حزمة إجراءات رادعة لمحاربة الغلاء فى المحافظات ومتابعة لحظية من المحافظين لمخزون السلع الاستراتيجية.. إنشاء مناطق لوجستية لتخزين السلع وتحرير أكثر من 5 آلاف محضر تموينى.. وعقوبات مغلظة لمحتكرى السلع.. صور

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022 09:00 م
حزمة إجراءات رادعة لمحاربة الغلاء فى المحافظات ومتابعة لحظية من المحافظين لمخزون السلع الاستراتيجية.. إنشاء مناطق لوجستية لتخزين السلع وتحرير أكثر من 5 آلاف محضر تموينى.. وعقوبات مغلظة لمحتكرى السلع.. صور جانب من الحملات
المحافظات - رباب الجالى - محمود مقبول - جاكلين منير - ماهر البهنساوى - محمد فتحى- مصطفى عادل - صابر سعيد - إبراهيم سالم - هانى فتحى - هيثم البدرى - هيثم مراد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار توجيهات رئيس مجلس الوزراء، بتكثيف الحملات الرقابية على الأسواق ومنع التلاعب والمغالاة فى الأسعار حرصا على الصالح العام ورفع العبء عن كاهل المواطنين، طبقت المحافظات شعار التصدى بقوة وحسم لكل محاولات احتكار السلع وتخزينها بطرق غير قانونية، وذلك من خلال حزمة إجراءات صارمة شملت تنفيذ حملات مستمرة على الأسواق ومنافذ البيع، لضبط الأسعار، وتخصيص أرقاما لتلقى شكاوى المواطنين فى هذا الشأن على مدار الساعة، وانشاء مخازن إستراتيجية للسلع التموينية والأدوية، كمناطق لوجستية هامة تضمن توافر هذه السلع.

الاسواق
الاسواق

وفى محافظة الفيوم أعلن الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، أن ليات تنفيذ المرحلة الأولى للمخازن الاستراتيجية للسلع التموينية والأدوية ك "منطقة لوجستية" بأرض أملاك الدولة التى تم تسليمها للشركة المنوط بها تنفيذ المشروع، بمنطقة دمو، التابعة لمركز الفيوم، مشيرًا لعقد عدة اجتماعات تناولت آليات تسليم الأرض المزمع تنفيذ مشروع المخازن الاستراتيجية لوزارة التموين كــ "منطقة لوجستية" بدمو، على مساحة 58 ألفًا و386 مترًا مربعًا من أملاك الدولة، إلى شركة مختصة فى الإنشاءات، المنوط بها تنفيذ التصميمات الهندسية للمركز التجارى، وكذا الأعمال الإنشائية له، إضافة لتحديد احتياجات المنطقة من أعمال شبكات المرافق، وإعداد المقايسات الخاصة بهذا الشأن.

وأكد محافظ الفيوم، أنه شدد على سرعة الانتهاء من التصاميم الهندسية اللازمة لتنفيذ المشروع، مشيرًا إلى أن المشروع يشمل مخازن للسلع التموينية، على مساحة 38 ألفًا و386 مترًا مربعًا، بجانب مخازن للأدوية تابعة للشركة المتحدة للصيدلة على مساحة 20 ألف متر مربع.

الخضراوات
الخضراوات

وأشار الدكتور أحمد الانصارى محافظ الفيوم، انه وجه وكيل وزارة الإسكان بسرعة تحديد إجمالى الطاقة الكهربائية اللازمة للمشروع بالتنسيق مع مسئولى قطاع الكهرباء بالفيوم، والإشراف على التنفيذ وعمليات طرح الأعمال، ومتابعة الجداول الزمنية لمراحل التصميمات وتنفيذ الأعمال الإنشائية، مع الالتزام بتلك الجداول لدخول المشروع بكامل طاقته حيز الخدمة بالمواعيد المقررة.

ولفت محافظ الفيوم، إلى أنه وجه المسؤلين بأهمية سرعة رصد أى معوقات لتنفيذ المخازن الاستراتيجية أولًا بأول، وإبلاغه شخصيًا بها لوضع الحلول لها بالتنسيق مع الجهات المعنية، مؤكدًا أن باب مكتبه مفتوح لتلقى أية شكاوى بهذا الشأن، والعمل على تذليل كافة العقبات وتيسير الإجراءات لسرعة تنفيذ هذا المشروع المهم والحيوي.

الخضروات-فى-الاسواق
الخضروات-فى-الاسواق

وفى مجال ضبط الأسواق ومحاربة الغلاء عقد الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، مساء أمس، اجتماعًا موسعًا مع رؤساء مجالس المدن، ومسئولى التموين والغرفة التجارية وعدد من التجار، لمتابعة موقف السلع الغذائية والتموينية، ومدى توافرها بالكميات المناسبة بالأسواق ومنافذ البيع، وإجراءات ضبط الأسعار، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع مجلس المحافظين.

وخلال الاجتماع، شدد محافظ الفيوم، على تكثيف الحملات الرقابية على منافذ البيع والأسواق، للتأكد من انضباط الأسعار، وجودة المعروض من السلع ومطابقتها للمواصفات، وكذلك المرور الميدانى على المخابز البلدية والسياحية للتأكد من الالتزام بوزن الرغيف ومطابقته للموصفات، مشددًا على تحريك جميع الجهات وفرق العمل بشكل متكامل، وتضافر جميع الجهود، للتصدى لجميع المخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.

السلع
السلع

كما أكد المحافظ على الرقابة والتصدى بحزم لحالات احتكار السلع أو حجبها أو تخزينها بطريقة غير قانونية، مشددًا على الضرب بيد من حديد على يد كل من تسول له نفسه التلاعب بقوت الشعب أو مخالفة القانون، لافتًا إلى أن هذه الإجراءات هدفها مواجهة جشع التجار والسيطرة على انفلات الأسعار، وعدم تحميل المواطنين أى أعباء إضافية ناتجة عن زيادة سعر الدولار مقابل الجنيه المصري.

ووجه محافظ الفيوم، وكيل وزارة التموين، بالتنسيق مع رئيس الغرفة التجارية، لزيادة المعروض من الأرز والسكر ليوازى حجم الطلب، وذلك من خلال التوسع فى فتح شوادر ومنافذ جديدة بمدينة الفيوم والمراكز الستة، بهدف زيادة المعروض من السلع وبيعها بأسعار فى متناول الجميع، كما وجه المحافظ، رئيس وحدة المتابعة الميدانية، بعمل جروب "واتساب" لممثلين عن جميع الجهات الرقابية، والجهات ذات الصلة، بهدف المتابعة المستمرة للأسعار، والتدخل الفورى فى حالة الزيادة غير المبررة، مشددًا على رئيس جهاز حماية المستهلك، بالتنسيق مع مديرية التموين، والغرفة التجارية، لرصد ومراجعة المخازن الكبيرة للسلع الغذائية، ومصادرة السلع التى تم تخزينها بشكل غير قانوني.

المحافظون-يتابعون-الاسواق
المحافظون-يتابعون-الاسواق

وفى محافظة سوهاج أسفرت جهود خطة المحافظة للرقابة على الأسواق وضبط الأسعار عن تحرير 3014 محضرا تموينيا متنوعا خلال شهر وذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج، بشأن الرقابة على الأسواق، وضبط الأسعار، وتكثيف الحملات التموينية، قامت مديرية التموين بالتنسيق مع الوحدات المحلية، ومديرية الصحة، والطب البيطرى، وإدارة مباحث التموين، والإدارات التموينية المختلفة بدائرة المحافظة بحملات تموينية مكثفة، أسفرت عن تحرير 3014 محضرا متنوعا خلال 30 يوما.

ومن جانبه أوضح محمد إبراهيم وكيل وزارة التموين بسوهاج أن المحاضر المحررة جاءت بواقع 2549 مخالفة للمخابز والمطاحن خلال شهر نوفمبر الماضى، و465 مخالفة فى مجال الأسواق، منها 255 مخالفة عدم الإعلان عن الأسعار، وتنوعت المحاضر بين مخالفات "عدم إعطاء بون صرف، نقص وزن، وعدم إعلان عن مواعيد التشغيل، وعدم مطابقة للمواصفات، وسلع مجهولة المصدر، وتجار تموينى، وعدم حمل شهادة صحية، وعدم نظافة مخابز، وانتهاء صلاحية ".

المحافظ-يتابع-الاسواق
المحافظ-يتابع-الاسواق

وشدد المحافظ على ضرورة إحكام الرقابة والسيطرة على عملية تداول السلع الغذائية بالأسواق ومكافحة الجرائم التموينية بشتى صورها واشكالها، وتكثيف الرقابة وضبط الأسعار، ومتابعة السلع والمنتجات الغذائية، والتأكد من صلاحيتها حرصا على سلامة المواطنين.

وقام اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج، اليوم، بجولة ميدانية تفقد خلالها عدد من الأسواق والسلاسل التجارية لبيع المواد الغذائية بمدينة سوهاج، وذلك للوقوف على مدى توافر السلع الغذائية بالأسواق، والعمل على ضبط الأسعار، يرافقه مسئولى مديرية التموين بالمحافظة.

جانب-من-متابعة-الاسواق
جانب-من-متابعة-الاسواق

واستهل المحافظ جولته بتفقد سوق منطقة الزهراء للخضر والفاكهة بحى شرق سوهاج، ثم تفقد هايبر " الراية " بمدينة ناصر، حيث اطمأن على توافر كافة السلع والمواد الغذائية، خاصة السلع الأساسية، وعدم وجود عجز فى أى من السلع، مشددا على ضرورة الإعلان عن الأسعار بصورة واضحة على السلع.

ووجه " الفقى " مسئولى مديرية التموين بالتنسيق مع رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء، والصحة، وحماية المستهلك، ومباحث التموين، لتكثيف الحملات التموينية والرقابة على الأسواق، والمحال التجارية بجميع مدن وقرى المحافظة؛ لمنع التلاعب بالأسعار واحتكار السلع الغذائية، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين.

حملات-تموينية
حملات-تموينية

وفى محافظة الإسكندرية شدد المحافظ اللواء محمد الشريف على جميع الأجهزة التنفيذية ورؤساء الأحياء على التأكد من ضبط الأسعار ومدى توافر كافة السلع بالأسواق ومدى صلاحيتها ومطابقتها للمواصفات، حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين، ولضمان وصول السلع للمواطنين بالأسعار المناسبة والجودة الملائمة، حتى لا تحدث أى ممارسات احتكارية وغيرها من الممارسات السلبية والتواصل الدائم مع المواطنين واتخاذ جميع الإجراءات القانونية تجاه من يتلاعب بالأسعار.

كما شن حى الجمرك برئاسة اللواء وليد البيلى حملة مكبرة للتفتيش على المحال التجارية والأسواق لمراقبة الأسعار إستهدفت الحملة سوق راتب وسوق جامع الشيخ، شارع الجزائر، طلبة العلم، وميدان عرابى والتحرير وأسفرت الحملة عن تحرير 22 محضرا متنوعا، وتحرير 12 إنذارا، وإعدام 24 كيلو من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمى.

حملات-لمتابعة-الاسعار-(1)
حملات-لمتابعة-الاسعار

وقام حى المنتزة ثان برئاسة هدى أبو كليلة حملة مكثفة، لمراقبة الأسعار بالأسواق والمحال التجارية شملت شارع اسكوت وأسفرت عن تحرير 5 محاضر صحة، والتنبيه على 6 منشأت بضرورة وضع الأسعار على المنتجات.

وأكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية أن هناك تنسيق كامل مع جهاز حماية المستهلك برئاسة المهندس أيمن حسام الدين، لتنفيذ العديد من الحملات على الأسواق والمنشآت التجارية لمنع كل من تسول له نفسه استغلال المواطنين والتلاعب بأسعارالسلع، أو يحاول حجب السلع عن الأسواق.

حملات-لمتابعة-الاسعار-(2)
حملات-لمتابعة-الاسعار

كما أوضح المحافظ أن جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة تعمل على توفير السلع الغذائية بأسعار مناسبة مع الحفاظ على جودة المنتجات المعروضة لصالح المواطنين والتخفيف على الأسر البسيطة ومحدودى الدخل، مشيرا إلى أنه فى نفس التوقيت تقوم الأجهزة الرقابية وعلى رأسها فرع جهاز حماية المستهلك بالإسكندرية بقيادة اللواء محمد أبو كيلة رئيس الفرع، بشن حملات رقابية مكثفة ويومية على الأسواق بجميع الأحياء لمنع استغلال بعض التجار سواء برفع الأسعار دون مبرر أو تخزين السلع بهدف حجبها عن الأسواق.

وقال الشريف؛ إنه خلال حملات جهاز حماية المستهلك الأسبوع الماضى تم المرور على 402 منشأة تجارية وتحرير 37 محضر، وذلك بعد أن ورد عدة شكاوى من بعض المستهلكين يتضررون فيها من قيام بعض المحال ببيع سلعة الأرز الأبيض بأزيد من السعر المحدد له، بالإضافة إلى عدم إصدار فواتير للمستهلكين وتضليلهم بالبيع بأزيد من السعر المعلن، كما تم ضبط 336 كجم من زيوت الطعام مجهولة المصدر بأحد المخازن بمنطقة رابعة الناصرية.

حملات-لمتابعة-الاسعار-(3)
حملات-لمتابعة-الاسعار

ومن جانبه أشار اللواء محمد أبو كيلة رئيس فرع جهاز حماية المستهلك بالإسكندرية ومطروح أنه تم ضبط 10 محال تقوم ببيع السلع الغذائية وخاصة الأرز الأبيض بأزيد من السعر المحدد، كما تم ضبط 13 محلا لعدم الإعلان عن الأسعار وعدم إصدار فواتير للمستهلكين وتضليلهم بالبيع بأزيد من السعر المعلن، مضيفا أنه تم ضبط 25 بالتة سكر بأحد مخازن التعبئة بمنطقة العامرية للقيام بإستخدام علامة تجارية غير مرخصة. وتم تحرير المحاضر اللازمة قبل المخالفين وإخطار النيابة العامة لاتخاذ الازم قبلهم.

وفى الغربية أجرى الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، جولة مفاجئة لمتابعة الأسعار بعدد من الأسواق داخل مدينة طنطا، ومدى توافر السلع والتزام التجار بإعلان الأسعار للمواطنين، وذلك تنفيذا للتوجيهات الصادرة من مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية.

حملات-لمتابعة-الاسعار-(4)
حملات-لمتابعة-الاسعار

ووجه المحافظ رؤساء المراكز والمدن والأحياء بضرورة المتابعة اليومية وإحكام الرقابة على السلع والأسواق من خلال تنفيذ حملات مستمرة على مدار اليوم فى الأسواق ومنافذ بيع السلع للجملة والتجزئة، للتأكد من توافر السلع وعدم المغالاة بالأسعار، والتنبيه على أصحاب المحال التجارية والأسواق بإعلان قوائم الأسعار واظهاها للجمهور بشكل واضح، مع الاحتفاظ بالفواتير الخاصة بذلك واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المحتكرين.

وخلال الجولة وجه المحافظ بتكثيف حملات الرقابة من مديريات الصحة، التموين، الطب البيطرى ومباحث التموين، للمتابعة اليومية والتأكد من صلاحية وتوافر السلع مع تحرير محاضر للمخالفين واتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

متابعة-الاسواق
متابعة-الاسواق

كما تم الاجتماع مع أصحاب السلاسل التجارية بالمحافظ، وأكد رحمى بأنه لا تهاون فى عمليات مراقبة الأسعار وضبط الأسواق والتأكيد على توافر السلع الغذائية بكافة المنافذ، بالإضافة إلى بذل كافة الجهود الممكنة لتذليل كافة التحديات أمام إقامة شوادر لبيع السلع المدعمة بأسعار أقل من السوق لمواجهة محتكرى السلع.

وفى محافظة قنا شنت الوحدة المحلية لمجلس قروى أبومناع بقنا، حملة مكبرة على المحال التجارية، للتأكد من تنفيذ قرارات رئيس مجلس الوزراء، وإعلان الأسعار على السلع الغذائية، بصورة واضحة أمام المواطنين.

حملات-لمتابعة-الاسعار-(15)
حملات-لمتابعة-الاسعار

وشدد حمادة الجيلانى، على أن الوحدة المحلية بالتعاون مع الجهات المختصة من التموين والتجارة الداخلية، على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة تجاه المخالفين، مؤكدًا على استمرار الحملات التموينية بشكل مكثف، وسيجرى توقيع عقوبات صارمة فى حالة المخالفة، منها غلق المحل، وسحب السلع الغذائية.

وأكد رئيس الوحدة المحلية، أن تلك الحملات تأتى بإشراف اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، وأشرف أنور، رئيس مركز دشنا، مشيرًا إلى أنه جرى إعطاء أصحاب المحلات، والتجار فى الأسواق، وكافة المتعاملين مع الجمهور، مهلة أسبوعين لتوعيتهم بأهمية الإعلان عن التسعيرة، وتوضيح العواقب عن عدم إعلان قائمة بأسعار كافة السلع الغذائية والالتزام بها.

حملات-لمتابعة-الاسعار-(14)
حملات-لمتابعة-الاسعار

وكان قد فاجأ اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، عدد من المنافذ والمحال التجارية بمدينة قنا، وذلك لمتابعة توافر السلع ووضع الأسعار الاسترشادية، تنفيذا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء.

وأمهل محافظ قنا، أصحاب المحال التجارية مدة أسبوعين لوضع الأسعار الإسترشادية على السلع بمختلف أنواعها، بحيث يكون واضحًا ومُعلنًا للمواطن، تنفيذا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء.

حملات-لمتابعة-الاسعار-(5)
حملات-لمتابعة-الاسعار

وفى القليوبية قاد المحافظ عبد الحميد الهجان، حملة مكبرة بمُدن بنها وطوخ وقليوب وقها، لمتابعة توافر السلع فى الأسواق والمرور على المحال والمولات التجارية، للتأكُد من ضبط الأسعار والإعلان، إذ تم المرور على عدد من المولات والهايبرات التجارية بمدن بنها وطوخ وقها وقليوب، وذلك تنفيذاً لتكليفات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، بالمتابعة المستمرة لموقف الأسواق وأسعار السلع والتأكد من توافرها بأسعار مناسبة لكافة فئات المواطنين.

وأوضحت المحافظة، أن الجولة، تأتى للتأكُد من توافر السلع بأسعار مناسبة للمواطنين، وتم التأكُد من توافر السلع الاستراتيجية، وخاصة الأرز وبأسعاره المُعلنة طبقاً لقرار مجلس الوزراء رقم (94) لسنة 2022 والذى ينص على تحديد سعر كيلو الأرز الأبيض ليكون كالتالى، كيلو الأرز الأبيض الفاخر التى لا تزيد فيه نسبة الكسر على (3%) المُعبأ تعبئة فاخرة بما لا يزيد على 18 جنيهاً، وكيلو الأرز الأبيض المعبأ بما لا يزيد على 15 جنيها، وكيلو الأرز الأبيض غير المعبأ بما لا يزيد عن 12 جنيهاً، وتلتزم كافة المتاجر والمحال وغيرها من منافذ البيع بالإعلان عن أسعار بيع الأرز الأبيض فى أماكن ظاهرة لروادها من المشترين.

حملات-لمتابعة-الاسعار-(6)
حملات-لمتابعة-الاسعار

وشدد "المحافظ"، على أصحاب الهايبرات بضرورة توافر جميع السلع التى يحتاج إليها جميع فئات المواطنين، وخاصة الأرز وبأسعاره المعلنة لعدم تعرضهم للغرامة التى لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تتجاوز الخمس ملايين جنيه طبقاً لقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الإحتكارية، كما تم التنبيه بتنوع السلع فى الجمعيات الاستهلاكية التابعة لمديرية التموين بمدينة قليوب ليستفيد المواطنين من توافر جميع مستلزماتهم بأسعار مناسبة لجميع الفئات، علاوة على ضرورة وضع الأسعار على كافة السلع بطريقة واضحة ومُعلنة للمواطنين، مؤكداً على استمرار وتكثيف الحملات الرقابية التموينية فى مختلف مراكز وقرى ومُدن وأحياء المحافظة على كافة القطاعات الخدمية لإحكام الرقابة التموينية على الأسواق والسلع والمواد الغذائية والمخابز البلدية والسياحية، والتأكُد من انضباط الأسعار وجودة المعروض من السلع ومطابقتها للمواصفات.

وشدد المحافظ، على ضرورة التعاون والتنسيق التام فيما بين رؤساء المراكز والمدن والأحياء ومديريات التموين والصحة والطب البيطرى وجهاز حماية المستهلك ومباحث التموين والغرفة التجارية، لتوفير مطالب واحتياجات المواطنين من السلع والمواد التموينية والتصدى لجميع أنواع المخالفات وتطبيق القانون.

حملات-لمتابعة-الاسعار-(7)
حملات-لمتابعة-الاسعار

وقال محافظ قنا، إنه سيتم اتخاذ إجراءات حاسمة ضد المنافذ غير الملتزِمة بذلك وستصل إلى الغلق وإعادة بيع السلع الموجودة فيها بمنافذ الدولة بسعرٍ مُعلن، مشددا على شن حملات تموينية مكثفة على المحال والمنافذ التجارية بجميع مدن وقرى المحافظة للتأكد بأن يكون السعر مًعلناً على كل سلعة معروضة وذلك لضمان وصول.

وفى محافظة المنوفية كشف المحاسب عاطف الجمال مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية بالمحافظة عن قيام عدة حملات تموينية بمختلف مراكز ومدن المحافظة لمراقبة الأسواق واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين، وقد أسفرت عن تحرير 213 محضرا تموينيا متنوعا منها 77 محضر مخالفات مخابز نقص وزن وعدم مطابقة المواصفات وعدم نظافة، 136 محضر أسواق لعدم الإعلان عن الأسعار وبيع سلع منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر والبيع بأزيد من السعر الرسمى وكذا مخالفات أخرى، تنفيذا لتوجيهات اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية باستمرار تكثيف الحملات التموينية وتشديد الرقابة على الأسواق والمخابز والمحال التجارية بنطاق المحافظة لضبط الأسعار ومحاربة الغلاء واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

حملات-لمتابعة-الاسعار-(8)
حملات-لمتابعة-الاسعار

وأضاف مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية أنه من أبرز القضايا التى تم ضبطها، تحرير محضرين جنح منوف أحدهما ضد المدير المسئول عن مخبز بلدى بناحية دبركى لتجميعه كمية قدرها (11) شيكارة دقيق بلدى مدعم مخصص للمخابز البلدية بهدف البيع فى السوق السوداء، وآخر ضد صاحب سوبر ماركت لحيازته كمية قدرها 6 شكاير زنة الواحدة 10 كيلو فيجيتار بدون صلاحية و(20) برطمان عسل أبيض منتهى الصلاحية، كما تم تحرير محضر جنح الشهداء ضد مركز لتعبئة السلع الغذائية بناحية العراقية لحيازته كمية قدرها (3) أطنان زيت صويا مجهول المصدر بدون مستندات وعدم الاعلان عن الأسعار بهدف البيع بأزيد من السعر الرسمى.

ومن جانبه شدد محافظ المنوفية على رؤساء الوحدات المحلية باستمرار التنسيق مع الإدارات التموينية بالمراكز فى شن الحملات التفتيشية لمراقبة الأسواق وضبط أسعار واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة حيال المخالفين، مؤكداً أن الدولة بكافة أجهزتها تسعى إلى الحفاظ على إستقرار توافر السلع للمواطنين وعدم السماح بالمغالاة حفاظاً على حقوق المواطنين.

حملات-لمتابعة-الاسعار-(9)
حملات-لمتابعة-الاسعار

وفى محافظة الوادى الجديد عقد اللواء محمد الزملوط محافظ الإقليم اليوم، اجتماعًا عاجلًا بحضور حنان مجدى نائب المحافظ، وسيد محمود سكرتير عام المحافظة، والمهندس مجدى الطماوى سكرتير عام المحافظة المساعد، ورؤساء المراكز عبر تقنية الفيديو كونفرانس وذلك فى ضوء توجيهات رئيس مجلس الوزراء بتخفيف العبء عن المواطنين فى ظل الظروف غير المسبوقة التى يشهدها العالم.

وشدد المحافظ على الاستعداد والتنسيق لإقامة معارض السلع الغذائية واللحوم بأسعار مناسبة مع اقتراب شهر رمضان المبارك، والتأكيد على توافر كافة السلع الغذائية الأساسية بالأسواق، والتوسع فى المبادرات والمنافذ البيعية بالمراكز والقرى لطرح السلع بأسعار مخفضة للمواطنين.

حملات-لمتابعة-الاسعار-(10)
حملات-لمتابعة-الاسعار

كما وجه المحافظ بحصر الصوب الزراعية بالمحافظة لاستغلال الإنتاج فى طرح الخضروات والفاكهة بأسعار مخفضة، وتحقيق الاكتفاء الذاتى منها، والمرور الدورى على المخابز لمراقبة وزن وجودة الخبز وغلق المخابز المخالفة وإتاحة مختلف الأماكن اللازمة لإقامة الشوادر ومنافذ البيع ومنحها مجانًا للتجار الراغبين بهدف التوسع فى أنشطة المبادرات وضبط أسعار الأسواق.

وكلف المحافظ الجهات المختصة بإلزام المحال التجارية بإعلان الأسعار على جميع السلع، وقيام الجهات الرقابية بالمتابعة مع الموافاة بتقرير أسبوعى من المراكز بمعدل الأسعار، حصر مديونيات صندوق الأراضى بالمراكز وإنذار جميع المتقاعسين عن السداد مع منح مهلة خلال شهر يناير للدفع أو جدولة الديون، يتم بعدها إيقاف الدعم التموينى ودعم الأسمدة للمتنعين عن السداد، وتشكيل لجان لحصر التعديات على شقق الأولى بالرعاية حتى نهاية الشهر وبحث موقف ساكنيها، مع إعداد خطة بأعمال الصيانة المطلوبة لها.

حملات-لمتابعة-الاسعار-(11)
حملات-لمتابعة-الاسعار

كما وجه المحافظ باستيفاء اشتراطات الحماية المدنية للكنائس والمساجد والمبانى الخدمية الملحقة بها؛ حفاظًا على الأرواح والممتلكات، ومُتابعة مخرجات منظومة التغيرات المكانية، والتعامل الفورى مع أى حالة تعدى على أراضى الدولة.

وفى بنى سويف شدد المحافظ الدكتور محمد هانى غنيم، على استمرار حملات الرقابة على الأسواق والمحال التجارية، لضبط الأسعار ومواجهة كافة صور الغش التجارى والاحتكار والمغالاة فى الأسعار، خاصة فى السلع الأساسية، والاطمئنان على توافر كافة السلع الأساسية التموينية، بجانب التأكد من توافر المخزون السلعى والأرصدة التموينية بالمقرات التجارية التابعة للتموين.

حملات-لمتابعة-الاسعار-(12)
حملات-لمتابعة-الاسعار

قام بلال حبش نائب المحافظ بجولة تفقدية " صباح اليوم" على عدد من المحال التجارية، مطمئناً على توافر كافة السلع التموينيةوالأساسية، مشدداً على وضع الأسعار على كافة السلع، مستفسراً من بعض المواطنين الذين تصادف وجودهم خلال الجولة على الأسعار وتوافر السلع.

وأشار نائب المحافظ إلى أنه يتم يومياً تحريك حملات رقابة تموينية بالتنسيق مع التموين وجهاز حماية المستهلك ولجان مختصة بديوان عام المحافظة، حيث تمتد تلك الحملات للقرى والمدن ويتم تحرير محاضر بالمخالفات التى يتم رصدها واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة.

حملات-لمتابعة-الاسعار-(13)
حملات-لمتابعة-الاسعار

كما أشار نائب محافظ بنى سويف، إلى أنه تم تخصيص أرقام شكاوى وتلقى بلاغات مخالفات التموين، مؤكداً على أنه تم توجيه أكثر من 50 حملة رقابية خلال هذا الشهر حتى الآن وتم تحرير أكثر من 350 محضر مخالفة تموينية.

وفى محافظة أسيوط وجه المحافظ اللواء عصام سعد بإفتتاح مزيد من المعارض والمنافذ الثابتة والمتنقلة بمختلف المراكز والأحياء والقرى لبيع المنتجات والسلع الغذائية بأسعار مخفضة ضمن مبادرة كسر الغلاء والاحتكار بالتنسيق مع الجهات المعنية لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين وتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة ومنع احتكار السلع الغذائية ومحاربة ارتفاع الأسعار غير المبرر من قبل بعض التجار تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، مؤكداً على تقديمه لكافة سبل الدعم الممكنة وتذليل العقبات أمام تنفيذ وفتح وإقامة معارض المواد الغذائية والمنافذ بنسب تخفيضات جاذبة للمساهمة فى رفع العبء عن كاهل الأسر المصرية ومحاربة الغلاء وجشع التجار.

وأشاد محافظ أسيوط بالمعارض التى تم افتتاحها خلال الفترة الماضية خاصة وأنها تضم السلع الغذائية الأساسية للمواطنين كـ (اللحوم، والزيت، والسكر، والمكرونة، والأرز، والسمن، والدقيق و... ) وغيرها بجودة وبأسعار مناسبة أقل من مثيلاتها فى الأسواق بنسبة تتجاوز إلى 25% وبكميات كبيرة لتوفير احتياجات المواطنين وتسهيل الحصول عليها لافتاً إلى ضرورة التنسيق والتعاون بين الجهات المعنية والمؤسسات والإدارات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدنى كـ(وزارة التموين والتجارة الداخلية ووزارة الصناعة والغرفة التجارية والشركة المصرية لتجارة الجملة وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومؤسسات المجتمع المدنى والأحزاب و...) وغيرها مشيراً إلى أهمية المشاركة والتكاتف والوقوف جنباً إلى جنب مع أجهزة الدولة لتقديم الخدمات المختلفة للمواطنين وتوفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة دون مغالاة وتلبية متطلباتهم واحتياجاتهم خاصة مع الأحداث العالمية الجارية.

وفى محافظة دمياط وجهت الدكتورة منال عوض محافظ الإقليم تعليمات مشددة بشأن متابعة الأسواق وتشديد الرقابة على الاعلان عن أسعار السلع، وشهدت المحافظة خلال الأيام الماضية حملات يومية بمتابعة أسعار السلع. وتوفيرها بالأسواق أمام الجمهور.

ومن جانبه أكد المهندس على الغزاوى وكيل وزارة التموين بدمياط، أن المديرية تمكنت من ضبط أكثر من 100 مخالفة لعدم الاعلان عن الأسعار، لافتا إلى استمرار حملات التموين بشأن متابعة التزام أصحاب المحال التجارية بالتعليمات المقررة بشأن توفير السلع وعرضها أمام الجمهور وكذلك الاعلان عن أسعارها.

وأضاف وكيل تموين دمياط، أن هناك غرفة عمليات تم إعدادها لمتابعة نتائج تلك الحملات، لافتا إلى وجود تعليمات صارمة بشأن التعامل الفورى حال ورود أية بلاغات من قبل المواطنين.

وأوضح أيضا انه تم تخصيص أرقاما لتلقى شكاوى الأهالى، مشددا على أهمية سرعة الإبلاغ حال رصد أية مخالفات للتعامل معها بشكل سريع، مؤكدا وجود عقوبات رادعة فى انتظار المخالفين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة