرتادوريس في عامي 1962 و1963، وأعلن اعتزاله كرة القدم في عام 1977، وعين بعدها سفيرًا لكرة القدم في جميع أنحاء العالم.

لحظات بيليه الأخيرة قبل الوفاة

وكشفت كيلي ناسيمينتو، ابنة الأسطورة البرازيلي الراحل بيليه، أن عددا كبيرا من أبنائه وأحفاده تواجدوا ليلة عيد الميلاد بالمستشفى، الذى كان يرقد به بطل العالم منذ شهر تقريبا؛ بسبب تأخر حالته الصحية بشكل متزايد إثر مرضه الذي يعاني منه منذ فترة.

ونالت حالة الأسطورة البرازيلية بيليه الصحية اهتماما كبيرا في البرازيل منذ الأربعاء الماضي حينما أعلن مستشفى ألبرت آينشتاين في ساو باولو، الذي يحتجز به منذ 29 نوفمبر تدهور حالة سرطان القولون الذي شخص به في 2021.

وقال أطباء خلال الأسبوع الماضي، إن مرض السرطان الذي يعاني منه بيليه (82 عاما) تطور وهو ما يتطلب رعاية تتعلق بقصور في وظائف الكلى والقلب.

وقالت الأسرة إن بيليه سيبقى في المستشفى في ساو باولو خلال عيد الميلاد. وبصورة منتظمة تلقى بيليه رعاية طبية منذ استئصال ورم في القولون في سبتمبر من العام الماضي.

وقالت كيلي ناسيمنتو ابنة بيليه عبر موقع "إنستجرام" إلى جانب صورة للأسرة في المستشفى: جميع أفراد الأسرة تقريبا. عيد ميلاد سعيد. الامتنان. الحب. التجمع. الأسرة. أجواء عيد الميلاد. نشكركم جميعا.

ونشر إدينيو ابن بيليه الذي لعب حارسا للمرمى في فريق سانتوس البرازيلي في تسعينيات القرن الماضي صورة له، بينما يمسك بيد والده يوم السبت مع عبارة "أبي.. قوتي هي قوتك". 

الأسطورة يختار أفضل 10 لاعبين في التاريخ قبل وفاته بعام

اختار الأسطورة البرازيلية بيليه أفضل 10 لاعبين فى العالم عبر التاريخ وذلك فى تصريحات إعلامية أدلى بها خلال قبل عام تقريباً، واستبعد منها الثنائى ليونيل ميسى وكريستيانو رونالدو.

وقال بيليه، "أفضل 10 لاعبين فى التاريخ؟، مارادونا، دى ستيفانو، تراباتوني، جارينشا، كرويف، بيكنباور، ألبرتو، زيدان، رونالدو، إنييستا".

وأضاف بيليه، "نعرف أن كريستيانو مذهل وميسى مذهل، ويبدو المستقبل مشرقًا لمبابي".

وتابع الأسطورة البرازيلية، "دى ستيفانو كان اللاعب الأكثر اكتمالا فى عصره، كانت رائعة إنه لأمر مخزٍ أنه لا توجد مقاطع فيديو كافية لأدائهم، لأنه بالتأكيد سيكون أكثر شعبية، إنها واحدة من تلك التى يمكن اعتبارها الأفضل".

وأشار بيليه إلى أن "رودريجو وفينيسيوس جزء من المستقبل، إنهما يتعرضان لضغط كبير ويتعاملان مع الأمر، أعتقد أنهما يمكن أن يكونا ناجحين للغاية، سوف يستمران فى النمو، سيحدد موقفهما ونجاحهما فها قادران على القيام بأشياء كبيرة".

وشدد بيليه على أن "ميسى هو الأفضل فى الوقت الحالي، لكنى أستمتع بمشاهدة كريستيانو، نحن محظوظون، قد لا نرى أبدًا أفضل اثنين فى ذات العمر يتواجهان مرة أخرى، دعونا نستمتع بهما".

وأضاف بيليه، "الضغط من أجل الفوز هو جزء من تاريخ ريال مدريد وتوقعات لجميع المدربين، وقام زيدان بعمل مثالي، من الصعب أن تكون ناجحًا طوال الوقت، لقد أبقى ريال مدريد فى القمة، وهذا ليس بالأمر السهل".

من الأحداث النادرة هى زيارة أسطورة كرة القدم بيليه لمصر، حيث وطأت أقدام الجوهرة السوداء لأرض الكنانة مرتين فقط، الأولى عندما كان لاعبا في صفوف سانتوس، وخاض مباراة ودية ضد النادي الأهلي، والثانية عندما جاء فى 2014 فى حدث عالمي تحت سفح الأهرامات.

زيارة بيليه الأولى لمصر
 

بيليه ضد الاهلي
بيليه ضد الاهلي

كانت ذكريات أول زيارة للجوهرة السوداء إلى مصر رائعة ولا يمكن أن تمحى من الذاكرة، وكانت عام 1972 حين زارها بصحبة فريقه سانتوس البرازيلي لمواجهة الأهلي ودياً، وفي المباراة التى انتهت بفوز فريق بيليه بخماسية نظيفة سجل منها هدفين.

وكان بيليه منذ أن حطت أقدامه مطار القاهرة وقتها قد أعلن للصحفيين أنه سيسجل هدفين، في واقعة طريفة للأسطورة البرازيلية، وبالفعل أوفى بوعده لجماهير فريقه.

بيليه وصالح سليم وكابتن لطيف
بيليه وصالح سليم وكابتن لطيف

وهناك قصة طريفة عن العلاقة التي جمعته بالفنانة المصرية زبيدة ثروت، حين قامت بصحبة زوجها إيهاب الغزاوي بالتوجه للفندق الذى يقيم فيه بيليه للترحيب به، حيث كان زوجها رياضياً هو الآخر.

صورة تجمع بيليه مع زبيدة ثروت
صورة تجمع بيليه مع زبيدة ثروت

وجاء على لسان الفنانة الراحلة أن بيليه لفت انتباه الجميع وقتها، بإعجابه الشديد بالفنانة المصرية حيث ظل يطيل النظر لعينيها للدرجة التى أحرجت زبيدة نفسها.

وحاول بيليه الخروج من هذا الموقف المحرج بتوجيه الحديث لزوجها قائلاً "إن زوجتك صاحبة أجمل عيون رأيتها فى حياتي".

زيارة بيليه الثانية

وزار بيليه مصر للمرة الثانية في عام 2014 لعقد مؤتمر عالمي بمنطقة الأهرامات في الجيزة، وجاء الحدث بمنطقة الصوت والضوء بأبو الهول وقام خلاله بتوزيع مجموعة من التيشيرتات تحمل توقيعه للمعجبين.

 
وقام بيليه بمد فترة زيارته للقاهرة لمدة ثلاثة أيام بدلًا من يومين، لحضور إحدى مباريات شمال أفريقيا لتصفيات كأس العالم للأولمبياد الخاص "كأس ماجدة موسى" التى استضافته مصر فى الفترة من 14 إلى 19 فبراير الجارى.
 
بيليه مع طاهر أبو زيد وخالد عبد العزيز
بيليه مع طاهر أبو زيد وخالد عبد العزيز

وجاءت زيارة النجم البرازيلي لمصر بعد 41 عامًا من الزيارة الأولى، حيث افتتح الموسم الثانى من المسابقة التي أقيمت لاكتشاف المواهب الكروية الشابة بـ200 مركز شباب، برعاية وزارة الشباب والرياضة.

ولعب بيليه للبرازيل وفريقي سانتوس ونيويورك كوزموس. وفاز بكأس العالم ثلاث مرات أعوام 1958 و1962 و1970 وهو إنجاز لم يحققه أي لاعب آخر.

وعلق بيليه حذاءه في 1 أكتوبر من عام 1977، بعد مسيرة حافلة بالإنجازات والألقاب، ونستعرض أهم أرقام بيليه خلال مسيرته:  

لعب 21 سنة. 

بدأ مشواره مع سانتوس البرازيلي 1956. 

شارك بيليه 1363 مباراة. 

سجل 1283 هدفا. 

فاز بكأس العالم 3 مرات (السويد 1958 وتشيلي 1962 والمكسيك 1970). 

لعب 92 مباراة مع البرازيل وسجل 77 هدفا الهداف التاريخي

اعتزل في 1977 مع فريق نيويورك كوزموس

لعب لفريقي سانتوس البرازيلي ونيويورك كوزموس الأمريكي

لعب مباراته الأولى مع البرازيل ضد الأرجنتين في 7 يوليو 1957 على ماراكانا

اعتزل دولياً 18 يوليو 1971 أمام يوغسلافيا على ماراكانا

حقق مع سانتوس 11 بطولة بين 1957 و1974 .

فاز بالدوري البرازيلي 5 مرات، وكأس ليبرتادوريس مرتين ومونديال الأندية مرتين في 1962 و1963.

أرقام قياسية في مسيرته

بيليه هو لاعب كرة القدم الوحيد الذى توج بلقب المونديال 3 مرات 1958 و1962 و1970

يملك بيليه أكبر عدد من الأهداف في تاريخ كرة القدم بواقع 1283 هدفًا من 1363 مباراة

سجل 92 هاتريك في تاريخه

أصغر لاعب يسجل في المونديال بعد أن أحرز ثلاثية للبرازيل في مونديال 1958 بسن الـ 17 عامًا و244 يومًا

أصغر لاعب يسجل في نهائي كأس العالم بنسخة 1958 وهو فى عمر الـ 17 عاماً بعدما أحرز هدفين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة