يحيى الرخاوى.. قراءات طبيب النفس حول إبداع نجيب محفوظ

الإثنين، 19 ديسمبر 2022 03:00 م
يحيى الرخاوى.. قراءات طبيب النفس حول إبداع نجيب محفوظ يحيى الرخاوى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحل عن عالمنا أمس الأحد الدكتور يحيى الرخاوى أحد أعلام الطب النفسى في مصر، عن عمر ناهز الـ89، وهو طبيب نجيب محفوظ بعدما فقد القدرة على الكتابة بصورة طبيعية إثر محاولة اغتياله الأثيمة التى تعرض لها كاتبنا الكبير فى 14 أكتوبر 1994، وكان الرخاوى يتابع هذه التدريبات التى بدأها محفوظ بإصرار عجيب أدهش طبيبه.
وكان للراحل عدة أعمال نقدية عن الأديب العالمى، منها:
 

عن طبيعة الحلم والإبداع


 
فى هذا الكتاب يغوص الدكتور يحيى الرخاوى بخبرته الكبيرة فى عالم الطب النفسى والنقد الأدبى فى واحد من أهم أعمال الكاتب الكبير نجيب محفوظ وهو «أحلام فترة النقاهة»، وهى فترة تبعت حادث الاعتداء الغاشم المعروف، وقد كان الرخاوى شاهدا على جانب شديد الخصوصية من شخصية كاتبنا الكبير. ينقسم الكتاب إلى ثلاث أفكار رئيسة تبدأ بالكشـف عن طبيعـة أحـلام نجيب محفوظ وعلاقتها بإبداعه. ثم فى الفصل الثانى يقدم لنا قراءة نقدية فى الـ 52 حلما الأولى من أحلام فترة النقاهة، يقدم الحلم كاملا ثم يتبعه بقراءته له، مفسرا ما يشير إليه الحلم، وكيف تجلت عبقرية نجيب محفوظ فى صياغته بكل ذلك العمق.
 

قراءات في نجيب محفوظ


 
هذا كتاب يشتمل على ثلاث دراسات وهامشين والدراسات هي: فيضان طبقات الوعي في "رأيت فيما يرى النائم"، القتل: بين مقاهي العبارة والدم في "ليلي ألف ليلة"، دورات الحياة وضلال الخلود: ملحمة الموت والتخلق في "الحوافيش"، أما الهامشين فاشتملا على: ملاحظات: حول نقد عز الدين إسماعيل لرواية "السراب". وقراءة نفسية بمفهوم تقليدي (1970) "الشحاذ".
 

أصداء الأصداء تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية


 
الكتاب عبارة عن "قراءة وتحليل كتاب أصداء السيرة الذاتية للأديب العالمي لنجيب محفوظ"، وهى مجموعة لمحفوظ مكونة من نصوص قصيرة تجمع بين السيرة الذاتية والتأمل الفلسفي والحدث القصصي المركز. نشر أولا على حلقات في أخبار الأدب، ثم أصدره لأول مرة ناشره الأول سعيد جودة السحار مالك دار مكتبة مصر للنشر سنة 1995. آخر طبعاتها كانت من دار الشروق في 2006.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة