دراسة تحذر: التدخين الإلكترونى يضر الأسنان واللثة.. فيديو

الجمعة، 23 ديسمبر 2022 02:00 ص
دراسة تحذر: التدخين الإلكترونى يضر الأسنان واللثة.. فيديو أحمد الجعفري
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع من إعداد هديل البنا وتقديم أحمد الجعفري، تناولت دراسة حديثة كشفت أن التدخين الإلكترونى يضر الأسنان واللثة أكثر من التدخين العادى.

وقال الباحثون إن التدخين الإلكترونى يزيد من خطر نزيف اللثة بنسبة 27% لأنه يخلق طبقة لزجة فوق الغشاء الحيوى للبكتيريا الموجودة بالفعل فى الفم، ما يزيد من خطر الالتهاب.
 

وبحسب أحد المواقع الطبية جاء التحذير من المعهد الوطنى الأمريكى لتعاطى المخدرات، بعد أن حلل العلماء عدة سنوات من بيانات التتبع التى نظرت فى الارتباط بين التدخين وسوء صحة الأسنان بين آلاف الرجال والنساء الأمريكيين.

ووجد الباحثون أن المستخدمين المنتظمين للسجائر العادية، والسجائر الإلكترونية، والسيجار، والغليون، والشيشة يواجهون مخاطر أعلى بشكل ملحوظ للإصابة بأشكال مختلفة من مشاكل الأسنان.

ومن بين المشاكل المحتمل حدوثها للأسنان هي أمراض اللثة ومن بينها أمراض الفم السرطانية فقدان العظام المحيطة بالأسنان أو فقدان الأسنان بسبب تسوس الأسنان أو أمراض اللثة.

وكشفت الدراسة أن التدخين الإلكترونى، الذى يعتقد البعض أنه أكثر أمانًا من التبغ تم ربطه بخطر الإصابة بالنزيف بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط بنسبة 27%.

وقالت الدكتورة بورنيما كومار، المتحدثة باسم الجمعية الأمريكية لطب الأسنان، إن التدخين يزيد من احتمالات الإصابة بأمراض اللثة.

بين عامي 2021 و 2022، تم تحليل بيانات التتبع السنوية التي تم جمعها من المدخنين خلال الفترة من 2013 إلى 2019، وتم تتبع مشكلات الأسنان قيد الدراسة بين ما يقرب من 10.000 إلى 16.000 رجل وامرأة.

وكان نحو 16% إلى 19% من المشاركين فى الدراسة يدخنون السجائر بانتظام ، بينما 2% إلى 3% يدخنون السيجار أو يستخدمون التبغ الذي لا يدخن، بشكل منتظم.

وفي النهاية تم ربط السجائر والتدخين الإلكتروني بخطر أكبر بنسبة 33% للإصابة بأمراض اللثة، ومخاطر أعلى بنسبة 35% لخلخلة الأسنان، ومخاطر أعلى بنسبة 43% لفقدان الأسنان، بينما ارتبط استخدام السيجار بأكثر من الضعف من مخاطر الإصابة بالسرطان فى الفم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة