هيئة الطاقة المتجددة تتيح 1900 كيلو متر لمشروعات الهيدروجين الأخضر فى محافظة المنيا.. إيهاب إسماعيل: ندرس إنشاء محطات رياح بغرب أسوان.. ومشروعات الطاقة المتجددة لن تتأثر بأزمة الدولار وستظل الأقل تكلفة

الأربعاء، 21 ديسمبر 2022 06:00 م
هيئة الطاقة المتجددة تتيح 1900 كيلو متر لمشروعات الهيدروجين الأخضر فى محافظة المنيا.. إيهاب إسماعيل: ندرس إنشاء محطات رياح بغرب أسوان.. ومشروعات الطاقة المتجددة لن تتأثر بأزمة الدولار وستظل الأقل تكلفة الهيدروجين الأخضر
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
بخط ثابتة نحو التوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء، والوصول بنسبة 50% من الشبكة القومية المصرية من الطاقات المتجددة بحلول عام 2040 ، تسابق هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة الزمن لتنفيذ خطة الدولة للتحول إلى طاقة خضراء الأقل تكلفة مقارنة بمصادر الطاقة الأخرى، خاصة فى ظل إطلاق مصر أكبر برنامج لإنتاج الهيدروجين الاخضر بالعالم.
 
وكشف المهندس إيهاب إسماعيل نائب رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن إجمالي عدد مذكرات التفاهم لمشروعات الهيدروجين الأخضر وصلت حتى الآن إلى 23 اتفاقية، كاشفا أن الدولة تحرص على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة والمحلية خاصة فى مجال انتاج الطاقة الجديدة والمتجددة.
 
وأضاف إسماعيل فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع" أن خطة الهيئة تستهدف وضع مصر كمركز لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة باعتباره وقود المستقبل، لافتا إلى أن دور هيئة الطاقة المتجددة يتمثل فى توفير الأراضى المناسبة لإقامة تلك المشروعات.
 
وتابع اسماعيل أنه تم توفير 1900 كيلو متر بمحافظة المنيا حتى الآن لمشاريع الهيدروجين الأخضر ، وذلك لتنفيذ 16 مذكرة تم توقيعها سابقا ، موضحا أنه تم توقيع 7 مذكرات أخرى للاستثمار فى الهيدروجين الأخضر لتصل إجمالى المذكرات 23 مذكرة ، وجارى توفير الأرض المناسبة لها.
 
وأشار إسماعيل إلى أن الحديث عن تأثر مشاريع الطاقة المتجددة بارتفاع الدولار والأسعار غير وارد، لانه مهما ارتفعت تكلفة استيراد مكونات محطات الطاقة المتجددة من شمس أو رياح ستكون الأقل تكلفة مقارنة بمحطات توليد الكهرباء التقليدية التى تعتمد على الوقود.
 
وقال إسماعيل إن مصر تستهدف الوصول إلى 50% من الطاقة بحلول عام 2040، موضحا أن الاستراتيجية المصرية كانت تستهدف الوصول إلى 42% من الطاقة المتجددة بحلول عام 2035، إلا أنه يجري حاليا تحديث هذه الاستراتيجية، بناء على المعطيات الموجودة وتوافر مصادر الرياح والطاقة الشمسية وانخفاض أسعارها.
 
وأكد إسماعيل أن إجمالي نسبة مشاركة الطاقة المتجددة بالشبكة القومية للكهرباء تصل إلى 20% من إجمالى القدرات المولدة، موضحا أن القدرات المولدة من الطاقات المتجددة حاليا تصل إلى 6 آلاف ميجا وات.
 
وقال إسماعيل، إن وزارة الكهرباء تستهدف إنشاء محطات جديدة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح بقدرات تصل إلى 90 ألف ميجا وات على مساحة  بطول 7673 كيلو متر بالتعاون مع القطاع الخاص، لافتا إلى أن الهيئة تدرس حاليا إنشاء محطات رياح بمنطقة غرب اسوان التى تتمتع بمعدلات رياح سريعة.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة