الصحف العالمية.. بايدن ينشط العلاقات الأفريقية بـ 55 مليار دولار.. استمرار أزمات تويتر وتيك توك.. بدء أكبر إضراب تمريض في بريطانيا.. إيلون ماسك يلجأ للقضاء بعد مهاجمة سيارة تقل ابنه..و"ميتيو سات" يتحدى المناخ

الخميس، 15 ديسمبر 2022 02:10 م
الصحف العالمية.. بايدن ينشط العلاقات الأفريقية بـ 55 مليار دولار.. استمرار أزمات تويتر وتيك توك.. بدء أكبر إضراب تمريض في بريطانيا.. إيلون ماسك يلجأ للقضاء بعد مهاجمة سيارة تقل ابنه..و"ميتيو سات" يتحدى المناخ بايدن وتشارلز
كتبت: ريم عبد الحميد – فاطمة شوقي – نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا منها، محاولات الرئيس الأمريكي لتنشيط العلاقات مع أفريقيا تبدأ بمبادرات تقدر بالمليارات، الشيوخ الأمريكى يوافق على حظر تيك توك على الأجهزة الحكومية، وبدء اكبر اضراب للممرضين في تاريخ بريطانيا، و رئيسة حكومة إيطاليا قلقة بسبب شبهات الفساد بالبرلمان الأوروبى

 

 

الصحف الأمريكية:

 

بمبادرات تقدر بـ 55 مليار..بايدن ينشط علاقة أمريكا بأفريقيا لتعويض ما فعله ترامب

 

بمبادرات تقدر بـ 55 مليار.. بايدن ينشط علاقة أمريكا بأفريقيا لتعويض ما فعله ترامب

 

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الرئيس جو بايدن سعى إلى تنشيط علاقة أمريكا مع أفريقيا، ووعد بحزمة من المبادرات الاقتصادية لتعويض ما قام به سلفه، دونالد ترامب، الذى شوه سمعة القارة، وللحاق بمنافسين إستراتيجيين مثل الصين، ممن وسعوا نفوذهم فى القارة السمراء.

 وفى أول تجمع لأغلب القادة الأفارقة فى واشنطن منذ عام 2014، تعهد بايدن باستثمار ما قدره مساعدوه بنحو 55 مليار دولار فى القارة على مدار السنوات الثلاثة المقبلة مع دعم طموحاتها فى قيادة عالمية أكبر ودعم جهود التحول إلى منطقة أكثر رخاءً وصحة وتقدم تكنولوجى.

 وقال بايدن فى خطاب لوفد 49 دولة أفريقية مشاركة فى قمة قادة الولايات المتحدة وأفريقيا، إن الولايات المتحدة تعمل على مستقبل أفريقا. وأضاف بايدن، متبنيا نهجا اعتاد استخدامه فى عرض أولوياته المحلية: نريد أن نبنى معا مستقبلا مليئا بالفرص حيث لا يتخلف أحد عن الركب.

 وقالت الصحيفة إن القمة المستمرة لثلاث أيام تقطع شوطا طويلا نحو التأكيد على الدعم الأمريكى لأافريقيا مع تعهدات ملموسة بشأن القضايا ذات الأهمية الكبيرة. لكن فى نفس الوقت لم يشمل مبادرة هائلة كتلك التى قدمها الرئيس الأسبق جورد دبليو بوش لمكافحة الإيدز، أو حملة الطاقة لأفريقيا التى أطلقها الرئيس باراك أوباما لتوصيل الكهرباء إلى عشرات الملايين من المنازل فى أفريقيا. ولم يتضح ما إذا كانت التزامات بايدن سيكون له تأثير ملحوظ، وتشكل تصورات إيجابية عن  أمريكا.

وكان النفوذ الأمريكى فى أفريقيا قد تضاءل فى عهد سلف بايدن، ترامب، الذى لم يول القارة اهتماما كبيرا فيما عدا السخرية من بعض دولها والشكوى من المهاجرين منها إلى الولايات المتحدة. ويُنظر إلى الولايات المتحدة على أنها متراجعة فى أفريقيا مقارنة بالصين، فى منافسة جيوسياسية توسعت فى السنوات الأخيرة لتشمل قوى أخرى منها روسيا.

 

الشيوخ الأمريكى يوافق على حظر تيك توك على الأجهزة الحكومية

 

صوت مجلس الشيوخ الأمريكى بالإجماع بالموافقة على فرض حظر على استخدام تطبيق تيك توك على الهواتف والأجهزة الحكومية فى الولايات المتحدة، فيما وصف بأنه جزء من محاولة لمكافحة المخاوف الأمنية المتعلقة بشركة السوشيال ميديا الصينية المالكة للتطبيق.

 وبحسب ما ذكرت صحيفة ذا هيل، فإن تشريع "لا تيك توك على الأجهزة الحكومية"، والذى قدمه السيناتور الجمهورى جوش هاولى، تم تمريره بالإجماع فى وقت متأخر الأربعاء، مما يعنى أنه لم يكن هناك معارضة للتطبيق. ومن شأن التشريع أن يحظر على أفراد محددين تحميل تيك توك أو استخدامه على أى جهاز تصدره الولايات المتحدة او شركة حكومية.

 وجاءت هذه الخطوة فى الوقت الذى اتخذت فيه حكومات الولايات، خاصة تلك التى يقودها الجمهوريون، خطوات للحد من استخدام التطبيق على الأجهزة التى تملكها الولاية. واتخذت 13 ولاية إجمالا إجراءات ضد تيك تيوك، الذى تملكه شركة بايت دانس المملكة لمؤسسة فى بكين. وتم تفعيل 11 من تلك الإجراءات بدءا من هذا الشهر.

 وقال هاولى فى بيان إن تيك توك هو "حصان طروادة للحزب الشيوعى الصينى"، واصفا إياه بالخطر الأمنى الكبير على الولايات المتحدة. وأضاف: حتى يتم إجباره على قطع علاقته بالصين تماما، فلا مكان له على الأجهزة الحكومية، مشيرا إلى أن الولايات عبر أمريكا تحظر تيك توك على الأجهزة الحكومية، وقد حان الوقت أن يساعد جو بايدن والديمقراطيين فى فعل الأمر نفسه.

 ويظل التشريع بحاجة لموافقة مجلس النواب وتوقيعه من قبل الرئيس جو بايدن ليصبح قانونا.

وكان حاكم ولاية ألاباما كاى إيفى قد قال فى مذكرة يوم الثلاثاء إن البيانات التى يتم جمعها من قبل تيك توك يمكن أن تخضع للقوانين الصينية وتسمح بمشاركتها مع الحزب الحاكم فى الصين. كما دعا 15 من المدعين العموم الجمهوريين فى الولايات كلا من أبل وجوجل إلى زيادة العمر المناسب لاستخدام التطبيق على متاجرهم الإلكترونية.

 

أسوشيتدبرس: تويتر فى مواجهة قريبة مع الاتحاد الأوروبى بسبب قانون "الخدمات الرقمية"

 

أسوشيتدبرس: "تويتر" فى مواجهة قريبا مع الاتحاد الأوروبى بسبب قانون "الخدمات الرقمية"

 

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن النسخة غير المقيدة من تويتر التى أطلقها إيلون ماسك ربما تتعارض مع القواعد الجديدة فى أوروبا، حيث يحذر المسئولون من أن شركة السوشيال ميديا سيتعين عليها الامتثال لبعض القوانين الأكثر صرامة فى العالم فيما يتعلق باستهداف المحتوى السام.

 وفى حين أن القواعد الرقمية الجديدة تعنى أن الاتحاد الأوروبى سيكون على الأرجح قيادى عالمى فى ملاحقة منصة تويتر التى أعاد ماسك تصويرها، إلا أن الكتلة المكونة من 27 دولة ستواجه بدورها تحديات فى إجبار تويتر وشركات إلكترونية أخرى على الامتثال. ولم يدخل القانون حيز التنفيذ الكامل إلا فى 2024، ويسارع مسئولو الاتحاد الأوروبى لتوظيف عدد كاف من العاملين لمحاسبة شركات التكنولوجيا الكبرى.

 وتقول أسوشيتدبرس إن القانون المعرفو باسم قانون الخدمات الرقيمة، وهو مجموعة واسعة من القواعد التى وضعها الاتحاد الأوروبى والتى تهدف إلى جعل المنصات الإلكترونية ومحركات البحث أكثر محاسبة على المحتوى الضار وغير القانونى، بما فى ذلك خطاب الكراهية والتضليل المعلوماتى.  وسيتم تطبيق العام المقبل لكبرى شركات التكنولوجيا مثل جوجل وفيس بوك وتيك توك، ثم يتم توسيعه فى العام التالى ليشمل جميع الخدمات عبر الإنترنت.

 وستكون هذه المعايير فى مواجهة سياسات ماسك بتويتر، حيث استبعد فجأة مجموعة من المستشارين هذا الأسبوع الذين يعالجون مشاكل مثل خطاب الكراهية واستغلال الأطفال وإيذاء الذات وتقليص عدد العاملين فى تويتر إلى النصف، وإصدار قرارات متضاربة بشأن الإشراف على المحتوى.

 ويقول جون البرت، من منظمة مراقبة الخوارزميات فى برلين، إن الكثير من التغيير يمكن أن يحدث فى ستة أشهر، لكن يبدو من المؤكد أن تويتر سيكون أول اختبار كبير لأوروبا فيما يتعلق بتطبيق القواعد الجديدة.

 

 

الصحف البريطانية:

 

بدء أكبر إضراب للممرضين في تاريخ بريطانيا.. و"BBC

": خدمات "حفظ حياة" مستمرة

 

بدء أكبر إضراب للتمريض فى بريطانيا.. و"BBC": خدمات "حفظ حياة" مستمرة

 

بدأ التمريض في إنجلترا وويلز وايرلندا الشمالية اضراب عن العمل من اليوم الساعة 8:00 بالتوقيت المحلي في اكبر تحرك من ذلك النوع في تاريخ هيئة الصحة الوطنية البريطانية الذي يعد ثاني اضراب لكلية التمريض الملكية خلال تاريخها البالغ 106 عام.

وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، سيستمر الطاقم في تقديم خدمات "الحفاظ على الحياة" وبعض الرعاية العاجلة ولكن الجراحة الروتينية وغيرها من العلاجات المخطط لها من المحتمل أن تتعطل، وقالت الكلية الملكية للتمريض إن الموظفين لم يُمنحوا أي خيار بعد أن رفض الوزراء استئناف محادثات الأجور.

قالت حكومة المملكة المتحدة إن طلب زيادة الرواتب الذي دفعت به كلية التمريض الملكية بنسبة 19 % لا يمكن تحمله.

سيشمل الإجراء ممرضات في حوالي ربع المستشفيات وفرق المجتمع في إنجلترا ، وجميع المجالس الصحية في أيرلندا الشمالية وجميعها في ويلز باستثناء واحد.

بموجب قوانين النقابات العمالية ، يتعين على RCN ضمان استمرار الرعاية التي تحافظ على الحياة خلال الإضراب الذي يستمر 12 ساعة، وتتضمن الخدمات المذكورة العلاج الكيميائي وغسيل الكلى كالمعتاد ، جنبًا إلى جنب مع العناية المركزة والحرجة ، وحوادث الأطفال والطوارئ ووحدات حديثي الولادة في المستشفى.

في إنجلترا ، ستستمر الجولة الأولى من الإضرابات في 51 من 219 مستشفى ، وصناديق الصحة العقلية وخدمات المجتمع، كما ان الإضرابات مستمرة أيضًا في جميع مجالس الصحة بأيرلندا الشمالية وفي جميع المجالس الصحية في ويلز باستثناء مجلس واحد، وسيبدأ اليوم الثاني من الإضراب في 20 ديسمبر ما لم تحدث انفراجة في المحادثات.

 

بعد هجوم علي سيارة تقل ابنه .. أيلون ماسك يقاضي صاحب حساب يتتبع طائرته

 

قال إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لتويتر انه بدأ اتخاذ إجراءات قانونية ضد صاحب حساب لديه اكثر من نصف مليون متابع يراقب حركة طائرته الخاصة بدعوى انه يعرض ابنه للخطر .

استخدم جاك سويني  20 عامًا مالك حساب "ايلون جيت" معلومات تتبع الرحلة المتاحة للجمهور للتغريد في كل مرة تقلع طائرة ماسك وتهبط، واكد مالك تويتر انه يتم الان اتخاذ إجراءات قانونية ضد سويني واخرين.

وغرد ماسك الليلة الماضية قائلا: " السيارة التي كانت تحمل [ابنه] ليل إكس في لوس أنجلوس تبعها مطارد مجنون (يعتقد أنه أنا) ، الذي منع السيارة في وقت لاحق من التحرك وتسلق غطاء محرك السيارة"، وأضاف أنه سيتم تعليق أي حساب يكشف عن مواقع الأشخاص في الوقت الفعلي "لأنه يعد انتهاكًا للسلامة البدنية".

ونفى سويني أن يكون الحادث مرتبطًا بروايته عندما سألته بي بي سي، يأتي ذلك بعد أن أكد على حسابه الشخصي على تويتر يوم الأربعاء أنه تم تعليق الملف الشخصي.

شارك سويني ، وهو طالب جامعي في ولاية فلوريدا مع شبكة CNN لرسالة من تويتر تفيد بأن شركة التواصل الاجتماعي أجرت "مراجعة دقيقة" وقررت حظر الحساب نهائيًا لانتهاكه قواعد تويتر.

الطالب مسؤول عن عشرات الحسابات الأخرى التي تتعقب الرحلات الجوية الخاصة للأثرياء الأمريكيين ، بما في ذلك المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت بيل جيتس ، ومؤسس أمازون جيف بيزوس ، والرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرج.

يبدو أن العديد من هذه الحسابات - بما في ذلك طائرة تتبع مرتبطة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، وطائرة أخرى لمراقبة طائرات المشاهير - قد تم تعليقها على موقع تويتر أيضًا بعد ظهر الأربعاء.

وقبل شهر، تعهد ماسك بإبقائها تعمل على الرغم من أنها كانت تشكل "خطرًا مباشرًا على السلامة الشخصية".

لكن ماسك غرد مساء الأربعاء: "سيتم تعليق أي حساب يستخرج معلومات الموقع في الوقت الفعلي لأي شخص ، لأنه يعد انتهاكًا للسلامة البدنية. ويشمل ذلك نشر روابط إلى مواقع تحتوي على معلومات موقع في الوقت الفعلي."

قام مركز المساعدة في تويتر بتغريد سياسة وسائط محدثة تبدأ: "لا يجوز لك نشر أو نشر معلومات خاصة بأشخاص آخرين دون إذن وإذن صريح منهم".

 

 

الصحف الإيطالية والإسبانية :

 

رئيسة حكومة إيطاليا: شبهات الفساد بالبرلمان الأوروبى مقلقة وتتطلب ردًا حازمًا

 

رئيسة حكومة إيطاليا: شبهات الفساد بالبرلمان الأوروبى مقلقة وتتطلب ردا حازما

 

وصفت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني، تحقيقات القضاء البلجيكي حول شبهات فساد في البرلمان الأوروبي بـ"السيناريو المثير للقلق بشكل موضوعي".

ونقلت وكالة (آكي) الإيطالية عن ميلوني قولها، في تصريح للصحفيين قبل انطلاق القمة الأوروبية في بروكسل: "إن الأخبار الواردة تحكي عن أشياء لم نتخيلها أبدًا، أعتقد أنه أمام أحداث من هذا النوع يكتسي رد الفعل أهمية بالغة، ويجب أن يكون حازمًا وحاسمًا، وينبغي أن نذهب إلى النهاية في التحقيقات وألا نقدم أية خصومات، إن مصداقية الاتحاد وأممنا على المحك".

وأضافت ميلوني، التي تشارك لأول مرة في القمة الأوروبية، "من المحتمل أن يتم مناقشة هذا الموضوع اليوم أيضًا، سنطالب بإلقاء ضوء كامل على ما يحدث، لأن الخطوط العامة تبدو مدمرة للغاية".

 

 

صحيفة إسبانية: المغرب يكسر هيمنة أوروبا وأمريكا اللاتينية بنصف نهائى كأس العالم

 

قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية إن المغرب ليس فقط أول بلد أفريقى يصل إلى نصف نهائي كأس العالم ، ولكن هو أيضا الثالث الذى يصل إلى تلك المرحلة دون أن يأتي كل من أوروبا أو أمريكا اللاتينية إليها، فقط الولايات المتحدة في عام 1930 وكوريا الجنوبية في عام 2002 هي التي حققت ذلك.

وأشارت الصحيفة على موقعها الإلكترونى إلى أن التقدم الملحوظ للمغرب، الذى حظى بموجة من الدعم في مونديال قطر، الأول من نوعه في المنطقة العربية ، قد ينتهى به الأمر الى أن يكون شيئا استثنائيا .

ونقلت الصحيفة عن وليد الركراكى، المدير الفني للمنتخب المغربى، "يمكن أن يكون لديك موهبة أقل  واموال أقل، ولكن فإذا لديك الامل ، اعمل بجد وقاتل، وصدق أنه يمكنك فعل أي شيء".

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن كأس العالم ، فتحت الأبواب أمام فريق يزدهر وهو المغرب.

وقال مدرب أرسنال السابق أرسين فينجر، الذي أصبح الآن جزءًا من مجموعة FIFA للدراسة الفنية لكأس العالم: "نعلم أن الفوز بكأس العالم أمر يتم تحديده بالسرعة التي تتعلم بها الفرق، ولا شك أن المغرب تكيف بسرعة واستطاعت هزم البرتغال".

ويعتقد يورجن كلينسمان، مدرب منتخب ألمانيا السابق، أن الفطنة التي أظهرها اللاعبون الأكثر مهارة كانت ذات أهمية خاصة في قطر، حيث تراجعت العديد من الفرق عن دفاعها، والمغرب لديه شخصية ماهرة بشكل واضح وهو حكيم زياش.

 

 ميتيو سات.. قمر أوروبى يتحدى تغييرات المناخ بـ"توقعات أكثر دقة" لحالة الطقس

 

ميتيو سات .. قمر أوروبى يتحدى تغييرات المناخ بـ"توقعات أكثر دقة" لحالة الطقس

 

أرسلت أوروبا للفضاء قمرا صناعيا من الجيل الثالث والذى يسمى "ميتيو سات"  Meteosat ، وهو مصمم لتحسين و"إحداث ثورة" فى توقعات الطقس بفضل جهازين جديدين، جهاز تصوير وكاشف متطور للصواعق، حسبما قالت صحيفة "لاراثون" الإسبانية.

ويقوم القمر الصناعى ميتيو سات بتقديم بيانات مبكرة وأكثر دقة عن العواصف والفيضانات ، وأيضا مراقبة أكثر دقة للحرائق والضباب ، حيث إنه مجهز بأداة تصوير من الجيل الجديد (FCI ، للتصوير المدمج المرن)، التي ستعمل على تحسين موثوقية التنبؤات الجوية.

كما يوفر القمر ميتيوسات صورة كاملة للأرض (فى 16 نطاقًا طيفيًا) فى 10 دقائق فقط، بدلاً من 15 دقيقة للجيل السابق و30 دقيقة للجيل الأول، ويتضمن وضعًا سريعًا يسمح بصور أوروبا فيما بين دقيقتين إلى 5 دقائق.

كما يحمل القمر الصناعي MTG أيضًا كاشفًا متطورًا للصواعق ، وهو الأول من نوعه في أوروبا، حيث يمكن لكاميراته الأربع أن تصور البرق بين السحب وأيضًا بينها وبين الأرض، في جميع الأوقات الممكنة ، ليلًا ونهارًا، كما أنه يراقب باستمرار أكثر من 80 ٪ من قرص الأرض بحثًا عن تصريفات البرق ، المفصلة من وكالة الفضاء الأوروبية.

وقالت إيفا بلاسكيز دياز ، رئيسة قسم الهندسة في تاليس ألينيا سبيس في إسبانيا ، لوكالة إيفى الإسبانية إن : "بفضل هذا القمر الصناعي المولِّد للصور ، وهو الأول من أصل ستة من الجيل الثالث من Meteosats ، ستكون توقعات الطقس في أوروبا أكثر موثوقية من أى وقت مضى".

وأوضحت "سيسمح لنا هذا القمر الصناعي بتحسين التنبؤ بأحداث الطقس المتطرفة في أوروبا وإفريقيا بشكل كبير: بفضل البيانات التي سيوفرها لنا ، سنتمكن من التنبؤ بالعواصف العنيفة - وهو تهديد متزايد للسكان نظرًا لتغير المناخ - عدة ساعات في مقدمًا بدلاً من دقائق كما هو الحال الآن ، وهو أمر أساسي لإصدار تنبيهات للأمن المدنى".

وأضافت "سيسمح لنا هذا بتحسين فهمنا لكيفية تشكل البرق وأيضًا تنبيه السكان المعرضين للانقراض في وقت سابق ، وسيعني تقدمًا كبيرًا لسلامة مراقبة الحركة الجوية ومعرفة آليات تغير المناخ".

وأشارت الصحيفة إلى أن القمر الصناعى (MTG-I1) انطلق على صاروخ آريان 5 من ميناء الفضاء الأوروبي كورو في جيانا الفرنسية ، بهدف توفير معلومات مهمة للكشف المبكر والتنبؤ بالعواصف القوية سريعة التطور ،وأيضا بالتنبؤ بالطقس بشكل أكثر دقة في أوروبا وأفريقيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن مهمة الاطلاق استغرقت 34 دقيقة و 37 ثانية ، ، كما تم اطلاق قمرين صناعيين للاتصالات مع خدمات لأمريكا الشمالية ، جالاكسي 35 وجالكسي 36 ، من إنتاج شركة ماكسار لشركة إنتلسات.

وأوضحت الصحيفة أنه بعد حوالي ثلاثين دقيقة من الإقلاع ، تم إطلاق أقمار جلاكسى  Galaxy لتبدأ رحلتهم نحو المدار الثابت بالنسبة للأرض ، وبعد دقائق تم إطلاق MTG-I1. عندها سمع التصفيق في غرفة التحكم.

ويعتبر برنامج ميتيوسات  Meteosat للجيل الثالث (MTG) ، الذي سيخلف سلسلة الجيل الثاني ، هو نتيجة تعاون بين وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) والمنظمة الأوروبية لاستغلال أقمار الأرصاد الجوية (Eumetsat) ، بهدف الاستمرار مراقبة الطقس عالية الدقة على مدى العقدين المقبلين.

وأشارت الصحيفة إلى أنه يتم وضع الأقمار الصناعية MTG ، في مدار ثابت بالنسبة للأرض على بعد 36000 كيلومتر من الأرض وسيكون لها عمر افتراضي ثماني سنوات ونصف.

وأشارت الصحيفة إلى أنه سيتم اتباع هذا القمر ثلاثة تصوير صناعية آخرى (MTG-I) في بداية 2023 ، وقمرسن صناعيين للغلاف الجوى  (MTG-S) ، بين عامي 2024 و 2033.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة