الفرق بين المونوريل والمترو.. الأول قطار يعمل دون سائق وينطلق أكتوبر القادم.. يتم توجيهه من الورش المركزية وبه منظومة تسجل كل ما يدور فيه خلال الرحلة.. والمسافات بين المحطات ضعف المترو ويسير بالشوارع الضيقة

الأربعاء، 14 ديسمبر 2022 09:00 ص
الفرق بين المونوريل والمترو.. الأول قطار يعمل دون سائق وينطلق أكتوبر القادم.. يتم توجيهه من الورش المركزية وبه منظومة تسجل كل ما يدور فيه خلال الرحلة.. والمسافات بين المحطات ضعف المترو ويسير بالشوارع الضيقة الفرق بين المونوريل والمترو
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
تعددت وسائل النقل بمصر مؤخرا ليظهر عدد منها عدد كبير يعمل بالكهرباء، من بينها المونوريل وهو أول قطار سيعمل بدون سائق في مصر ومن المقرر أن ينطلق في أكتوبر القادم 2023 ، بحسب ما أعلنه وزير النقل المهندس كامل الوزير.
 
 
 
وتستمر مصر بالتوسع في إنشاء خطوط جديدة للمترو حيث تنفذ باقى مراحل الخط الثالث للمترو كما تستمر في تنفيذ المرحلة الأولى للخط الرابع للمترو "خط الهرم"، بالإضافة إلى التجهيز لإنشاء الخط السادس للمتر من الخصوص للمعادى الجديدة، بالإضافة إلى مد الخط الأول للمترو من المرج الجديدة لمدينة شبين القناطر، والإعداد والتجهيز لإنشاء أول خط مترو بالإسكندرية، وفى السطور التالية نحاول توضيح الفرق بين المونوريل والمترو بمصر.
 
 
 
المترو والمونوريل يلتقيان في محطة وادى النيل حيث يلتقى الخط الثالث مع مونوريل 6 أكتوبر، كما يلتقى نفس الخط مع مونوريل العاصمة الإدارية في محطة الاستاد ليحقق المترو وسيلة الربط بين مشروعى المونوريل.
 
 
 
أولا المونوريل:
 
متوسط المسافات بين المحطات 2 كم بين كل محطتين، ومن أهم ما يميز قطار المونوريل أنه يسير على مسار علوي مع امكانية تنفيذه بالشوارع الضيقة والمزدحمة والتي لها انحناءات افقية كبيرة، ما يجعله لا يشغل حيز كبير بالشوارع، ومدة تنفيذ قصيرة نسبياً، والتكلفة المالية 30 مليون دولار لكل كيلو متر.
 
 
 
ويتم تنفيذ المونوريل بالأماكن التي يصعب فيها تنفيذ خطوط المترو ووسائل النقل السككي الأخرى حيث يتميز المونوريل بامكانية تنفيذه بالشوارع الضيقة والمزدحمة والتي لها انحناءات افقية كبيرة ولا يحتاج الى تعديلات كثيرة في المرافق كما تقل فيه أعمال نزع الملكيات الى حد كبير.
 
ويربط مونوريل شرق النيل ( العاصمة الادارية ) مدينة نصر بالعاصمة الادارية حيث يتبادل الخدمة مع الخط الثالث للمترو بمحطة الاستاد بشارع يوسف عباس وصولا إلى شارع الخليفة الظافر والحي السابع مرورا بشارع ذاكر حسين وصولا إلى الوفاء والامل ثم يتجه إلى محور المشير طنطاوي وشارع التسعين الجنوبي وصولا الى بيت الوطن ثم يمر بأحياء العاصمة الادارية الجديدة وهذا المسار به العديد من الكتل السكنية عالية الكثافة
 
كما يربط مونوريل غرب النيل (6 أكتوبر) منطقة المهندسين وامبابة بمدينة 6 أكتوبر حيث يتبادل الخدمة مع الخط الثالث للمترو بمحطة وادي النيل متجها إلي محور 26 يوليو عالي الكثافة وصولا إلى داخل أحياء مدينة 6 أكتوبر ومنتهيا بالمنطقة الصناعية بالمدينة.
 
من جانبه أكد المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن قطار المونوريل يسير بدون سائق وسيتم توجيهه من خلال الورش المركزية للمونوريل، مشيرا إلى أن المونوريل الآن في مرحلة التجارب، وأن القطار به منظومة إلكترونية تسجل وترصد كل ما يدور بالقطار، وأيضا تسجل أى خطأ يحدث بالتشغيل لتلافيه.
 
 
 
ثانيا المترو:
 
المسافات بين المحطات 1 كم تقريبا بين كل محطتين، ويحتاج إلى شوارع عريضة لتنفيذه، كم أن مدة تنفيذه أطول من المونوريل، ولكنه ينقل عدد أكبر من الركاب، والتكلفة المالية 140 مليون دولار لكل كيلو متر نفقي – 100 مليون دولار لكل كيلو متر علوي – 70 مليون دولار لكل كيلو متر سطحى.
 
 
 
يربط شمال القاهرة بجنوبها عن طريق:
 
- الخط الأول والممتد من المرج الجديدة حتى حلوان بطول 44 كم وعدد 35 محطة.
 
- الخط الثانى: والممتد من شبرا الخيمة حتى المنيب بطول 21.6 كم وعدد 20 محطة.
 
- الخط السادس: المخطط إنشاؤه والممتد من منطقة الخصوص شمالاً وحتى منطقة المعادى الجديدة بطول 35 كم وعدد 26 محطة .
 
• كما يتم ربط شرق القاهرة بغربها من خلال:
 
- الخط الثالث: الممتد بطول 41.2 كم وعدد 34 محطة من محطة عدلى منصور المركزية بشرق القاهرة مروراً بشارع جسر السويس ومصر الجديدة ومنطقة وسط البلد ثم يعبر أسفل النيل تحت جزيرة الزمالك حتى الكيت كات ثم يتفرع شمالاً إلى إمبابة وجنوباً إلى المهندسين وصولاً لجامعة القاهرة .
 
• الخط الرابع (خط الهرم) : بطول 42 كم وعدد 38 محطة ويحقق الربط بين محافظة القاهرة والجيزة ومدينة السادس من أكتوبر حيث يمتد من حدود مدينة 6 أكتوبر مروراً بالمتحف المصرى الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ليتقاطع مع الخط الثانى للمترو ثم يمتد ليتقاطع مع الخط الأول للمترو بمحطة الملك الصالح ثم يمتد حتى محطة الفسطاط ليتقاطع مع الخط السادس ثم إلى شارع صلاح سالم ثم طريق النصر مراراً بمدينة نصر لينتهى عند مدينة المحطة .
 
 
2021_11_23_12_14_45_128
مترو الانفاق

318159337_440389558309869_6037750858205701202_n
الخط الأخضر

IMG-20221012-WA0000
المونوريل

IMG-20221012-WA0001
 

IMG-20221012-WA0005
محطات المونوريل

IMG-20221012-WA0006
قطارات المونوريل

IMG-20221012-WA0007
تركيب القطارات









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة