4 من أعضاء فريق زراعة الرئة يكشفون لـ"مصر تستطيع" سر نجاح العملية بطب عين شمس

الجمعة، 23 ديسمبر 2022 08:31 م
4 من أعضاء فريق زراعة الرئة يكشفون لـ"مصر تستطيع" سر نجاح العملية بطب عين شمس زراعة رئة- أرشيفية
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استضاف الإعلامي أحمد فايق، اثنان من أطباء جراحة الصدر والتخدير بجامعة عين شمس، والشقيقان "كامل وجمعة" اللذان تبرعا بجزء من رئتهما لشقيقتهما المريضة "سحر" التي تتواجد على أنبوب الأكسجين منذ 22 سنة، قبل أن تعود للحياة وباتت تتنفس بشكل طبيعي بعد نجاح العملية بكلية طب عين شمس.
 
بدوه، قال الدكتور أحمد مصطفى، أستاذ جراحة الصدر، ورئيس فريق زراعة الرئة بجامعة عين شمس، إن عمليات زراعة الرئة بالنسبة للأطفال أسهل من الكبار، وقد تكون العملية من متبرع واحد وليس عدد كبير من المتبرعين، ومن الرائع أن تمت عملية زراعة الرئة في مصر منذ 9 أيام، كأول عملية من نوعها في الشرق الأوسط.
 
وتابع أحمد مصطفى: "من خطوات التبرع، أن يكون المريض يعلم مشكلاته مع الرئة، ولابد أن يأتي لنا على المستوى في عيادة اسمها عيادة تحضير زراعة الرئة، ونحن نرى الوضع الصحي له، قبل إجراء عملية زراعة الرئة له من عدمه، كما يأتي معه المتبرعين، ونجري فحوصات وقياسات مختلفة للمريض في البداية، ونحن قابلنا 8 متبرعين لمريض في مرة واحدة، وهنا يكون الاختيار صعب لأننا نجري بدقة تحديد أفضل المتبرعين".
 
وقال الدكتور عادل الأنصاري، رئيس وحدة التخدير والرعاية المركزة بوحدة زراعة الرئة في كلية الطب بجامعة عين شمس، إن عملية زراعة الرئة لسيدة بكلية طب عين شمس، اشترك بها 13 تخصصا طبيا مختلفا، من أجل الوصول إلى أفضل مستوى، مضيفا: "كان لدينا 11 أستاذ تخدير، في 3 غرف عمليات، وفريق تمريض رائع جدا وتدرب في مستشفى الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية قبل العملية".
 
وصرح الشقيقان "كامل وجمعة": "نتنفس طبيعيا حاليا بعد 9 أيام من العملية الجراحية والترع لأختنا بجزء من الرئة، وأختنا تعاني من مشكلات الرئة وهي في عمر 6 سنوات".
 
فى واحدة من أدق العمليات الجراحية التى تجرى لأول مرة فى مصر، أجرى فريق طبى متخصص، أول عملية لزراعة الرئة فى مصر، بعد شهور عديدة من التحضير، وذلك داخل مستشفى عين شمس التخصصى، حيث أجريت العملية لفتاة لم تتجاوز الـ 30 عاما من عمرها، واستغرقت أكثر من 10 ساعات، حيث كانت الفتاة تعانى من الفشل التنفسى ولم يكن هناك سبيل سوى إجراء جراحة زراعة رئة.
 
رئيس الفريق الطبى وتفاصيل أول عملية زراعة رئة الدكتور أحمد مصطفى رئيس الفريق الطبى لأول عملية زراعة رئة بمستشفى عين شمس التخصصى بمستشفيات جامعة عين شمس، كشف تفاصيل حالة المريضة التى خضعت لأول عملية زراعة رئة فى مصر وحالة المتبرعين أشقائها.
 
رئيس الفريق الطبى لأول عملية زراعة رئة بمستشفى عين شمس التخصصى، أكد فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن حالة المريضة والتى تدعى "سحر" مستقرة جدا بفضل الله، لافتا إلى أن المتبرعين على وشك الخروج وجاهزين للخروج وبصحة جيدة ولكنهم حريصين على التواجد فى المستشفى للاطمئنان على شقيقتهم خاصة وأن الأسرة من محافظة الفيوم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة