رئيسة قسم أشعة بجامعة القاهرة: فك لفائف مومياء أمنتحب الأول بتقنيات عالية

الأحد، 25 ديسمبر 2022 12:03 ص
رئيسة قسم أشعة بجامعة القاهرة: فك لفائف مومياء أمنتحب الأول بتقنيات عالية سحر سليم
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة سحر سليم أستاذ ورئيس قسم الأشعة بكلية الطب جامعة القاهرة، إن مومياء الملك أمنحتب الأول هو من المومياوات الملكية القليلة للغاية، والوحيدة الكاملة وتم فك اللفائف بطريقة غير مؤذية للمومياء من خلال الأشعة المقطعية.

وأضافت أستاذ ورئيس قسم الأشعة بكلية الطب جامعة القاهرة خلال برنامج التاسعة المذاع على القناة الأولى، أن الأشعة المقطعية يتم استخدمها في الآثار، متابعة: تعلمت استخدام الأشعة المقطعية في كشف المومياء منذ عام 2004 وتم كشف أكثر من 400 مومياء ملكية من خلال تقنية الأشعة المقطعية.

وتابعت أستاذ ورئيس قسم الأشعة بكلية الطب جامعة القاهرة، من خلال إعادة تركيب الصور تم إزالة اللفائف بشكل افتراضى حتى تم الكشف عن وجه الملك أمنحتب الأول وطريقة التحنيط وكل هذا تم بتقنيات مرتفعة للغاية وبدون المساس بالمومياء .

وقالت أستاذ ورئيس قسم الأشعة بكلية الطب جامعة القاهرة إنه تم تصوير مومياء توت عنخ أمون من خلال الأشعة المقطعية، وكانت أول مومياء تم الكشف عنها وأشرفت عليها وأجريت العديد من الأبحاث عليها .

وفى وقت سابق قالت الدكتورة سحر سليم، رئيس قسم الأشعة بجامعة القاهرة، إن بداية مشروعها العلمي لإعادة تركيب وجه الملك رمسيس الثاني تم بسبب امتلاكهم الاشعة المقطعية والجثمان الملكي والجمجمة كاملة، موضحة أن جمجمة رمسيس الثاني عملوا لها موديل ثلاثي الأبعاد.

وأضافت الدكتورة سحر سليم، في لقاء ببرنامج "معكم"، مع الاعلامية منى الشاذلي، على قناة سي بي سي، أنها تعاونت مع علوم الاجناس، متابعة: "الملك رمسيس الثاني كان عنده "أتب في الظهر" أو انحناءه وفق الاشعة المقطعية وذلك بسبب التقدم الكبير في العمر، حيث توفى وهو لديه 90 عاما".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة