محلل سياسى: انعقاد مؤتمر بغداد فى مواعيد ثابتة سنويا يشكل نقلة نوعية

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022 07:38 م
محلل سياسى: انعقاد مؤتمر بغداد فى مواعيد ثابتة سنويا يشكل نقلة نوعية مؤتمر بغداد
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور منذر الحوارات، المحلل السياسي الأردني، إن انعقاد مؤتمر بغداد رغم أي ظروف، في مواعيد ثابتة سنويا، يشكل نقلة نوعية مهمة، وهو يعكس التزام الدول التي تعقد وتشارك هذا المؤتمر بعقده.

وأضاف خلال مدخلة مع الإعلامية لبنى عسل ببرنامج "الحياة اليوم" الذي يذاع على قناة الحياة: "التزام الدول بعقد مؤتمر بغداد، يعني التزامها بأمن واستقرار العراق وإعادته إلى مساقه الطبيعي كقوة فاعلة مؤثرة ذات وزن، والتي لابد أن تعود تلك القوة لتشغل الفراغ الذي تركته، لذلك تواتر انعقاد المؤتمر بشكل منتظم أمر هام لمناقشة التحديات والأزمات التي تواجه العالم الآن".

وقال: "لاحظنا خلال العقدين الماضيين، التدخلات الإقليمية غير العربية في العراق، والتي أدت إلى ارتهان تلك الدولة الكبيرة والمهمة إلى مصالح تلك الدول، وتم التعامل مع العراق على إنها غنيمة لتلك الدولة أو قطعة كيك يراد أن يقتسم منها كل حسب قوته أو مكانته لتأتي المعادلة العربية الآن، لإعادة العراق وإعادة التوازن لهذه المعادلة المنقوصة والظالمة بدعم دولي لإعادة العراق".

وتابع: "هذه القمة برعاية دولية وبمشاركة دولة كبيرة مثل فرنسا، ودول إقليمية مهمة، يجب أن تقدم ضمانة قوية على عدم الاعتداء على العراق مرة أخرى، وعدم المساس بأمنه واستقراره وعدم استخدامه كوسيلة، كما أن تواجد إيران وتركيا في هذا المؤتمر ووضعهم أمام الالتزامات الملقاة على عاتقهم والالتزام بالقانون الدولي".

وقال: "أن تدعي أن مصالحك تهيئك أن تضرب جزء من العراق كما يحدث الآن في شمال العراق للحفاظ على أمنك بدون التنسيق مع دولة العراق بداعي الحفاظ على أمنك، وأعتقد أن رئيس الوزراء العراقي يستند في طلبه هذا إلى دعم هذه المجموعة الدولية التي تنعقد لدعم العراق ومؤازرته، وتدعمه ضد التدخلات الخارجية".

والتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، في البحر الميت بالأردن، مع الرئيس إيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية الفرنسية، وذلك على هامش انعقاد "مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة".

وصرح السفير بسام راضي ، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء تناول عدد من موضوعات علاقات التعاون الثنائى بين البلدين، وكذلك تبادل وجهات النظر والتشاور حول القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن التباحث بشأن "مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة"، مع التأكيد في هذا السياق على حرص البلدين على التعاون والتنسيق لمساعدة الجانب العراقي على تثبيت دعائم الاستقرار والأمن الداخلي في العراق الشقيق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة