"القاهرة الإخبارية" ترصد استعدادات افتتاح سد تنزانيا

الأربعاء، 21 ديسمبر 2022 10:23 م
"القاهرة الإخبارية" ترصد استعدادات افتتاح سد تنزانيا سد تنزانيا
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت قناة "القاهرة الإخبارية" الاستعدادات النهائية لافتتاح سد "جوليوس نيريري" التنزاني، والمقرر افتتاحه غدًا، الخميس، بعد تحويل مجري نهر روفيجي إلى مساره الطبيعي.

قال أحمد بشتو، موفد "القاهرة الإخبارية" من موقع السد، إن تنزانيا تشهد الاستعدادات النهائية لتشغيل سد "جوليوس نيريري"، والذي يقام على نهر روفيجي، في الغابة الأكبر من نوعها.

وأضاف "بشتو" في تصريحات لقناة "القاهرة الإخبارية"، أن هذا السد الذي تم توقيع عقد بنائه في ديسمبر 2019 بتحالف شركتين مصريتين هما، المقاولون العرب والسويدي إلكتريك، بالتعاون مع الحكومة التنزانية، بتكلفة 2.9 مليار دولار.

وأشار إلى أن طوله يصل لأكثر من 1030 مترًا وبارتفاع أكثر من 130 مترًا، وسعه تخزينية تصل لـ34 مليار متر مكعب من المياه، لإنتاج طاقة كهرومائية تصل لـ2115 ميجا وات من خلال عدد من التوربينات، مضيفًا أنه تم إنشاؤه في وقت قياسي مقارنة بالمشروعات الأخرى المماثلة، وهذا السد يعد ثالث أكبر سد في إفريقيا لتوفير خدمة لـ17 مليون مواطن تنزاني.

وفى وقت سابق قال حسام الدين الريفى عضو مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، إنه تم الانتهاء من بناء الخرسانة من سد تنزانيا وسيتم الملء الاول للسد لتشغيل التوربينات، مضيفا أننا نعمل حاليا على شغل الميكانيكا بالسد التنزانى بعد الانتهاء من العمل الخرسانى بالكامل.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى محمد مصطفى شردى عبر برنامجه الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، أنه فى منتصف ديسمبر سيتم غلق السد التحويلى وعودة النهر إلى مساره الطبيعى وبداية عملية الملء لسد تنزانيا.

وتابع البحيرة يتم ملؤها 156 مليون متر مكعب فى أول ملء لها، ونتوقع ملء من 7 إلى 8 مليارات مترمكعب خلال 3 سنوات، مؤكدا أن وصول منسوب المياه إلى 63 مترا حتى يتم تشغيل التوربينات لتوليد الكهرباء، مضيفا أنه من متوقع تشغيل التوربينات بعد عام ونص أو عامين حتى نصل إلى المنسوب المتوقع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة